سهولة الاستخدام

  • Play Text to Speech


منذ بداية تصميم البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للسياحة والآثار تم الأخذ بعين اعتبار سهولة استخدام البوابة الإلكترونية من قبل مستخدمي الإنترنت, حيث أن بوابة الهيئة العامة للسياحة والآثار تستفيد منها شريحة واسعة من مستخدمي الإنترنت سواء من داخل المملكة العربية السعودية أو من خارجها. ولتحقيق هذه الغاية تم تنفيذ الاهتمام بالنقاط التالية.

استخدام تقنية أجاكس و web 2 AJAX
تعتبر تقنية أجاكس AJAX web 2 من أهم التقنيات انتشاراً واستخداماً على البوابات الإلكترونيات, وهذه التقنية تساعد على تسهيل عملية استخدام البوابة وذلك بالتقليل من عمليات تحديث الصفحة إضافة إلى إضافة بعض التأثيرات الجمالية على البوابة. ومن الأقسام التي تستخدم هذه التقنية:
 
القائمة العلوية في البوابة
تحتوي القائمة العلوية على روابط سريعة إلى جميع أقسام البوابة مما يسهل على زوار الوصول إلى أي قسم من أقسام الموقع مباشرة من القائمة العلوية. إضافة إلى أن هذه القائمة تحتوي على قوائم فرعية للأقسام الفرعية ضمن البوابة.
 
 
 
قسم الأخبار الرئيسية
يحتوي قسم الأخبار الرئيسية على آخر أهم الأخبار فيما يخص الهيئة العامة للسياحة والآثار, وتتحرك هذه الأخبار بشكل تلقائي بدون تدخل المستخدم مما يسهل على الزائر قراءة هذه الأخبار دون الحاجة إلى أي جهد منه, كما يمكن للمستخدم إيقاف تحرك الأخبار بمجرد وضع الفأرة فوق الخبر وذلك لإتاحة الوقت الكافي للمستخدم لقراءة مختصر الخبر.
 
 

قسم الإعلانات المصورة
تحتوي الصفحة الرئيسية للبوابة على قسم للإعلانات المصورة التي من خلالها يتم عرض إعلانات مصورة يتم الانتقال بينها بشكل تلقائي, إضافة إلى إمكانية استخدام الأرقام التي تظهر تحت الإعلان حيث يمكن للزائر الضغط على أي رقم للانتقال مباشرة إلى الإعلان المرتبط به.

 

 

 
 

 

قسم التصويت
يعرض قسم التصويت سؤالاً يتم تحديده من قبل إدارة البوابة, ويمكن للزائر مشاهدة نتائج التصويت الحالية بالضغط على زر "نتائج" والذي يعرض نتائج التصويت الحالي دون الحاجة إلى تحديث معلومات الصفحة, كما يمكن للزائر التصويت باختيار أحد الأجوبة واضغط على زر "تصويت" عندها يتم إضافة التصويت الجديد وعرض النتائج الجديدة دون الحاجة إلى تحديث للصفحة.
 
 
 
نظام تصفح متقدم وسهل
لتسهيل عملية تصفح البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للسياحة والآثار تم اعتماد نظام تصفح سهل ومتقدم يوفر على متصفحي البوابة التنقل بين أقسامها المختلفة بسرعة وبسهولة. حيث يمكن للزائر الانتقال إلى القسم الأعلى من القسم الحالي مباشرة من نفس الصفحة أو الأقسام الأعلى وصولاً إلى الصفحة الرئيسية كما هو مبين في الشكل التالي:
 
 
 
حيث يمكن من أي صفحة أخبار مثلاً الانتقال إلى المركز الإعلامي أو قائمة الأخبار الرئيسية, أو العودة مباشرة إلى الصفحة الرئيسية للبوابة. كما أن نظام التصفح مدعوم بوجود قائمة علوية تحتوي على جميع الأقسام الرئيسية والفرعية للبوابة حيث يمكن للزائر الانتقال مباشرة إلى أي قسم انطلاقاً من أي صفحة من صفحات البوابة.
 
معالجة حجم الخط في البوابة
مراعاةً لذوي الاحتياجات الخاصة من زوار البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للسياحة والآثار فقد تم تزويد جميع صفحات البوابة بآلية لتغيير حجم خط المحتوى الرئيسي للصفحة مما يمكنهم من إمكانية تكبير, أو تصغير خط المحتوى حسب ما يحتاجه المستخدم.
 
 
.+