بعد تجوله داخل أروقته.. سلطان بن سلمان:معرض آثار دول الخليج في قطر عكس التماثل الكبير في حضارات دول المنطقة

  • Play Text to Speech


​قام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الثلاثاء 29 جمادى الأولى 1432هـ بزيارة رسمية إلى دولة قطر الشقيقة زار خلالها المعرض الدوري الثالث للآثار بدول مجلس التعاون الخليجي، الذي أقيم في منطقة كتار في العاصمة الدوحة، حيث رافق سمو في الجولة الشيخ حسن بن محمد آل ثاني نائب رئيس هيئة متاحف قطر، وسعادة سفير المملكة لدى دولة قطر الشقيقة الأستاذ أحمد بن علي القحطاني.
وأكد سمو الأمير سلطان بن سلمان، على أن مشاركة المملكة العربية السعودية في فعاليات المعرض تعد أمرا طبيعياً، لأن المعرض يعكس حضارات دول منطقة الخليج العربي، مبينا أن هذا التماثل في الآثار يعكس طبقات من الحضارات التي مرت على هذا الموقع الجغرافي من العالم.
وأشار سمو رئيس هيئة السياحة إلى أهمية المعرض الدوري الثالث للآثار بدول مجلس التعاون الخليجي في هذا التوقيت، لاستعراض ما هو موجود من تماثل كبير في الحضارات التي تمثل دول الخليج، مشيرا إلى أن هذا التماثل الحضاري يعكس ولهو الحمد وحدة القلوب لدول المنطقة، ويعكس أيضا توجه دول المجلس نحو مستقبل وهي تنظر إلى وحدتها وتكاملها المهم لمستقبلها ولمستقبل الأجيال القادمة، وأن لدى دول المجلس الأسس التي تؤسس لهذا التكامل في المستقبل.
وحول استضافة المملكة لهذا المعرض ذكر سمو الأمير سلطان إن المملكة العربية السعودية جزء من هذا التجمع الخليجي المبارك، ووكلاء المؤسسات العاملة في الآثار في الخليج هم الذين سيقررون مواعيد أقامة المعرض في المستقبل.
وتجول سمو الأمير سلطان بن سلمان والوفد المرافق له داخل أروقة المعرض القطع الأثرية النادرة المعروضة، واستمع سموه إلى شرح مفصل عن ما يحتويه المعرض من آثار ومواقع وأماكن يحتضنها مركز كتار.
يشار إلى أن المعرض الذي يضم داخل أروقته 420 قطعة أثرية من كافة دول مجلس التعاون الخليجي منها 92 قطعة أثرية تمثل كافة العصور التي مرت بها المملكة العربية السعودية، يعبر عن وحدة التاريخ والثقافة والجغرافيا لدول مجلس التعاون الخليجي، وتفاعلات منطقة الخليج العربي مع الثقافات المجاورة، وكذلك التعاملات الاقتصادية والإنسانية، وإبراز الروابط المشتركة التي تجمع المجتمعات الخليجية، والتأكيد على التنوع الثقافي الفريد في منطقة الخليج العربي.
.+