سلطان بن سلمان: ملتزمون بسعودة 81% من وكالات السفر والسياحة خلال 3 سنوات

  • Play Text to Speech


قال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار إن سعودة وكالات السفر والسياحة تسير في مسارها الصحيح، لافتاً إلى أن برنامج السعودة يطـــــمح إلى تأهيل و سعودة 81% من الوظائف في هذا القطاع خلال 3 سنوات، وذلك بالتعاون مع وزارة العمل.

وأكد سموه أن البرنامج "منظم وممول ومرحلي وقد حققنا أعلى نسبة، وواثقين تماماً إن شاء الله أن تبلغ نسبة سعودة وكالات السفر والسياحة العام المقبل 81%". وذكر سموه لدى افتتاحه الفرع الجديد لوكالة الصرح للسفر والسياحة بمدينة الرياض السبت 27-06-2009م  بأن الهيئة تولي اهتماما كبيرا لسعودة قطاعات أخرى كالفنادق والشقق المفروشة ومنظمي الرحلات السياحية مشيراً إلى أن قطاع المرشدين السياحيين بالمملكة لا يعمل به إلا السعوديين.

وأعرب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار عن شكره وتقديره لوكالة الصرح للسفر والسياحية التي تعتبر من أول الوكالات التي أسست قسم للسياحة الداخلية "لم يكن هناك شيء اسمه سياحة داخلية يباع ويوزع كمنتج سياحي".

وقال سموه أنه حاول الحجز على الطائف والباحة وعسير ولم يجد مقاعد إلا بعد ما يزيد على ثلاثة أسابيع وأضاف: "نحن نتعاون الآن مع هيئة الطيران المدني والخطوط السعودية وناس وسما وقد خاطبناهم بشأن ضخ المزيد من الرحلات الجوية لمختلف المناطق وتسهيل عملية الحجوزات وتوفير المقاعد للمسافرين".

وأضاف الأمير سلطان بن سلمان أن المعايير المهنية التي وضعتها الهيئة بالتعاون مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني تؤهل خريجي البرامج التدريبية السياحية للعمل ليس فقط بالمملكة بل في أي دولة في العالم.

ونوه بالخطوات التي اتخذت لتحقيق السعودة في وكالات السفر والسياحة في المناطق من خلال برامج سعودة الوكالات الممولة من هيئة السياحة وبدعم وتعاون من وزارة العمل ومؤسسة التعليم الفني والتدريب المهني وصندوق تنمية الموارد البشرية ، وسيكون للجامعات السعودية دور في زيادة هذا التوجه من خلال كليات وأقسام السفر والسياحة .

وكانت الهيئة العامة للسياحة والآثار وقعت والمؤسسة العامة للتعليم الفني في صفر 1426هـ مع إحدى الشركات المختصة في التدريب السياحي عقداً بمليون ريال لبناء المعايير المهنية الوطنية وصياغة البرامج التدريبية التي تعنى بإعداد كوادر وطنية مدربة للعمل في قطاع السفر والسياحة بالمملكة. كما وقعت الهيئة مع  جامعات أم القرى والملك فهد وأم القرى وكلية الأمير سلطان لعلوم السياحة و الفندقة اتفاقيات تعاون لإعداد خطط توطين وظائف قطاع الحج والعمرة، وقطاع الجذب السياحي ( الترفيه)، وقطاع الإيواء.

 

 

.+