خادم الحرمين الشريفين يرعى المؤتمر الدولي للتراث العمراني بالرياض

  • Play Text to Speech


 

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على قيام الهيئة العامة للسياحة والآثار بتنظيم مؤتمر دولي للتراث العمراني في الدول الإسلامية و دوره في التنمية الثقافية والاجتماعية الاقتصادية  تحت رعايته الكريمة خلال العام القادم 1431 هـ في مدينة الرياض.

 أعلن ذلك صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة و الآثار رئيس اللجنة العليا للمؤتمر عقب ترؤسه الاجتماع التحضيري للجنة المشرفة على تنظيم المؤتمر.

وقد رفع الأمير سلطان بن سلمان في بداية الاجتماع شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله- على الموافقة الكريمة لتنظيم المؤتمر وشموله بالرعاية الملكية الكريمة التي تأتي دلالة على اهتمام القيادة بالتراث العمراني الوطني، و تتويجا لسلسلة من القرارات الصادرة من الدولة للمحافظة على التراث و تشجيع العناية به واستثماره.

و تشارك مع الهيئة في تنظيم هذا المؤتمر كل من وزارة الشئون البلدية والقروية وجامعة الملك سعود ومؤسسة التراث الخيرية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ممثلة في مركز البحوث للتاريخ و الفنون و الثقافة الإسلامية، كما تشارك أمانة منطقة الرياض و الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في تنظيم فعاليات المؤتمر.

ويشتمل المؤتمر على سلسلة من المحاضرات وورش العمل التي تقام في مدينة الرياض و عدد من مدن المملكة بهدف استعراض الوضع الراهن للتراث العمراني في الدول الإسلامية، والوسائل الحديثة لتفعيل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية،  وعرض عدد من التجارب الدولية الناجحة، و التعريف بالمشاريع الهادفة للمحافظة على التراث العمراني و تنميته في الدول الإسلامية.

ويصاحب المؤتمر إقامة  معرض عن التراث العمراني تشارك فيه عدد من الدول الإسلامية والجهات المهتمة بالتراث العمراني، إلى جانب  عدد من الحرفيين.

حضر الاجتماع صاحب السمو الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض، والدكتور خالد إرن مدير عام مركز البحوث للتاريخ و الفنون و الثقافة الإسلامية، والدكتور سعيد السعيد عميد كلية السياحة و الآثار بجامعة الملك سعود، والدكتور زاهر عثمان مدير عام مؤسسة التراث الخيرية، وممثلين عن وزارة الشئون البلدية و القروية و الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض وعدد  من مسئولي الهيئة العامة للسياحة والآثار.

.+