الأمير خالد الفيصل يطلق فعاليات سوق عكاظ ويفتتح الجادة بحضور سمو الرئيس

  • Play Text to Speech


نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وبحضور صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الامير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم حفل افتتاح فعاليات سوق عكاظ الثقافي بدورته الثالثة بموقع السوق في العرفاء بالطائف .
وفور وصول راعي الحفل عزف السلام الملكي ثم افتتح سموه جادة عكاظ وتجول ومرافقوه في الجادة والتي تقام للمرة الأولى وتحاكي سوق عكاظ التاريخي القديم وتضم العناصر التي تعكس الحياة اليومية في القدم لهذا السوق العريق، وتتوزع الأنشطة على جنبات الجادة بحيث يتمكن السائح من خوض تجربة فريدة من نوعها عند ارتياده للسوق وهي فكرة مميزة تنفذها الهيئة العامة للسياحة والآثار ، ووقف سموه على محلات بيع المنتجات الحرفية والزراعية والحيوانية ، ومحلات لبيع الهدايا التذكارية مثل المعلقات المكتوبة على رقاع من الجلد وخلافه ، و محلات بيع المأكولات الشعبية والحديثة والمقاهي واطلع على عمل درامي تاريخي بمسار الجادة مع مرور القوافل والشعراء على الإبل والخيل وإلقائهم الشعر والأدب في السوق في منظر لم يألفه الجمهور الزائر لعكاظ خلال الدورتين السابقتين كما شاهد سموه الخيام ومضافات الشعراء المقامة بالسوق والتي جهزت بالكامل ووفرت فيها خدمات الضيافة العربية إلى جانب  خيام السدو المجهزة للأنشطة الرئيسية في سوق عكاظ واطلع على اللوحات الصخرية والتي نقشت عليها أبيات شعرية لأصحاب المعلقات  .
 ثم بدأ الحفل الخطابي بكلمة سوق عكاظ والتي القاها أمين عام السوق الدكتور جريدي قال فيها في كل عام في مثل هذه الايام لكم موعد مع عكاظ التي عاشت طويلاً ، وكان ماكان ، ثم عادت بشخصية سعودية وهوية عربية اسلامية ، سوق عكاظ ارتبطت بالشعر والشعراء والبلاغة والبلغاء ، وبدأت من الجاهلية واستمرت حتى عصر بني أمية ن حين انطلق المسلمون يفتتحون المماليك التي انطلقت معها مراكز الثقافة الى هناك في الشام وبغداد والاندلس وهاهي تعود اليوم الى موطنها ، وقد كان القوم هناك يتفاخرون ، وانتم اليوم هنا تتحاورون ، إنه عكاظ جديد ميدان العروض والفرسان كما هي ميدان بالحوار والتسامح مع الاخرين ، تمنح الجوائز للشعراء كما تمنح مساحة مساحة للمفكرين .. وفي هذا العام دشن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز سوق عكاظ كأحد المشاريع التنموية في منطقة مكة المكرمة وفي هذا العام أضيفت جائزتان ( جائزة شاعر شباب عكاظ والخط العربي ، وخطت جادة عكاظ بمساحة وصلت 1000 متر طولي في منظر يستلهم روح الماضي وأصواته الخالدة ، كان هناك دور بارز لكل من وزارة الثقافة والاعلام ووزارة التربية والتعليم والهيئة العامة للسياحة والاثار ، تعاضدت الجهات في لجنة عليا اشرافية ، وغداً ستنطلق المدينة الكبرى للسوق .. تهنئة خالصة للفائزين بالجوائز ، وشكراً للمشاركين في البرنامج الثقافي وكل من ساهم في عكاظ بفكره أو عمل وسيظل اسم عكاظ منقوشاً في الذاكرة ومحفوراً في سيرة الأمة ، ندعوا الله ان يبقى معنا وبيننا وفينا خالداً فهو الفيصل ..
ثم بدأ عرض مسرحية امري القيس وأعقبت بأنشودة عكاظ والتي كتب كلماتها بالعربية الفصحى اللواء المتقاعد عبد القادر عبد الحي كمال وأداها الفنان محمد عبده مع فرقة المجرور بالطائف ، وشاهد الحضور فيلماً عن شاعر عكاظ ، بعدها القيت قصيدة شاعر عكاظ .. وفي ختمام الحفل قام صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة بتسليم جوائز عكاظ الثقافية والتي شملت شاعر عكاظ وشاعر شباب عكاظ والخط العربي واللوحة والقصيدة مع تكريم الرعاة والمشاركين ..
وبدوره رفع معالي محافظ الطائف رئيس مجلس التنمية السياحية رئيس اللجنة التنفيذية لسوق عكاظ فهد بن عبدالعزيز بن معمر شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله على رعايته الكريمة للمهرجان في اطار اهتمامه ايده الله بالجانب الثقافي والأدبي ، وأعرب عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا لسوق عكاظ على اهتمامه ومتابعته المتواصلة من اجل تحقيق النجاح لكل الفعاليات الثقافية والادبية التي ستنفذ خلال هذا المهرجان ، كما نوه بجهود الهيئة العامة للسياحة والاثار ورئيسها صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز في انشاء الجادة ولأول مرة مما أعطى السوق بعداً إضافياً  .
وأوضح معاليه ان اللجان عملت على تجهيز موقع السوق الذي يستمر الى الخامس من شهر شعبان المقبل لتنفيذ مختلف الفعاليات التي يشارك فيها نخبة من المثقفين والادباء من داخل المملكة وخارجها مرحبا بضيوف سوق عكاظ الثقافي .. وأكد أن الفعاليات التي سيشهدها السوق تحمل طابع سوق عكاظ التاريخي الثقافي الاقتصادي الذي عرف منذ أكثر من 1400عام .
من جانبه أشار أمين عام اللجنة العليا لسوق عكاظ الدكتور سعد بن محمد مارق أن 1600 شخص حضروا حفل افتتاح فعاليات السوق الذي شهد افتتاح جادة عكاظ .. وأبان الدكتور مارق أن جادة عكاظ التي تشرف عليها الهيئة العامة للسياحة والآثار تشهد فعاليات تاريخية يومية ومعارض شعبية منوها بمتابعة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار لتجهيز الجادة .
كما نوه بجهود صاحب السمو الامير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم على مشاركة الوزارة في صياغة آلية جائزة الخط العربي والإشراف عليها وبدعم معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتورعبد العزيز بن محي الدين خوجه لتسخير الامكانات لتغطية فعاليات السوق الثقافية من خلال المركز الاعلامي الذي تم تجهيزه وتخصيص القناة الخامسة لنقل فعاليات السوق في بث مباشر .
يذكران برنامج سوق عكاظ الذي يمتد لمدة اسبوعين يشتمل على ندوات ثقافيه وامسيات شعريه يشارك فيها العديد من الادباء والمفكرين كما يشهد عرضا لمسرحية امرؤ القيس التاريخيه بالاضافه الى الانشطه المصاحبه من فنون شعبيه ومعارض حرفيه وعروض لتعليم الفروسيه وعرض لنشاطات وبرامج الجهات المشاركة والراعية  .
.+