"الجعويني" عضواً في مجلس إدارة الإتحاد الدولي للطيران (FAI)

  • Play Text to Speech


 
أول عربي يفوز في انتخابات المجلس التنفيذي 
"الجعويني" عضواً في مجلس إدارة الاتحاد الدولي للطيران (FAI)
 
فاز المرشح السعودي الأستاذ عبدالله بن منصور الجعويني بعضوية المجلس التفيذي للاتحاد الدولي للطيران (FAI) في إنتخابات المجلس التي أجريت خلال المؤتمر العام 112 للاتحاد في مدينة الأقصر المصرية من 25-27 أكتوبر 2018م.

ويعتبر الجعويني أول عربي يفوز بعضوية المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي للطيران منذ تأسيسه في عام 1905م، حيث شهدت الانتخابات لنيل عضوية المجلس التنفيذي في الاتحاد منافسة شديدة بين تسعة متنافسين على ستة مقاعد، واستمرت لما يقارب الأربع ساعات تم فيها إعادة أربع دورات إنتخابية للتوافق مع أنظمة الاتحاد، والتي تتطلب من أي مرشح الحصول على أغلبية أصوات الدول للفوز بعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد، وانحصر التصويت في الدورة الثالثة بين المرشح السعودي والسويدي والهولندي (رئيس الاتحاد الدولي للطيران)، وتغلب المرشح السعودي بعدد أصوات الدول على الهولندي (رئيس الاتحاد)، وفي الدورة الرابعة والأخيرة فاز المرشح السعودي الجعويني على منافسه السويدي بعدد الأصوات 233 مقابل 88 صوتاً.

وحصل المرشح السعودي على دعم قوي في الانتخابات من الدول العربية والآسيوية الأعضاء في الاتحاد، ومنها الصين واليابان وكوريا الجنوبية وأندنوسيا وتايوان، كما حصل الجعويني على دعم الدول الأوروبية، ومنها أسبانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وصربيا والبرتغال، كما حصل أيضاً على صوت الولايات المتحدة الأمريكية والتي تمتلك أكبر عدد من الأصوات (35 صوتاً) في الاتحاد الدولي للطيران.

وقد اعتمدت الاستراتيجية الانتخابية للمرشح السعودي على تقديم خطة مالية لتحسين مصادر الإيرادات للاتحاد، وقد لاقت الخطه المقدمة إستحسان معظم ممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي للطيران.  

ويشغل الأستاذ عبد الله بن منصور الجعويني حالياً منصب كبير التنفيذيين بشركة دولي للطيران، وقد مثل المملكة عن نادي الطيران السعودي لفترة تسع سنوات أثناء توليه عضوية في مجلس إدارة النادي وإدارته التنفيذية، وكان عضو مجلس الإدارة المؤسس عن نادي الطيران السعودي في الأكاديمية السعودية للطيران، وهو أيضاً عضو مجلس إدارة سابق مؤسس للأتحاد الأسيوي للرياضات الجوية، كما أنه عمل قبل ذلك في قطاع البنوك والأستثمار محلياً ودولياً، ويحمل درجة البكالوريوس والماجستير من كلية العلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية بواشنطن دي. سي، وقد أنهى برامج التخطيط الإستراتيجي من كلية ورتون لإدارة الأعمال من جامعة بنسلفانيا.

يذكر أن الاتحاد الدولي للطيران قام بتكريم مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز في الحفل الرسمي لإفتتاح المؤتمر 112 للاتحاد، ومنحه شهادة تقدير لجهوده الكبيرة خلال العقود الماضية في مجال الطيران والفضاء، والريادة في تأسيس أنشطة الرياضات الجوية بالمملكة، كما قامت جميع الدول بالتصويت باليوم الأول لانعقاد جلسات اجتماع المؤتمر العام بمنح سموه صفة رفيق الشرف (Companion of Honor) للاتحاد الدولي للطيران، وهي أعلى صفة تمنح من الاتحاد للأشخاص الذين كانت لهم إسهامات عالمية للبشرية في عالم الطيران والفضاء.

ويعكس هذا التكريم إضافة إلى انتخاب الجعويني لعضوية المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي للاتحاد الدولي للطيران المكانة التي تحظى بها المملكة على صعيد تطور قطاع الطيران بصفة عامة، والطيران العام والرياضات الجوية بصفة خاصة.

يذكر أن الإتحاد الدولي للطيران (FAI)، ومقره مدينة لوزان السويسرية، هو أحد الاتحادات المسجلة في اللجنة الأولمبية الدولية، ويهدف إلى تعزيز أنشطة الطيران العام والرياضات الجوية بإختلاف تخصصاتها عالمياً، والتصديق على السجلات العالمية والقارية وتنسيق تنظيم المسابقات الدولية، ويضم الاتحاد حاليًا أكثر من 120 دولة عضوًا، وإتحادات ونوادي وجمعيات الطيران المختلفة من كافة أنحاء العالم.

 
​​​​​
.+