مذيع سابق في هيئة الإذاعة يهدي موقعه Riyadh-KSA.com لأهالي الرياض

  • Play Text to Speech



الفكرة التي تشكلت لديه بعد سؤال أن الرياض مدينة ليس فيها من المقومات الطبيعية والمواقع الحضرية ما يستحق العناء إليه لأجل التسلية أو قضاء إجازة عطلة نهاية الأسبوع على سبيل المثال، غير أن هذه الفكرة تلاشت لدى البريطاني بران سالتر في عام 2003 عندما سنحت له فرصة عمل في العاصمة الرياض قادماً من جدة.
مع مرور الأيام تبين له أن المعلومات الواردة إليه من بعض أصحابه مغلوطة وهو قام عملياً بتصحيح هذه الصورة المشوهة عن العاصمة خصوصاً لدى الغربيين المقيمين وذلك بإطلاق موقع عن الرياض على شبكة الإنترنت Riyadh-KSA.com وتأليف كتاب مصور أيضاً يتضمنان معلومات وفيرة تعرف بتاريخ المدينة وأبرز المواقع التي يمكن للسائح والمقيم أن يقصداها كالمتنزهات والمتاحف والمواقع الأثرية والأسواق وغيرها.
لا يستطيع الصحفي البريطاني والذي سبق له العمل كمذيع ومنتج وصحفي في هيئة الإذاعة البريطانية أن يحصر عدد أولئك الذين ذكروا له بأن ليس هناك ما يمكن مشاهدته أو فعله في أوقات الفراغ في هذه المدينة "ما زلت أتذكر مثلاً أن أحد البريطانيين الذي يقيم في الرياض منذ 15 عاماً أخبرني بأن الرياض مدينة مملة، هذا الصديق لا يغادر المجمع السكني إلا إلى المطار فقط!! لكن عندما نظرت حولي وجدت أن ما سمعته غير ما شاهدته، لقد اكتشفت أنها مدينة رائعة وذلك بعد مجالسة بعض الأصدقاء السعوديين وتصفح مواقع الإنترنت، لقد نزلت للمشي والقيادة في أنحاء المدينة لاكتشافها والحديث مع الناس ومخالطتهم".
ولدحض مزاعم بعض المواطنين والمقيمين حول الرياض وأنها "مدينة مملة" وتصحيح نظرتهم حول العاصمة عقد سالتر 3 محاضرات حضرها 150 فرداً غالبيتهم من الغربيين عرض خلالها تجربته في التعرف على ما يمكن مشاهدته أو زيارته واستعان بذلك بصور فوتوغرافية التقطها هو بنفسه. استطاع موقع الإنترنت أن يجذب جماهير غفيرة من المتصفحين الباحثين عن معلومات حول المملكة عموماً والرياض بشكل خاص "أعداد كبيرة من الأمريكيين والأوربيين والاستراليين، وكذلك العديد من المقيمين في الرياض وجدة وقليل من السعوديين".
على صدر الصفحة الأولى في موقع الرياض يهدي سالتر الموقع لأهالي الرياض "تقديراً لمدينتهم الرائعة، ولحفاوتهم الشخصية والتي لمستها لدى الكثير من السعوديين. لكم جميعاً، هل لي أن أقول لكم شكراً".
يرحب سالتر بزوار موقعه الذين بلغوا خلال عام 11 ألف متصفح، قاموا بتحميل 60 ألف صفحة. وفي الربع الثالث من العام الجاري استطاع الموقع أن يجذب 3 آلاف زائر كما تم تحميل 17 ألف صفحة خلال المدة نفسها. ويقول "على الرغم من أن الرياض واحدة من أحدث العواصم العالمية إلا إنها مدينة متميزة بطابع معماري مذهل وأماكن كثيرة تستحق الزيارة، تتقاطع في حاضرتها شبكات الطرق بشكل يثير الإعجاب، وبين أبراجها تقبع مباني عصرية وأسواق مترفة ومساجد قديمة".
قصر الحكم
يغوص سالتر في قلب الرياض ويقف للحديث عن مشاريع التطوير التي طالت قصر الحكم والمصمك وجامع تركي بن عبدالله ويذكر أن من بين أهداف الهيئة العليا لتطوير الرياض التي رسمتها للمشروع هو حماية وتجديد الهوية العمرانية للأحياء القديمة وسط المدينة "الجامع يتسع لـ17 ألف مصلي، وعمليات تطوير المنطقة لم تلق الممر العلوي الذي يربط القصر بالجامع والذي بني فوق السوق الشعبي في تلك الآونة، ليسلكه الملك وضيوفه. والزوار اليوم يمكنهم أن يمشوا عبر الطريق الذي كان يسلكه ضيوف الدولة للقاء الملك، وذلك بالمشي نزولاً من الشرق حيث بوابة الرياض القديمة المشهورة باسم الثميري والتي بنيت من جديد مع جزء من الحائط وبرج المراقبة، سيجدون بعد مئات من الأمتار حصن المصمك ناحية اليمين وقصر الحكم في الجهة المقابلة تقريباً". 
الدرعية
وهو يرى أن زوار الرياض لابد لهم من زيارة الدرعية، "إنها على مسافة 15 دقيقة من مركز المملكة، وهي من أكثر المواقع الأثرية شعبية في البلاد، بإمكانك أن تتجول بحرية بين الممرات الضيقة، لتكتشف أسلوب عمارة البيوت النجدية القديمة، والتي تتميز بتوسط الفناء والدور العلوي القائم على أعمدة مكونة من أحجار جيرية".
و كمرشد سياحي ضليع يتحدث سالتر عن بعض المعالم في الدرعية كقصر سلوى وحي طريف وكيفية الوصول للموقع الأثري ويورد تفاصيل قد تغيبن عن ابن البلد "للوصول إلى الدرعية عليك القيادة باتجاه الدائري الشمالي حتى تصل إلى التقاطع الأول سي هناك ستمر بجانب لوحة بنية اللون مكتوب عليها الدرعية القديمة (لا تتبع اللوحة الزرقاء لأنها ستأخذك إلى الدرعية الجديدة).. بعد أن تتجه يميناً قد سيارتك في هذه الجادة التي تحفها الأشجار لمسافة كيلو ونصف تقريباً ثم انعطف يساراً...".      
قصر المربع
ويطوف سالتر بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي، ليقدم وصفاً لمكونات قصر المربع، والمتحف الوطني "للحصول على معلومات حول مؤسس المملكة العربية السعودية قم بزيارة قاعة الملك عبدالعزيز التذكارية التي تقع بجوار قصر المربع التاريخي، فالمبنى الذي تبلغ مساحته 7000 متر مربع يضم العديد من حاجيات الملك كالملابس، والأسلحة، والأدوات الطبية التي كان يستخدمها طبيبه، وحتى نظاراته، إضافة لمجموعة نادرة من الصور الفوتوغرافية وفي الطابق السفلي بإمكانك مشاهدة سيارة الروز رويز التي أهداها وينستون شيرشل للملك عبدالعزيز عام 1946 ".
ويعبر سالتر بنا إلى قصر المربع وذلك عبر الممشى الذي يربط القاعة بالقصر "عملية الترميم لهذا المبنى الطيني المكون من طابقين استخدم فيها الطوب المجفف شمسياً والمصنوع من الطين والتبن والماء وخشب الإثل استخدم كدعامات. هناك العديد من الغرف الخاصة بالموظفين واستقبال الضيوف. عند صعودك للطابق العلوي سيتسنى لك مشاهدة مكتب الملك، ومجلسيه الرسميين الشتوي والصيفي، وغرف الانتظار العامة، كان هناك 3 فوانيس تستخدم للإنارة في مكتب الملك الخاص وذلك قبل وصول الكهرباء. في الكثير من القناطر ستطالعك آيات من القرآن الكريم".   
ويتلفت برين في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي ويسجل مشاهداته "بجوار القصر مسجد الملك عبدالعزيز والذي يستوعب 4200 مصل، والمنطقة تضم مكتبة الملك عبدالعزيز التي تضم قاعة للدوريات وقسم للأبحاث وغرف للقراءة مستقلة للرجال والنساء فضلاً عن قاعة تتسع لـ600 مقعد وتعقد فيها بعض الندوات والمؤتمرات".
ويستغرب برين سالتر من عدم معرفة الكثيرين لبعض معالم الرياض التاريخية "عندما أشير لبوابة الناصرية مثلاً فإن الكثير من السعوديين يهزون أكتفاهم، وتلوح على وجوههم نظرات الإحراج والاعتذار بأن ليس لديهم أدنى فكرة عن البوابة ولماذا هي هناك؟". 
حدائق
ولم يغفل الإشارة إلى حدائق العاصمة ويذكر أن أشهرها حدائق مركز الملك عبدالعزيز التاريـخي وبرج المياه، الذي يعتقد أنه نسخة من برج سفامبن في مدينة أوربرو السويدية

"لعلك تقصد حديقة المائة نخلة التي تم غرسها في عام 2002 احتفالاً بذكرى مرور قرن على تأسيس المملكة، وتتوزع في مداخل المركز حدائق أخرى كحديقة الوادي، وحديقة الحرس، وحديقة السور، وحديقة اليمامة. لكن للأسف هذه الحدائق مفتوحة فقط للعائلات. وأمام المتحف الوطني حديقة مائية تضم مساحة تمكن الأطفال من عبور مياه الشلال الصناعي، والاستمتاع بتساقط المياه عليهم، وركوب القارب الذي يسير بين ضفتي القناة بواسطة شد الحبل. وفي الجهة الجنوبية الغربية من هذا الموقع، حيث يتقاطع طريق الملك فهد مع شارع طارق بن زياد حولت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض إحدى المزارع التي تبلغ مساحتها حوالي 300.000 متر مربع إلى متنزه عام أطلق عليه "سلام"، عشر مساحة المتنزه تم تخصيصها لبحيرة صناعية تجري فيها المياه لتمنع تكاثر الناموس، وقد كرست نصف مساحة البحيرة لركوب القوارب". ويمضي في الحديث عن متنزهات أخرى كمتنزه جبل أبو مخروق والمشهور لدى الغربيين باسم عين الجمل، وحديقة الغرفة التجارية الصناعية، وحديقة المكتبة في شارع العليا. 
فوهة بركان
لم يكتف سالتر بعرض معالم الرياض بل أشار إلى بعض المواقع الطبيعية التي يمكن زيارتها خارج مدينة الرياض، "تبعد فوهة الوهبة 700 كم عن الرياض وهو موقع معروف جداً لدى مجتمع الغربيين المقيمين في الرياض، وهناك روايتان حول تشكل هذه الفوهة، البعض يرى أنها حدثت بفعل انفجار بركاني هائل خلف هذه الفتحة العملاقة. وآخرون يعتقدون أن نيزكاً ضرب المنطقة وأحدث ثقباً في الأرض بعمق 3 كم". وهو قدم وصفاً مصوراً لخارطة الطريق البري بين الرياض ودولتي قطر والإمارات للراغبين في السفر إلى هناك.
كتاب الرياض
في كتابه عن العاصمة Essential Riyadh والذي صدر بدعم من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ومؤسسة التراث يستعرض المؤلف برين سالتر بعض أسواق الرياض كسوق البطحاء والحراج وسوق الذهب، ويذكر من متاحفها، المتحف الوطني، وقاعة المخطوطات بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، والمعرض الزراعي بوزارة الزراعة، ومتحف مكتبة الملك فهد، ومتحف صقر الجزيرة، ومتاحف جامعة الملك سعود، ومتحف العملات بمؤسسة النقد العربي السعودي، ومتحف البريد، وقاعة المجموعة الفنية بمدينة الأمير سلطان الإنسانية، فضلاً عن القبة الفلكية بمركز الملك فهد الثقافي، ومركز التوعية البيئي بالهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها "هناك معرض رائع حول حياة الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، هناك ستجد بعض أسلحته كالسيوف والمسدسات وأوسمة الشرف التي حصل عليها. كما يضم المعرض مقتنيات أخرى كجواز السفر الخاص بالملك فيصل والذي أصدر في مكة في عام 1926 وكان حينها نائب الملك في الحجاز، ورسالة بخط يده كان قد كتبها لوالده الملك عبدالعزيز".   
يشكر سالتر في كتابه عدد من الشخصيات التي ساهمت في دعم الكتاب بما فيهم زملائه في الشركة البريطانية التي كان يعمل بها في الرياض "مافتئوا يرددون على مسامعي أن لا شيء يمكنني فعله أو مشاهدته في الرياض، لقد دفعوني لأثبت أنهم مخطئون بشأن ذلك".

 


 

.+