(السياحة والآثار) تنتهي من تصوير المواقع السياحية بمنطقتي تبوك والمدينة المنورة

  • Play Text to Speech


​أنهت الهيئة العامة للسياحة والآثار تصوير المواقع السياحية بمنطقي تبوك والمدينة المنورة ضمن مشروع "توظيف تقنيات الجولات الافتراضية في السياحة" بمشاركة فاعلة من فرعي الهيئة العامة للسياحة والآثار ومكتب الآثار بكل من تبوك والمدينة المنورة.
وشمل التصوير في مرحلته الأخيرة 7 مواقع سياحية، منها أربعة بمنطقة تبوك، هي موقعا طيب اسم والديسة بمحافظة ضباء حيث تم تصوير مدخل طيب اسم ومنظر عام للجسر الخشبي ومنظر من داخل الجسر، وكذلك تصوير منظر لمدخل وادي الديسة ومنظر عام لوسط الدسية يوضح التكوينات الصخرية والأشجار ومنظر قريب من نهاية وادي الديسة.
كما تم تصوير موقع شاطئ اقيال عبر منظرين عامين للشاطئ وموقع بئر هداج من خلال منظر عام للبئر في كل من محافظتي حقل وتيماء على التوالي.
وفي منطقة المدينة المنورة أنهت الهيئة تصوير موقعين هامين بمحافظة العلا هما موقع مدائن صالح من خلال تصوير قصر الصانع، قصور الخريمات، الحجر، مجمع قصور البنت، داخل قصر البنت، القصر الأحمر، الديوان، مكان التطهير بالديوان، التكوينات الصخرية المميزة بالقرب من الديوان، منظر عام من أعلى الديوان، قصر الفريد، مباني سكة حديد الحجاز، داخل مبنى صيانة قطار الحجاز، القلعة الإسلامية، وخزان المياه، إضافة إلى موقع بلدة العلا القديمة بمنظر لمدخل بلدة العلا القديمة وآخر عام من أعلى بلدة العلا.
وشمل التصوير حرة رهاط بالمدينة المنورة عبر منظر لفوهة احد براكين حرة رهاط وآخر عام لحرة رهاط ومنظر لأنابيب الحمم البركانية ومنظر لتكوينات كهوف الحمم البركانية.
وتهدف هذه الخطوة إلى التعريف بأهم المواقع السياحية والأثرية المنتشرة في المملكة، والخدمات المساندة للسياحة (الفنادق والوحدات السكنية المفروشة) إضافة إلى كيفية الوصول إليها عبر سلسلة من الخرائط الرقمية.
وكانت الهيئة قد أطلقت مشروع "توظيف تقنيات الجولات الافتراضية في السياحة" سعيا إلى تطوير آلية لإثراء التوعية السياحية في المملكة العربية السعودية ودورها التنموي باستخدام التقنيات التفاعلية للواقع الافتراضي، إذ يستشرف المشروع رؤية جديدة لإثراء التوعية بالتراث السياحي بالمملكة العربية السعودية عن طريق توظيف أحدث وأنسب وسائل العصر التقني والمعلوماتي عبر نظام الواقع الافتراضي التفاعلي مع الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال.
ويمكن الاطلاع على هذه الجولات الافتراضية من خلال موقع مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) على الرابط http://www.mas.gov.sa/ أو عبر موقع سياحة سعودية على الرابط http://www.sauditourism.com.sa/.
 
.+