100 جهة في مهرجان «نجران الوطني للحمضيات»

  • Play Text to Speech


عقدت اللجنة الرئيسية المشرفة على تنظيم مهرجان نجران الوطني للحمضيات الذي سيدشنه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله أمير منطقة نجران الأسبوع المقبل، مؤتمراً إعلامياً السبت 26-12-2009م  في فندق حياة نجران، بحضور مدير مركز أبحاث البستنة في نجران الجهة المنظمة علي الجليل ومدير جهاز السياحة في نجران صالح آل مريح وممثل إمارة نجران جابر أبو ساق وممثل أمانة المنطقة أحمد بالحارث وممثلي الصحف والتلفزيون والإذاعة والمؤسسة المنظمة للمهرجان.
استهل ممثل إمارة نجران المؤتمر بالتأكيد على دعم إمارة المنطقة كل ما يخدم المهرجان وتذليل كافة العقبات التي تعترض طريقه، بناء على توجيهات أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز الذي أكد على ضرورة إنجاح المهرجان، وأن يكون المهرجان مرآة لتميز نجران في الجوانب التنظيمية والإبداعية والتراثية والحضارية وكافة المجالات، وهو ما سيسهم في صنع سوق استثمارية في المنطقة ينعكس مردودها إيجابا على الجوانب الاقتصادية والسياحية لأهالي المنطقة.
ووصف مدير مركز البستنة علي الجليل المهرجان بالملتقى الذي سوف يضم صناع القرار في وزارة الزراعة، الباحثين من الجامعات والطلاب والمزارعين.
وأوضح أن أمير المنطقة سوف يكرم في حفل الافتتاح مزارعي الحمضيات المثاليين على مستوى المملكة.
وأضاف الجليل:إن المهرجان الذي سيكون أول مهرجان وطني من نوعه سيشهد مشاركة ما يقارب مائة جهة تمثل وزارة الزراعة والإدارات والمراكز البحثية التابعة لها، إضافة إلى مؤسسات وشركات عالمية ومحلية متخصصة في مجال الزراعة والنبات، يعول كثيرا على الدور الكبير لرجال الإعلام في إبرازه بالصورة التي تعكس الوجه الحقيقي لمنطقة نجران، لا سيما أنها من أولى مناطق المملكة في زراعة الحمضيات وأول منطقة على مستوى المنطقة تنظم مهرجانا لهذه الفاكهة التي تمثل هوية نجران.
وبين أن مركز البستنة في نجران سوف يضخ 150 مليون ثمرة من الحمضيات في السوق المحلية هذا الموسم، وسيقوم بعصر أكثر من 20 طنا من هذه الحمضيات في مهرجان نجران الوطني للحمضيات.
من جانبه، قال مدير جهاز السياحة في نجران صالح محمد آل مريح إن هيئة السياحة والآثار، وبتوجيهات من رئيسها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان، تدعم جميع المهرجانات في كافة مناطق المملكة ونجران كغيرها، سوف تكون محل اهتمام الهيئة في هذا المهرجان.
وثمن موافقة أمير المنطقة على إقامة مهرجان نجران الوطني للحمضيات، الذي سيشكل عامل جذب سياحي للمنطقة الغنية بخيراتها.
إثر ذلك، فتح باب النقاش مع رجال الإعلام في المنطقة الذي شهد أفكاراً ومقترحات عدة من شأنها أن تسهم في إنجاح المهرجان الذي ينطلق في 19/1/1431هـ برعاية أمير منطقة نجران، وحضور وزير الزراعة، وممثلي منظمات الأمم المتحدة في المملكة، ويستمر المهرجان مدة خمسة أيام تتخلله العديد من الأنشطة والبرامج المصاحبة لكل أفراد الأسرة.
.+