موقع (السياحة والآثار) يفوز بدرع الحكومة الإلكترونية للإبداع البصري على المستوى العربي

  • Play Text to Speech


 كرم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار فريق العمل لموقع الهيئة الالكتروني الحاصل على جائزة درع الحكومة الإلكترونية (الإبداع البصري) والتي منحتها المنظمة العربية للتنمية الإدارية في جامعة الدول العربية وأكاديمية الإنترنت في المنطقة العربية للموقع الالكتروني للهيئة عن فئة الهيئات الحكومية والمؤسسات الرسمية.
 وقدمت الجائزة لسموه في مقر الهيئة بحضور نائب رئيس الهيئة للتسويق والإعلام عبد الله بن سلمان الجهني و نائب رئيس الهيئة المكلف للمساندة الدكتور عبد العزيز آل الشيخ ومدير عام الإعلام والعلاقات العامة ماجد بن علي الشدي.
 ومن جهته أوضح نائب رئيس الهيئة للتسويق والإعلام عبد الله بن سلمان الجهني أن الجائزة تجسد الاهتمام الأصيل الذي تعطيه الهيئة للبرامج التفاعلية والمعلوماتية الموجهة للسياح المحليين و المهتمين بمواضيع الآثار و المتاحف و التراث العمراني، و تسعى لتقديم الخدمات لهم بأيسر السبل و منها تسخير التواصل الالكتروني معهم مما خولها للفوز بجوائز متعددة في مجالات التطبيقات و التعاملات الالكترونية، و هو ما يجسد توجهات سمو رئيس الهيئة واهتمامه بأن تواكب الهيئة في برامجها أحدث الإمكانات التقنية وتأكيده على توفير الخدمات المتقدمة.
وأكد الجهني أن الموقع الالكتروني يعكس اهتمام الهيئة بالإعلام الالكتروني بصفته أحد الوسائل الهامة التي تمكن الهيئة من إيصال رسالتها إلى شريحة واسعة من القراء والمطلعين والمهتمين بالشأن السياحي من خلال نشر المواد والمعلومات المتعلقة بالتعريف بأنشطة وبرامج وأخبار الهيئة والفعاليات والأنشطة السياحية  بالإضافة إلى الترويج للسياحة الداخلية والتعريف بأبرز المواقع والمعالم السياحية والأثرية و رفع الوعي الاجتماعي والثقافي بأهمية السياحة في المجتمع, مشيرا إلى أن الهيئة سعت إلى إحداث نقلة نوعية في عالم النشر الالكتروني من خلال التعاقد مع شركات متخصصة في التقنية الحديثة، لمواكبة احدث التطورات في مجال تقديم الخدمات الالكترونية، موضحاً انه تمت الاستعانة كذلك بخبراء في عالم الانترنت قبيل تدشين الموقع لمعالجة الأخطاء وإخراج الموقع في شكل ملائم وثوب مغاير من حيث الشكل والمحتوى والمضمون وسرعة التنقل داخل الموقع.
وكان الأستاذ ماجد بن علي الشدي مدير عام إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالهيئة قد تسلم الجائزة في حفل أقيم بهذه المناسبة في بيروت من الدكتور رفعت الفاعوري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الادارية، بحضور عبدالخالق بن عبد الله الغامدي مدير إدارة الموقع وأنس الصليع المسئول التقني للموقع.
ويعود اختيار المنظمة لموقع الهيئة للفوز بهذه الجائزة لتميزه بالدقة في اختيار التصميم والألوان الجذابة مع الاحتفاظ بالصورة الرسمية للهيئة, وتناسق الألوان والتصاميم مع رسالة الهيئة الإعلامية والخدمات التي تقدمها.
يشار إلى أن عدد زوار الموقع بلغ عام 2009م قرابة 300 ألف زائر، فيما بلغ عددهم خلال الربع الأول من العام 2010م نحو 95  ألف زائر. 
وكان صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار قد دشنا خلال حفل اللقاء السنوي لمسئولي الهيئة الموقع الالكتروني الرسمي للهيئة العامة للسياحة والآثار باللغتين (العربية والإنجليزية)، بتاريخ 22/12/2009م، بتصميمه الجديد لمواكبة التطورات السياحية الداخلية في المملكة.
ويمنح الموقع الالكتروني للهيئة المتصفح خدمة إخبارية وإعلانية يومية، باللغتين العربية والانجليزية تتناول كل أنشطة الهيئة وحملاتها مع التحديث المستمر على مدار الساعة، وكذلك إصدارات الهيئة وتصريحات رئيس الهيئة ومجلة ترحال والقاموس الالكتروني وروابط بعض المواقع الالكترونية الحكومية والخاصة التي لا يستغني عنها المتصفح، إلى جانب برامج وأنشطة الهيئة مثل رزنامة الفعاليات وبرنامج لا تترك اثر وبرنامج التربية السياحية المدرسية (ابتسم)وبرنامج تهيئة المجتمعات المحلية (السياحة تثري)وبرامج تطوير الفعاليات السياحية ومنظمي الرحلات و(إجازتي سعودية).
كما تتضمن الصفحة الرئيسية معلومات متكاملة عن الهيئة وتأسيسها ورؤيتها والاستراتيجيات العامة لتنمية السياحة الوطنية واتفاقيات التعاون التي عقدتها الهيئة، إضافة إلى الأبحاث الخاصة بالآثار والمتاحف وقائمة المواقع الأثرية والتاريخية والتراثية والمواقع الالكترونية العالمية الخاصة بهذا الشأن. كما يحوي الموقع رابطاً لموقع مكتبة الهيئة الإلكترونية والتي تتيح للمتصفح متابعة آخر الإصدارات والدراسات العالمية المتعلقة بالسياحة.
 ويتيح الموقع الاطلاع على الخدمات والأنشطة الإعلامية الإلكترونية للهيئة مثل الملف الإعلامي الإلكتروني إلى جانب عدد من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الهيئة في مجال منح التراخيص المتعلقة بالأنشطة السياحية عن طريق الإنترنت مثل تراخيص المشاركة بالوقت والإرشاد السياحي ومنظمي الرحلات السياحية وغيرها.
ويتميز الموقع أيضاً بكونه موقعاً تفاعلياً يتيح إمكانية التواصل مع مسئولي الهيئة من خلال استقبال الآراء والمطالب والاقتراحات وغيرها فيما يقوم فريق الموقع بالرد المباشر عليها.
ويُبرز الموقع المهرجانات والفعاليات السياحية من خلال روزنامة الفعاليات التي تحدث آلياً بواسطة القائمين على هذه الأنشطة ، كما تمتلك الهيئة مواقع ترويجية سياحية أخرى تفرض نفسها على الصفحة الرئيسية للموقع كبوابة السياحة السعودية، مركز ماس، مركز الاتصال السياحي.
وتضاف هذه الجائزة الالكترونية إلى العديد من الجوائز الأخرى التي حصلت عليها الهيئة من جهات خارجية عدة في المجالات الالكترونية، ومن ذلك حصول الهيئة على شهادة الجودة لأمن المعلومات (ISO 27001)، نظير تطبيق الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالهيئة جميع معايير توفير أنظمة فعالة لإدارة أمن المعلومات وحماية خصوصية المعلومات، وجائزة أوراكل للتعاملات الالكترونية وجائزة أفضل جهة حكومية في التطبيقات الالكترونية بالدول العربية.

.+