الشرقية» تستقبل «سياح الربيع»بالمهرجانات وسياحة الصحراء

  • Play Text to Speech


شهدت محافظات عدة في المنطقة الشرقية، انطلاق فعاليات مهرجاناتها التي تقام في إجازة منتصف العام الدراسي، ويستمر بعضها لما بعد استئناف الدراسة، فيما بدأ التوافد على منشآت الإيواء السياحي. وأكد المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية والآثار في المنطقة الشرقية المهندس عبد اللطيف البنيان، أن المنطقة «متهيأة لاستقبال زوارها من مختلف مناطق المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، الذين يفدون عليها بكثافة، لما تتمتع به من مقومات سياحية».
واعتبر البنيان، الشرقية «من أهم الوجهات السياحية في المملكة، وبخاصة لمن اعتادوا على اختيارها من بين المناطق الأخرى، بحثاً عن الراحة والاستجمام في شواطئها ومرافقها الجميلة. وتحوي المنطقة أجمل الشواطئ في الخليج العربي، مثل نصف القمر والعزيزية والعقير، وكذلك واجهاتها البحرية التي تتوافر فيها مدن الترفيه والمسطحات الخضراء والمطاعم، وأيضاً المنتزهات الترفيهية والمجمعات التجارية، التي تزيد على 40 مجمعاً. وتتمتع المنطقة هذه الأيام بأجوائها المعتدلة، وتتميز بأنماط سياحية متنوعة، فيوجد فيها سياحة الصحراء وسياحة التسوق وسياحة العطلات».
وذكر البنيان أن «زوار المنطقة وأهاليها، سيستمتعون خلال الإجازة بعدد من الفعاليات والمهرجانات، وأبرزها مهرجان «سايتك»، الذي يشهد للمرة الأولى على مستوى الشرقية، معرض الديناصورات، الذي افتتح يوم الثلثاء الماضي، ويستمر لمدة شهرين، إضافة إلى فعاليات المخيم الربيعي التاسع في النعيرية، الذي بدأ اليوم (أمس الأربعاء)، ويتضمن أمسيات شعرية، ومحاضرات دينية، ومسابقات ثقافية، وألعاباً ترفيهية وتراثية. وهناك مهرجان «جائزة الملك عبد العزيز للإبل في أم رقيبة، الذي أقيم الأربعاء، وتتخلله محاضرات توعوية وأمسيات شعرية وفعاليات متنوعة، وفي الظهران، هناك معرض «أرامكو السعودية» الذي بدأ أمس، ويستمر ثمانية أيام، وأيضاً مهرجان «الرياضة للجميع» لدول مجلس التعاون الخليجي، الذي سيقام في الواجهة البحرية في كورنيش الدمام، والموجه للشباب لمدة ثمانية أيام، اعتباراً من الأربعاء». وأشاد بجهود الشركاء في تنمية السياحة في المنطقة ممثلة في الأمانة، ومركز «الأمير سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية» (سايتك)، ومعرض «أرامكو السعودية»، ومحافظة النعيرية، ومكتب رعاية الشباب. وأبان أن الطاقة الاستيعابية لخدمات الإيواء السياحي في الشرقية تبلغ «65 فندقاً، تحوي 5835 غرفة، وأكثر من 600 مجمع للوحدات السكنية المفروشة، تضم نحو 13 ألف شقة». وبين أنه تم «تشكيل فرق للكشف على الفنادق والشقق المفروشة»، مؤكداً أن قسم التراخيص والجودة في الجهاز «يقوم بجولات ميدانية للمتابعة ومراقبة خدمات قطاع الإيواء السياحي، والتأكد من الالتزام في الأنظمة والاشتراطات، بما فيها الأسعار المُعتمدة والخدمات المقدمة للنزلاء»، موضحاً أن دور الفرق «لا يقتصر على ضبط المخالفات، بل تشمل نشر ثقافة الالتزام في الأنظمة، وترسيخها، كوجه حضاري، تعيشه المملكة».
وأردف أن «الهاتف السياحي يقدم المعلومات السياحية للزائرين. كما يتلقى الشكاوى والملاحظات على الرقم المجاني «8007550000». كما يقدم الجهاز المطويات والخرائط والخدمات السياحية من خلال مراكز المعلومات السياحية الالكترونية، التي تم وضعها في المجمعات التجارية، والفنادق، ومحطة سكة الحديد في الدمام، ومطار الملك فهد الدولي. ويستطيع الزائر من خلالها الحصول على المعلومات السياحية عن المنطقة، والتعرف على مواقع وأرقام الشقق والفنادق والمواقع السياحية والأماكن الترفيهية، والمطاعم التي يحتاجها».
.+