"رواد التراث العمراني" حلقة نقاش على شاشة البي بي سي

  • Play Text to Speech


سجلت قناة البي بي سي الاثنين 10-06-1431هـ بفندق الانتركونتينتال  بالرياض، حيث تقام جلسات وحلقات نقاش المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية حلقة نقاش بعنوان "رواد التراث العمراني".
شارك في الحلقة التي أدارتها زينب بدوي الإعلامية السودانية البريطانية  عضو مجلس أمناء خدمة بي بي سي العالمية، صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، ود.محمد بن عيسى أمين عام منتدى أصيلة، ود. آميتا بيج خبيرة التراث العمراني الهندية، ود.فرانسيسكو باندريان مدير مركز التراث العالمي باليونيسكو، وتبريشا انجورينا عضو اللجنة الوطنية للآثار والمواقع التاريخية بالأرجنتين.
وتحدث الأمير سلطان بن سلمان عن جهود الهيئة العامة للسياحة والآثار وشركائها في توعية المجتمع بأهمية التراث العمراني وضرورة الحفاظ عليه، كجزء لا يتجزأ من تاريخ المملكة وثقافتها. وأشار سموه إلى قيام الهيئة بتنظيم رحلات لاستطلاع التجارب العالمية في مجال التراث العمراني لعدد من رؤساء البلديات والأمناء والمحافظين "لقد كان لهذا البرنامج دوره الواضح في ترسيخ الوعي لدى المسؤولين بأهمية التراث العمراني وجدوى استثماره والاستفادة منه، مما انعكس على عملهم وتعاملهم مع التراث الوطني".
وعرضت البي بي سي فيلماً قصيراً حول قرية "رجال ألمع" بمنطقة عسير، استضافت خلاله العم طرشي محمد الصغير (80 عاماً) وهو أحد أشهر البنائين في المنطقة، والذي أعرب عن اعتزازه بقرية رجال ألمع وتجربتها الثرية "نحن فخورون بتراثنا، وماضينا هو حاضرنا".

.+