(السياحة والآثار) تقيم ورشة عمل حول "السياحة تثري" في القويعية

  • Play Text to Speech


محافظ القويعية يحتفي بالعنزي بعد ورشة (السياحة تثري)
أقامت الهيئة العامة للسياحة والآثار أمس الأول، ورشة عمل "السياحة تثري" للمجتمع المحلي، وذلك في مبنى محافظة القويعية بمنطقة الرياض، بحضور محافظ القويعية سعادة الأستاذ عبد الله الربيعة، وأكثر من  55  مشاركا من مختلف فئات المجتمع المحلي من قيادات ومدراء الإدارات الحكومية والحرفيين والمهتمين بالسياحة والآثار والجمعيات الخيرية.
وقدم الورشة نايف العنزي من جهاز التنمية السياحية بمنقطة الرياض مبرزا أهداف البرنامج والفئات المستهدفة فيه، مركزا على أن السياحة في المملكة غنية بتنوعها .وتطرق العنزي في العرض المرئي الذي قدمه إلى الأنماط والفعاليات السياحية في المملكة، كما تطرق إلى الأبعاد الحضارية السياحية وثرائها بالتراث العمراني ، ومواردها الاستثمارية والخدمات التي تقدمها الهيئة لهذا القطاع .
وأوضح المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية بمنطقة الرياض الأستاذ عبد الرحمن الجساس، أن الورشة تهدف إلى تعريف المجتمع المحلي بالأثر الايجابي للسياحة خاصة وأن القويعية فيها العديد من الوجهات السياحة المحلية والعديد من الإمكانيات والمقومات السياحية.
وأبان أن هناك العديد من المنافع التي تتحقق من هذا القطاع النشط بالمحافظة ومنها توفير فرص العمل للكوادر الشابة والأسر المنتجة، وتحسين مستويات الدخل ،وتطوير الخدمات المقدمة للأهالي والزوار بما يدعم أعمال التنمية.
ولفت إلى أن الهيئة العامة للسياحة والآثار تعمل على دعم جهود التوعية لتمكين المجتمع المحلي من استثمار المقومات السياحة المتاحة في القويعية، بالإضافة إلى العديد من المرافق السياحية والاستثمارات الخدمية.
وكشف الأستاذ الجساس عن جهود الهيئة للاستفادة من الفرص التي يوفرها قطاع السياحة في مختلف الأنشطة الخدمية بما يعود بالنفع والفائدة ، بالإضافة إلى التوعية بأهمية المحافظة على الآثار ، مؤكداً أن ورش العمل تعزز اتجاهات المجتمع الإيجابية نحو السياحة بما يساعد على استثمار المقومات السياحية المتاحة مع ترغيب أفراد المجتمع بالعمل في الأنشطة السياحية.
 من جانبه، قال الأستاذ عبد العزيز الزكري عضو لجنة التنمية السياحية في القويعية أن الورشة زرعت ثقافة الاستثمار في مجال السياحة ، مؤكدا أنه مجال خصب ومتوافر.
وأفاد أن الورشة أبرزت العديد من النقاط التي تغيب عن ذهن المستثمر في قطاع السياحة وهو دعم الجهات التمويلية للمشاريع السياحية. مشيرا إلى أن السياحة تثري من شأنها زرع روح المبادرة في الاستثمار في هذا القطاع بما يعود بالنفع والفائدة على المجتمع المحلي.
وأوضح أنه نتج عن هذه الورشة تفعيل عددٍ من التوصيات ومنها تحديد موقع لإنشاء متحف في إحدى البيوت القديمة في المحافظة ، والاهتمام بمجال الآثار والمهتمين من أبناء المحافظة إلى جانب تحديد المواقع السياحة والرفع من مستوى الجودة وتسويقها بالشكل المناسب.
.+