(السياحة والآثار)تتلقى 187 شكوى ضد الخدمات والمنشآت السياحية خلال الـ3 أشهر الماضية

  • Play Text to Speech


تلقت الهيئة العامة للسياحة والآثار خلال الثلاثة أشهر الماضية، نحو 187 شكوى ضد الخدمات والمنشآت السياحية  تم إنهاء نحو 162 شكوى حتى الآن ، ولازالت بقية الشكاوى تحت الإجراء.
ومن جهته أوضح المهندس أحمد العيسى مدير عام التراخيص والجودة في الهيئة أن إدارته تلقت شكاوى من مواطنين ضد وكالات سفر وسياحة، ومنشآت الإيواء السياحي (فنادق وشقق مفروشة)، وشركات تنظيم رحلات سياحية، والحدائق العامة والمنتزهات الوطنية، وشركات تمارس نشاط  المشاركة بالوقت، وعددا من المؤسسات التي لها علاقة بالنشاط السياحي مشيرا إلى أن الهيئة وبتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة تولى الشكاوى التى تصل إليها إهتماماً بالغاً، بل أن توجيهات سموه تنص على إفادة أي مشتكى بإستلام شكواه خلال 24 ساعة من إستلامها للتأكيد على تقدير الهيئة لأي شخص يقدم شكوى على نشاط أو منشأة سياحية .
ولتحقيق تطلعات مقدمي الشكاوى فقد طورت إدارة التراخيص والجودة نظاماً متكاملاً للتعامل مع أي شكوى تصل عن طريق الهاتف أو الإيميل أو خطياً للهيئة ويتعامل هذا النظام بإجراءات محددة يتم فيها تصنيف الشكوى وتحديد مضمونها وفى حال اكتمال معايير الشكوى يتم مخاطبة الجهة المقدم عليها الشكوى للإفادة ثم يتم اتخاذ الإجراء المناسب عليها وفق ماتنص عليه الأنظمة واللوائح.
وأضاف العيسى بأنه قد تم التعامل مع الشكاوى الواردة للهيئة فيما هو من اختصاص الهيئة عن طريق إدارة التراخيص والجودة مباشرة أو عن طريق  أجهزة التنمية السياحية بالمناطق لاتخاذ الإجراء المناسب.
وأشار إلى أن الحلول والقرارات تتفاوت حسب الشكوى فهناك بعض الشكاوى التى يترتب عليها مخالفات نظامية يتم ضبطها وتوقيع العقوبات النظامية، وهناك نوع آخر من الشكاوى تنحصر في مطالبات ماليه بين أطراف الشكوى فتسعى الهيئة إلى التدخل لحل هذه المنازعة والوصول إلى حل يرضى الطرفين حيث نجحت الهيئة في الكثير من الحالات إلى إعادة المبالغ المتنازع عليها للشاكي، وفى حال فشل الوصول لحلول مرضية يتم إحالة المنازعة إلى الجهات القضائية المختصة.  
وشكر المهندس العيسى المستثمرين الذين قدمت ضدهم تلك الشكاوى على التعاون الذي تجده الهيئة أثناء استدعائهم في الهيئة للرد على تلك الشكاوى وقد أكدت تجربة الهيئة حرص المستثمرين على تحسين علاقتهم بعملائهم وأن الدور الذي تمارسه الهيئة حالياً ساعد هؤلاء المستثمرين في فهم متطلبات واحتياجات العملاء.
 ودعا مدير عام التراخيص والجودة في الهيئة العامة للسياحة والآثار المهندس أحمد العيسى، المتضررين من مواطنين ومقيمين ضرورة إبلاغ الهيئة بذلك حتى يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، مشيرا إلى أن هناك فِرق تفتيش منتشرة ترصد كافة المخالفات بناءً على الأنظمة واللوائح  ، وخصصت عدداً من القنوات لتلقي الشكاوى، منها مركز الاتصال السياحي المجاني ( 8007550000 ) وموقع الهيئة الإلكترونى www.scta.gov.sa   .
.+