(السياحة والآثار) تصدر (10) كتب ضمن سلسلة "دراسات أثرية محكمة" العام الماضي

  • Play Text to Speech


أصدر قطاع الآثار والمتاحف في الهيئة العامة للساحة والآثار (10)  كتب العام الماضي 2010م، ضمن سلسلة "دراسات أثرية محكمة"، منها (8) كتب باللغة العربية وكتابان باللغة الإنجليزية،وتهدف تلك الإصدارات إلى دعم الجهود العلمية في مجال الآثار والاهتمام بها، وتطوير المتاحف، ونشر ثقافة الآثار والمتاحف في المملكة العربية السعودية.
ويحمل الكتاب الأول للمؤلف على مرزوق عنوان "فن زخرفة العمارة التقليدية بعسير، دراسة فنية وجمالية"، وهو عبارة عن دراسة فنية جمالية تتناول الزخارف الشعبية للعمارة التقليدية في منطقة عسير.
ويتناول الكتاب الثاني الذي يحمل عنوان "جماليات الرسوم الصخرية في المملكة العربية السعودية"، للدكتورة نداء الجلال، الجمالية وسماتها الخاصة إلى جانب أهميتها التاريخية، في  حين يركز كتاب "زخارف فخار الأخدود بمنطقة نجران"، للمؤلف عبد الله بن سالم باسنبل، على الخصائص والأساليب الزخرفية على القطع الفخارية من موقع الأخدود الأثري.
وتتضمن سلسلة الكتب الصادرة عن قطاع الآثار والمتاحف كتاباً للدكتورة حياة الكلابي بعنوان "الآثار الإسلامية ببلدة بدا بمحافظة الوجه"، وهو عبارة عن دراسة لموقع إسلامي مبكر في محافظة الوجه.
وفي إطار التعريف بالآثار، صدر كتاب بعنوان "الشباب والوعي بأهمية الآثار" للكاتب صالح آل مريح، والذي يهدف إلى تعريف الشباب بالآثار وأهميتها من خلال المواقع الأثرية بالمملكة.
وتشمل الكتب التي صدرت ضمن سلسلة "دراسات أثرية محكمة" كتاباً بعنوان "المتحف: تطوره، مفرداته، وتقنياته" للدكتورة راندا إسماعيل، ويقدم مدخلاً سريعاً ومبسطاً إلى علم المتاحف، ويوضح المفردات والمصطلحات المستخدمة والمعايير والأسس التي يرتكز عليها العمل المتحفي.
أما كتاب "التذهيب والتجليد الإسلامي" لمؤلفه عطالله الرويلي فيتناول فن التجليد والتذهيب عند المسلمين، ومدى ما وصلت إليه البلاد الإسلامية من رقي وتقدم في مضمار هذا الفن، أما كتاب "الأحجار الشاهدية المحفوظة بمتحف مكة المكرمة للآثار والتراث" للدكتور ناصر الحارثي، فيعرض لمجموعة جديدة من الأحجار الشاهدية التي عثر عليها في مقبرة المعلاة بمكة المكرمة.
وتضمنت السلسلة كتابين باللغة الإنجليزية، الأول للدكتور عبدالعزيز الغزي، بعنوان، "A Comparative Study of Pottery from A Site in al -Kharj Valley  in  Central Arabia" ، وهو دراسة  لمجموعة من الأواني الفخارية من موقع في وادي الخرج وسط المملكة العربية السعودية، والثاني أعدته الدكتورة ليلي نعمي والدكتور ضيف الله الطلحي، ويحمل عنوانThe First Excavation Season at Mada’in Salih، أي "حفرية الموسم الأول في مدائن صالح"، ويتناول عمل البعثة الفرنسية السعودية المشتركة في موقع مدائن صالح.
كما صدر ضمن السلسلة العدد رقم 20 من "حولية الآثار العربية السعودية أطلال"، والذي يحتوي على عدد من تقارير التنقيبات الأثرية، وتقارير المسح الأثري، ومنها تنفيذ أعمال تنقيب لبعثتين فرنسية وألمانية.
وإضافة إلى الإصدارات السابقة، فإن هناك مجموعة من الكتب ستصدر قريباً، منها أربع كتب تعريفية، هي "المواقع الأثرية في حائل" للمؤلف سعد الرويسان، و"جبة" للدكتور مجيد خان، و"اكتشاف تيماء" للدكتور محمد النجم، إضافة إلى كتاب باللغة الإنجليزية بعنوان  The Southern Red Sea Project: Coastal Prehistory and the Farasan Islands وهو من تأليف الدكتور جف بايللي والدكتور عبدالله الشارخ.
وضمن سلسلة كتب الآثار، سيصدر قريباً ثلاث كتب، الأول بعنوان "القصور والمنازل والبيوت الأثرية والتراثية في المملكة العربية السعودية" للمؤلف محمد الشواطي، والثاني بعنوان "التاريخ السياسي للأنباط" للدكتور سليمان الذييب، والثالث بعنوان "المدافن المنحوتة في الصخر بواحة البدع" للمؤلف وليد البديوي.
.+