عقود بأكثر من 350 مليون ريال للشركات السعودية في سوق السفر العربي بدبي

  • Play Text to Speech


اختتم جناح المملكة المشارك في ملتقى سوق السفر العربي بدبي 2011 فعالياته مع اختتام المعرض الخميس الماضي بعد أن شهد إقبالا كبيرا من الزوار ومندوبي الشركات العاملة في قطاعي الفندقة والسفر.
وفيما اطلع زوار المعرض الذين يقدرون بـ 5000 زائر يوميا على معروضات الجناح التي تبرز مقومات المملكة التاريخية والتراثية والسياحية, فقد قدر مسئول في الهيئة العامة للسياحة والآثار حجم المطبوعات التي تم توزيعها بأكثر من 12 ألف مطبوعة تشمل التعريف بالمملكة وتاريخها ومسيرتها الحضارية ومشاريعها التنموية ومقوماتها التاريخية والسياحية.
وقد كانت أجنحة الشركات السعودية المشاركة تحت مظلة الهيئة الأكثر تفاعلا من خلال ما شهده من اجتماعات عمل وعقود وصفقات تجارية.
وقد أبرمت شركات سعودية مشاركة في جناح المملكة صفقات تجارية قدرت قيمتها الإجمالية بأكثر من 150 مليون ريال شملت حجوزات فندقية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتنظيم رحلات سياحية لسياح من دول مجلس التعاون في مناطق المملكة، فيما قدر عاملون في هذه الأجنحة قيمة الصفقات التي تجرى مفاوضاتها النهائية بين الشركات السعودية ونظيراتها في العديد من الدول المشاركة في الملتقى بأكثر من 200 مليون ريال في حال تم الاتفاق عليها.
وأكد الأستاذ ماجد النفيعي من شركة مواسم أن اللقاءات التي عقدت في جناح المملكة على هامش الملتقى مع ممثلي العديد من الشركات العاملة والمشاركة أثمرت عن توقيع عقود تسكين في فنادق في مكة المكرمة والمدينة المنورة قدرت قيمتها بأكثر من 50 مليون ريال تشمل أكثر من 300 ليلة فندقية في فندق دار التقوى بالمدينة المنورة، وفندق فيرمونت مكة، مشيرا إلى أن الشركة تجرى حاليا مفاوضات مع العديد من الشركات العالمية لتنظيم برامج سياحية وحجوزات فندقية في مناطق المملكة.
كما وقعت شركة إيلاف وشركة الماسة ومجموعة موفمبيك ومجموعة دار التوحيد أنتركونتنتال العالمية عقودا على هامش مشاركتها في الجناح السعودي قدرت قيمتها الإجمالية بـ 40 مليون ريال تشتمل على ليالي فندقية في موسمي الحج والعمرة لهذا العام.
وقال شريف باوزير مدير التسويق في شركة دار الإيمان بمكة المكرمة أن الشركة عقدت عدة اجتماعات مع مسئولين في أجنحة الدول المشاركة في الملتقى من مصر ودول مجلس التعاون وجنوب أفريقيا وتنزيانيا حيث أثمرت هذه الاجتماعات عن توقيع عقود تجارية قدرت قيمتها بـ 9 مليون ريال أشتملت على حجوزات فندقية بواقع 300 غرفة فندقية خلال شهر رمضان المقبل.
وأوضح عادل عبد الحي نائب رئيس مجلس الإدارة مدير عام فندق المدينة أبروي أن الفندق يجري حاليا العديد من المباحثات مع ممثلي العديد من الشركات المشاركة في الملتقى، مؤكدا أن المباحثات التي تمت مع الجانب المغاربي المشارك أثمرت عن توقيع عقود بأكثر من مليون ريال تشتمل حوالي 600 ليلة فندقية خلال موسم حج هذا العام، فيما توقع عبد الحي توقيع عقود مماثلة مع شركات من جنوب أفريقيا خلال الأيام القليلة المقبلة.
من جانب آخر وقع الدكتور فهد الجربوع المدير التنفيذي لمجموعة الطيار للسفر عقودا على هامش مشاركتهم في الجناح السعودي تمثلت في عقود شراكة مع وكالات عالمية في أوربا وآسيا وعقودا لتنفيذ العمليات السياحية من خل الأجهزة الذكية بحيث يتمكن العميل من تنفيذ كافة متطلبات الحجز واستصدار التذاكر من خلال الأجهزة الذكية.
وقال محمد صبحي يعقوب مدير تطوير الأعمال السياحية في فرسان للسياحة أن المجموعة وقعت اتفاقات عمل حصرية مع وزارة السياحة السنغافورية لتقديم عروض سياحية خاصة، مشيرا إلى أن المجموعة تعرض من خلال الجناح السعودي برامج وحزم سياحية للخليجيين في مناطق المملكة.
من جهة أخرى أبرمت شركة الخزامي للإدارة عقدا مع شركة العقيق للتنمية العقارية بالمديمة المنورة لإدارة أول فنادقها ذات الخمس نجوم في المدينة المنورة وهو فندق الفيصلية، وقال الرئيس التنفيذي للشركة مساعد السعيد ان الشركة تعتزم توسيع قاعدة أعمالها في مدن المملكة ضمن استراتيجية لتطوير اعمالها، مشيرا إلى أن الفندق الجديد يتميز بإطلالته على المسجد النبوي ويضم 495 غرفة وجناح، فضلا عن المطاعم والمرافق المتميزة وناديا صحيا وغيرها من المرافق. 
.+