قبل إعلان التصنيف الجديد:110 مختص سعودي يقيمون أداء الإيواء السياحي في المناطق

  • Play Text to Speech


أكدت الهيئة العامة للسياحة والآثار، أن هناك نحو 110 مختص يقومون بتقويم أداء الخدمة بقطاع الإيواء(الفنادق والوحدات السكنية المفروشة)تتم من خلال جولات ميدانية مستمرة في كافة مناطق المملكة، قبل الإعلان النهائي لتصنيف هذا القطاع.
وأشارت الهيئة إلى أن ثمة ثلاث مهام تقوم بها الفرق المختصة تتضمن الأولى إعادة تقويم أداء قطاع الإيواء السياحي وضبط حالات المخالفة من خلال الزيارات الميدانية وهي المرحلة الحالية التي ستنتهي خلال شهر جمادى الآخر المقبل لهذا العام ، في حين تركز الثانية على التعامل مع  الشكاوى الواردة للقطاع بشكل عام، والمهمة الثالثة زيارة المختص للموقع عند طلب المستثمر ترخيص او تصنيف جديد.
وقالت الهيئة على لسان، سعد القحطاني  مدير نشاط الإيواء السياحي في الهيئة، إن الهيئة سبق ان قامت بتدريب فريق الرقابة الرئيس من خلال دورات عملية ونظرية داخل وخارج المملكة، بالإضافة إلى الاحتكاك بأصحاب الخبرة في عدد من الدول المتقدمة المعروفة بجودة صناعة السياحة في العالم.
 كما بدأت الهيئة وفقا للقحطاني في إعداد خطط حسب قاعدة البيانات التي عملت عليها بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة سابقا، وتوزيع الفرق حسب حجم العمل في المناطق، حيث تم ذلك في جميع مناطق المملكة باستثناء مكة المكرمة والمدينة المنورة، وبالتالي الخروج بقاعدة بيانات وتقارير دقيقة عن مستوى الخدمات في قطاع الإيواء السياحي في المملكة، وكذلك القصور الحاصل على التراخيص اللازمة مثل تراخيص السلامة التابعة للمديرية العامة للدفاع المدني وتراخيص وزارة الشؤون البلدية والقروية.
وأشار مدير نشاط الإيواء السياحي في الهيئة، إلى أن الهيئة تعمل في الوقت الحالي على إرسال قوائم لكل من وزارة الشؤون البلدية والقروية والمديرية العامة للدفاع المدني للمخالفين لأنظمة هذين القطاعين والتنسيق معهما لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذه المخالفات.
وأوضح القحطاني أن الهيئة قد انتهت و بدأت  بتفعيل النماذج المشتركة والأدلة المشتركة لاشتراطات تراخيص البناء والسلامة، وكذلك الإشغال لقطاع الإيواء السياحي بالتعاون مع الدفاع المدني والبلديات، وذلك بهدف توحيد المسار ألمستندي للتراخيص، إلى جانب توضيح الأنظمة والاشتراطات للمستفيدين من القطاع الخاص وتسهيل إجراء التراخيص.
كما لفت مدير النشاط ، إلى أن الهيئة أنشأت قسم خاص للشكاوى وأعدت إجراءات عملية بالتنسيق مع أجهزة المناطق بحيث يتم التواصل مع المشتكي من الخدمات في هذا القطاع وإبلاغه عن ما تم حيال ذلك في وقت قياسي.
وأضاف القحطاني أن الهيئة هيأت وسيلة للتواصل بطريقة مباشرة وأخرى غير مباشرة للسياح والزوار، وفي حال وجود أي شكاوى أو مخالفات يرجى إبلاغ الهيئة بذلك من خلال الهاتف المجاني: 8007550000 أو على البريد الالكتروني: MIAL@CSTA.GOV.SA .
وسيطلق صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار قريباً التصنيف الجديد للفنادق، حيث سيسلم كل فندق شهادة التصنيف واللوحة المعدنية التي سيعلقها على مدخله، وسيتماشى مع هذا التصنيف الجديد هيكل جديد للأسعار مرتبط بمستوى الخدمات المقدمة، وهذا سيلغى تماماً التراخيص ودرجات التصنيف والأسعار التي كانت مطبقة سابقاً، ومن المتوقع يطلق سمو رئيس الهيئة تصنيف الوحدات السكنية المفروشة في ربيع الأول المقبل.
.+