(السياحة والآثار) وكلية سياحة جدة تؤهلان 76 مرشدا سياحياً في خمس مناطق

  • Play Text to Speech


د.عبدالله بن سليمان الوشيل
أنهت الهيئة العامة للسياحة والآثار تنفيذ خمس دورات تدريبية في مجال المهارات الأساسية للمرشد السياحي في عدد من المناطق، وقال الدكتور عبدالله بن سليمان الوشيل مدير عام المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية "تكامل" في الهيئة أن المشروع وبالتنسيق مع إدارة التراخيص والجودة في الهيئة نفذ تلك الدورات ضمن خطته التدريبية لعام 2010م.
ونوه الدكتور الوشيل بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة لجميع مراحل تنفيذ تلك الدورات مشيراً إلى توجيه سموه بتحمل المشروع لكافة تكاليف الدورات.
وأشاد الوشيل بالدور الذي قامت به كلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة بجدة في الدعم الفني لتلك الدورات من خلال توفير المدربين الأكفاء الذين شاركوا إلى جانب مدربي الهيئة في تدريب 76 مواطناً استفادوا من تلك الدورات.
وأضاف أن الدورات أقيمت في كل من الرياض، جده، الدمام، حائل والمدينة المنورة. وتولى التدريب فيها نخبة من المدربين السعوديين المعتمدين من قبل الاتحاد الدولي للإرشاد السياحي ) WFTGA).
وقال أن اجتياز هذه الدورة يعتبر من متطلبات الحصول على ترخيص المرشد السياحي، وخاصة لمن أجتاز الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية أو عند تجديد الترخيص للمرة الأولى للمرشدين المرخص لهم من قبل الهيئة.
وعن أهداف تلك الدورات قال أن من أهم أهدافها فهم وظيفة المرشد السياحي، والتعامل مع أدوات البحث وكيفية استخدامها و تطوير تقنيات المشاهدة والمهارات العملية للإرشاد السياحي وتطوير وتحديث مهارات الإلقاء والاتصال وتطوير مهارات القيادة والتفاعل مع المجموعة وتطوير مهارات إعداد التقارير والتقييم.
وأشار مدير عام مشروع "تكامل" إلى أن مسئولي المشروع بالتعاون مع كلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة فرع جدة يقومون حالياً بتقييم تلك الدورات وتطويرها حيث سيقوم المشروع خلال العام الحالي 2011م، ودعما منه لبرامج الإرشاد السياحي في أجهزة السياحة في المناطق بتنفيذ (7) دورات مماثلة في مناطق مختلفة من المملكة.
.+