المملكة تشارك في اجتماعات الدورة (13) للمجلس الوزاري العربي للسياحة بالإسكندرية

  • Play Text to Speech


شاركت المملكة العربية السعودية ممثلة بالهيئة العامة للسياحة والآثار في اجتماعات الدورة الثالثة عشرة للمجلس الوزاري العربي للسياحة التي عقدت في مدينة الإسكندرية بمصر خلال الفترة 2-3 يونيو 2010م.
وناقشت الدورة، التي حضرها ممثلو الوزارات والهيئات السياحية العربية، عدداً من الموضوعات المدرجة في جدول أعماله، والتي من أبرزها؛ نتائج ورشة العمل حول تطوير التدريب والتعليم السياحي، واستكمال مناقشة الملامح العامة للبرامج والمشروعات الواردة ضمن محاور الإستراتيجية السياحية العربية، وورقة العمل التنفيذية لمقررات القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية في مجال السياحة، و الاليات المناسبة لدعم الإحصاء السياحي بالدول العربية، إضافة إلى حصر ومتابعة قرارات القمة العربية في مجال السياحة.
كما اطلع المشاركون في الاجتماع على تقارير أداء ومنجزات المنظمة العربية للسياحة منذ تأسيسها وحتى الأن، إضافة إلى الآلية التي تعتزم المنظمة القيام بها لتطوير التعاون العربي التركي في المجال السياحي.
ومن جانب اخر، وضمن برنامج جوائز المجلس الوزاري العربي للسياحة للجودة السياحية، منح المجلس جوائزه للعام (2010م) للجودة السياحية لثلاثة فنادق فازت من دولتي الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، كما وافق المجلس في هذا الجانب على  تعديل بعض اللوائح الخاصة بجائزة الجودة السياحية، إضافة على تحديد مجال الجائزة للعام 2011م.
كما أثنى المجلس على نتائج وتوصيات المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الاسلامية ودوره في التنمية الثقافية والاقتصادية، الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة والاثار بالمملكة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله – في الرياض في الفترة 23-28/5/2010م، وما تضمنه البيان الختامي الصادر عن المؤتمر من بنود تناولت المحافظة على التراث العمراني في الدول الإسلامي. وقد شدد المجلس في الوقت ذاته على ضرورة التصدي لمحاولات إسرائيل استخدام مواقع تراثية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لترويج لها كمواقع تراثية إسرائيلية، وذلك ضمن رحلات سياحية إلى إسرائيل،وكلف فريق عمل بوضع الاجراءات اللازمة لذلك.
يذكر أن وفد المملكة المشارك في هذه الدورة ترأسه سعادة الدكــتور خــالد بن إبراهيم الدخـيل مساعد رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وبمشاركة القنصل السعودي في الاسكندرية عبدالغني عبدالخالق شويله.
.+