المملكة تحتفل باليوم العالمي للإرشاد السياحي

  • Play Text to Speech


احد الشباب العاملين في الارشاد السياحي

 تحتفل المملكة الاثنين 18 ربيع الأول 1432هـ باليوم العالمي للمرشد السياحي من خلال عدد من الفعاليات التي تستضيفها مدينة نجران.
وفي إطار الاحتفال بهذا اليوم نظمت اللجنة الاستشارية للإرشاد السياحي بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار ابتداء من الأربعاء الماضي عدداً من الفعاليات والأنشطة المختلفة في المناطق السياحية، تشمل دورة تدريبية وورش عمل وجولات تعريفية ورحلات سياحية مجانية إلى عدد من المواقع السياحية والتاريخية.
ونظمت لجنة الإرشاد السياحي يومي الخميس والجمعة رحلة سياحية إلى العلا ومدائن صالح لعدد من الأسر السعودية والخليجية وبعض المقيمين، بمشاركة 3 أُسر كويتية وعائلة عمانية وعائلتين سعوديتين وعائلة أمريكية ونيوزلندي وعدد من الإعلاميين.
 كما نظمت اللجنة بالتعاون مع جهاز التنمية السياحة بمنطقة نجران عددا من الفعاليات برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة نجران، تضمنت دورة مهارات الإرشاد السياحي بالتعاون مع جامعة نجران ابتداء من الأربعاء ولمدة أربعة أيام، وورشة عمل في متحف نجران للمرشدين السياحيين الأحد، إضافة إلى جولة تعريفية للمواقع السياحية بنجران للمرشدين والمنظمين صباح غد الاثنين 21 فبراير، يعقبها مساء حفل تكريم للمتخرجين من دورة مهارات الإرشاد السياحي وتكريم أكبر مرشد سياحي، وتكريم للرعاة برعاية سمو أمير المنطقة.
يذكر أن الهيئة العامة للسياحة والآثار أسهمت في دعم المرشدين السياحيين من خلال الترخيص لهم وتنظيم ورش العمل والدورات التأهيلية لهم بالإضافة إلى إلزام شركات تنظيم الرحلات السياحية بإيجاد مرشدين في رحلاتها ليتم الترخيص لها من الهيئة كما قامت بدعم تشكيل لجنة استشارية للإرشاد السياحي مكونة من عدد من العاملين في هذا المجال.
 وأعدت الهيئة برنامجا للترخيص للمرشدين السياحيين في المملكة العربية السعودية وتأهيلهم ودعمهم وذلك من منطلق سياستها في تفعيل دور المرشد السياحي، وجعله أكثر احترافية وإعطائه الفرصة لإظهار الوجه الحقيقي والمشرق للمملكة المتمثل في عراقة حضارتها وأرضها وأخلاق مجتمعها، إضافة إلى أن هذا البرنامج يسعى لإيصال المعلومات عن المواقع للسائح المحلي أو الوافد بطريقه صحيحة واحترافية، ويبلغ عدد المرشدين المرخصين من قبل الهيئة حالياً 129 مرشداً.

.+