18 مهرجاناً سياحياً في المملكة تلطف أجواء الصيف وتنشر البهجة في سماء الإجازة

  • Play Text to Speech


جانب من المؤتمر الصحفي الذي عقد لاطلاق مهرجانات صيف 1431هـ

أنهت الهيئة العامة للسياحة والآثار وشركاؤها في المناطق استعداداتها لإطلاق فعاليات مهرجانات صيف 1431هـ، التي تمتاز بتنوع وثراء فعالياتها، ويتميز صيف المملكة هذا العام بإقامة 18 مهرجاناً في مختلف المناطق، تتضمن مئات الفعاليات الترفيهية والثقافية والاجتماعية والتراثية، التي تلبي احتياجات كافة شرائح المجتمع.
وقد أطلقت هيئة السياحة حملتها الإعلامية الخاصة بإجازة صيف 2010 والتي تستمر 5 أسابيع اعتبارا من 2/7 إلى 8/8/1431هـ الموافق 14/6 إلى 20/7/2010م  عبر وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.
وتتزامن الحملة التي تحمل شعار "الصيفية..فكر في السعودية"مع اعتماد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار هوية جديدة للسياحة السعودية بعنوان "السياحة السعودية .. غنية بتنوعها" لتكون هوية خاصة لتسويق المملكة كوجهة سياحية.
الرياض
تشهد الرياض مهرجان الرياض للتسوق والترفيه الذي ينطلق يوم 15 رجب 1431 هـ ولمدة شهر، وتنظمه الغرفة التجارية والصناعية في الرياض.
وتسعى غرفة الرياض ممثلة في اللجنة السياحية من خلال المهرجان إلى تعزيز وتنشيط الحركة السياحية والترفيهية بمنطقة الرياض، حيث يتيح المهرجان لسكان الرياض من مواطنين ومقيمين وزائرين الفرصة لتلبية احتياجاتهم، في ظل أجواء احتفالية وبرامج وفعاليات ترفيهية وتثقيفية ومسابقات تقدم جوائز كبرى.
ويشارك في المهرجان أكبر عدد من المراكز التجارية والترفيهية التي تعج بها مدينة الرياض، وعددها 19  مركزاً تجارياً وترفيهياً خلال الفترة من 25 رجب الجاري وحتى 24 شعبان المقبل.
ويضم مهرجان الرياض للتسوق والترفيه، أكثر من 250 فعالية تتناسب مع مختلف شرائح المجتمع، إضافة إلى عدة برامج، منها برنامج حفل الافتتاح الذي يعقد برعاية سمو أمير منطقة الرياض بالنيابة صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز آل سعود مساء يوم الأربعاء 25 رجب بمقر مركز الفيصلية التجاري.
كما يتضمن المهرجان برنامج العرسان، حيث تشارك نخبة من فنادق الرياض في تقديم بعض العروض والتخفيضات الخاصة بالعرسان خلال فترة المهرجان، وبرنامج الباص السياحي، إضافة إلى برنامج المطاعم، حيث ستقوم نخبة من فنادق الرياض بتقديم تخفيضات على مطاعم الفنادق خلال فترة المهرجان.
وهناك برنامج التخفيضات الذي يشمل أكثر من 600 شركة ومؤسسة بجميع فروعها، تقوم بتقديم تخفيضات على بعض السلع خلال فترة المهرجان.
وستشهد الأسواق والمراكز التجارية الكبرى والمنتزهات والحدائق في العاصمة الرياض عدداً من الفعاليات والمسابقات والأنشطة والعروض التجارية والترفيهية بمشاركة فرق محترفة، بالإضافة إلى عدد من العروض والأنشطة الخاصة بالطفل.
  جدة غير 31
ويرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة في الـ25 من شهر رجب الجاري حفل انطلاق فعاليات مهرجان جدة غير 31.
ويشمل المهرجان فعاليات عدة، منها حفل افتتاح المهرجان برعاية وتشريف صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة، حيث يتم فيه تكريم الشركات الراعية للمهرجان ويتضمن أوبريت وطني وعروض مميزة للألعاب النارية، وفعاليات سحوبات الأسواق والمراكز التجارية.
ويتضمن المهرجان عروض الألعاب النارية المستمرة طوال فترة المهرجان في عدة مواقع بمدينة جدة (أبحر الجنوبية، أبحر الشمالية، السقالة مقابل فندق الهلتون)، ومهرجان الذهب الذي يشارك فيه معارض الذهب والمجوهرات لعرض آخر تصاميم المجوهرات، ويتم من خلاله عمل سحوبات للفوز بأطقم وجنيهات الذهب.
كما يشمل مهرجان جدة حفلات فنية يشارك فيها ألمع نجوم الخليج العربي ويقدمون فيها أجمل أغانيهم الجديدة، وعروض الفولكلور الشعبي، والسيرك العالمي، وعروض الإثارة والمهارات، وعروض المأكولات الشعبية والعالمية، ومعارض تشكيلية وفنية متنوعة، ومحاضرات وندوات علمية وأدبية، وأمسيات شعرية، ودورات تدريبية متنوعة.
صيف الطائف
 تنطلق يوم الأربعاء 25 رجب 1431هـ فعاليات مهرجان صيف الطائف 31 في عامه الـ23، وذلك برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة في مدينة الملك فهد الرياضية بالحوية.
وأوضح محافظ الطائف رئيس مجلس التنمية السياحية رئيس اللجنة العامة للتنشيط السياحي فهد بن عبد العزيز بن معمر، أن رعاية سمو أمير منطقة مكة المكرمة حفل افتتاح فعاليات المهرجان دلالة على الاهتمام والدعم والرعاية التي يوليها سموه لتطوير وتفعيل الحركة السياحية بالمحافظة، مشيداً بجهود صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار للارتقاء بالجانب السياحي في المملكة بصفة عامة وفي محافظة الطائف بصفة خاصة.
وأوضح أنه سيتم إقامة خيمة تسوق ضخمة بمشاركة العديد من الدول العربية والآسيوية، إضافة إلى تقديم أكثر من 1000 فعالية متكررة في مواقع مختلفة من الطائف والمواقع السياحية على مدار 42 يوماً، تشمل البرامج الرياضية والثقافية والترفيهية والدينية والاجتماعية والأدبية، علاوة على الفعاليات المتنوعة التي تقدم في الحدائق والمتنزهات والمراكز التجارية طوال الموسم السياحي .
وأشار إلى أن اللجنة العامة للتنشيط السياحي بالمحافظة أعدت برامج سياحية وتسويقية متنوعة تتناسب مع الأسرة والمجتمع، وتعود على الجميع بالفائدة المرجوة، منوهاً بما تتمتع به محافظة الطائف من مقومات سياحية.
مهرجان صيف الشرقية
أتمت المنطقة الشرقية استعداداتها للصيف، حيث من المنتظر أن تشهد الدمام مهرجان صيف الشرقية، الذي يتضمن حزمة من البرامج والمهرجانات الصيفية للأهالي وزوار المنطقة، وتشارك في تنظيم الفعاليات الصيفية الجهات الحكومية والأهلية، وتشتمل الفعاليات على المحاضرات الثقافية والبرامج الترفيهية المختلفة.
وأوضح الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد الله رئيس مجلس التنمية السياحي بالمنطقة الشرقية، أن فعاليات هذا الصيف تقوم على تحقيق الشراكة مع القطاع الخاص، موضحاً أن الهيئة العامة للسياحة والآثار تقوم بدعم وتفعيل الأنشطة والفعاليات السياحية صيف هذا العام من خلال الحملة الترويجية تحت شعار "فكر في السعودية.. والوجهة شرقية".
وأكد أن المنطقة الشرقية من أهم الوجهات السياحية في المملكة، حيث شكلت الرحلات السياحية المحلية إلى المنطقة الشرقية 3.8 مليون رحلة، تمثل 13 في المائة من إجمالي الرحلات في المملكة، حيث احتلت المركز الرئيسي بعد منطقة مكة المكرمة، و2.6 مليون رحلة للسياحة الوافدة، حسب إحصاءات مركز الأبحاث السياحية بالهيئة (ماس).
حسانا فله
يفتتح صاحب السمو الأمير بدر بن محمد عبد الله بن جلوي محافظ الأحساء يوم 20 رجب الجاري مهرجان صيف الأحساء 2010 "حسانا فله".
ويدخل مهرجان "حسانا فله" السنة الحالية عامه الخامس، وينطلق بأوبريت وطني يرصد مرور 100 سنة على دخول الملك عبد العزيز إلى الأحساء، وكتب الأوبريت الذي يؤدى مع افتتاح المهرجان الشاعر عبد الله الملحم، والشاعر صالح الريان الذي قام بكتابة لوحتين من الأوبريت، ويؤدى الأوبريت في المقر الدائم للمهرجان خلف مبنى أمانة محافظة الأحساء، وهو من تلحين الملحن عبد الله البريكان، وغناء كل من الفنان عبادي الجوهر، والفنان علي عبد الكريم، والفنان عادل الخميّس.
ويشتمل مهرجان «حسانا فلة» على عروض فنية وثقافية وتراثية، واستعراضات للسيرك، كما أعدت اللجنة المنظمة مجموعة من الفعاليات المتنوعة، في التحدي والإثارة والاستعراضات البهلوانية، طيلة أيام المهرجان، بالإضافة لفعاليات فنية وتشكيلية وإنشاد ومسرحيات.
أبها يجمعنا
يدشن الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية، فعاليات مهرجان التسوق في أبها في عامه الثاني عشر يوم 25 رجب الجاري، بمركز المعارض الدولي بطريق المطار، وذلك بحزمة فعاليات جديدة وجوائز وسيارات تقدم لجمهور المتسابقين والزوار.
وأوضح رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان أبها للتسوق الدكتور خالد الشرفاء، أن المهرجان الذي يعقد العام الحالي بعنوان "مهرجان أبها يجمعنا"، أصبح يستقطب الآلاف من السياح من داخل المملكة وخارجها، وحظي بدعم عدد من كبريات الشركات الوطنية، متوقعاً زيادة عدد زوار المهرجان هذا العام بنسبة 10 في المائة.
وأوضح أن اللجنة المنظمة ركزت على البرامج التي تهتم بجميع أفراد العائلة، والتي خصصت لها مساحات أكبر على أرض المهرجان.
وُيقام المهرجان في موقع استراتيجي مهم بالقرب من مطار أبها الإقليمي، وعلى مساحة لا تقل عن 120 ألف متر مربع، ويشهد تقديم العديد من البرامج المتنوعة وهدايا وجوائز يومية، وإنشاء قطار معلق يجوب أرض المهرجان، مع توفير الأماكن اللازمة والمريحة لإقامة المطاعم المتميزة، والتي تغطي جميع أماكن المهرجان وتلبي جميع الأذواق.
وسيُضاف إلى المهرجان هذا العام معرض للملك خالد، وسيكون في صالة ضخمة بمساحة 100 متر مربع.
ويتضمن المهرجان 14 فعالية متنوعة وثرية، منها مشاركة عدد من الفرق الشعبية من أنحاء السعودية بتقديم عدد من العروض الفلكلورية التراثية على المسرح المفتوح أمام الجمهور، وإقامة خيمة للإنترنت تقدم برامج للأطفال والأسرة لإتاحة الفرصة أمام الجميع للاتصال وممارسة الهوايات، وإقامة صالة للتزلج على الجليد وتنظيم رحلات سياحية يومية من مركز المعارض بجوار المطار إلى المتنزهات العديدة في منطقة عسير، وإقامة عروض مسرح الطفل والعائلة، وتقدمها مؤسسة متخصصة في البرامج التربوية، حيث تقدم مسرحاً تربوياً بواسطة أشبال تتراوح أعمارهم بين 13 و16 سنة، مع وجود مدينة ألعاب متكاملة للصغار والكبار.
 مهرجان صيف حائل
حددت اللجنة المنظمة لفعاليات مهرجان صيف حائل 31 "هلا بالصيف والضيف" الذي يُقام في حائل بمتنزه المغواة الترفيهي والسياحي يوم 25 رجب الجاري موعداً لانطلاقه. ومن المتوقع أن تشتمل الفعاليات على عدد كبير من الأنشطة المتنوعة والمختلفة لتنفيذ أكبر وأضخم فعاليات للصيف في حائل.
وأوضح خلف الفداغي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان أن مهرجان حائل "هلا بالصيف والضيف"، ستستمر فعالياته على مدى 30 يوماً، مشيراً إلى أن السياحة تحولت خلال الفترات الماضية في البلاد إلى صناعة مترابطة الوحدات، ومنها المهرجانات السياحية الصيفية في جميع مناطق المملكة.
وأكد أن مهرجان صيف هذا العام سيحظى بفعاليات وأنشطة مختلفة تلبي كافة شرائح ورغبات المجتمع من فعاليات ترويحية وترفيهية وثقافية واجتماعية ورياضية وتسويقية، موضحاً أن فعاليات هذا العام ستكون بصورة مختلفة عن الأعوام السابقة، وسيتخللها العديد من المفاجآت مع توفير المهرجان لمئات الوظائف المؤقتة لسيدات وشباب حائل خلال فعاليات المهرجان.
مهرجان صيف نجران
ينطلق مهرجان صيف نجران يوم 25 رجب الجاري، بفعاليات كثيرة ومتنوعة وثرية، تستهدف كل أبناء المنطقة.
وتتضمن الفعاليات، قافلة نجران التراثية، وهي عبارة من مسيرة مكونة من مجسمات تبرز المقومات السياحية والتراثية في المنطقة، وهي إعلان بالانطلاقة  لفعاليات مهرجان صيف نجران 1431 هـ.
وتشمل الفعاليات مسرح الطفل والأسرة، تسلق الجبال، أمسيات شعرية وتراثية، رالي الحرثات، برنامج ذوي الاحتياجات الخاصة، فعالية سباق كبار السن، التخييم واستعراض السيارات على الكثبان الرملية.
وخصصت إدارة المهرجان للنساء فعاليات خاصة بهن، وهي عبارة عن فعاليات سياحية اجتماعية ثقافية تستهدف العنصر النسائي في المنطقة، من خلال محاضرات توعوية وبرامج ثقافية وترفيهية تخص المرأة تُقام في قصر الإمارة التاريخي.
وإضافة إلى ذلك توجد فعاليات سوق الأسر المنتجة، عروض السيارات المتوحشة، ليالي الربع الغالي الشيقة،  معرض التصوير الضوئي، برنامج الأطفال الترفيهي، فعاليات الفنون الشعبية والمحاورات الشعرية، الطيران الشراعي ، البرامج الثقافية والتوعوية، برنامج الموهوبين.
3 مهرجانات في القصيم
تشهد منطقة القصيم ثلاثة مهرجانات صيفية تُقام في بريدة، عنيزة، والمذنب، وهي المنطقة الوحيدة في المملكة التي تشهد هذا العدد الكبير من المهرجانات.
وستنطلق فعاليات مهرجان بريدة يوم 18 رجب وتستمر حتى 11 شعبان، وتتضمن فعاليات الصيف الحالي برامج متنوعة، وسٌتقام الفعاليات  بمواقع متعددة كمناخ العقيلات، وحديقة ومركز الملك خالد الحضاري، وميدان الفروسية.
أما مهرجان عنيزة فمن المقرر أن ينطلق في 25 رجب الجاري وحتى 20 شعبان المقبل، ويشمل مجموعة من الفعاليات المنوعة والموجهة لكافة شرائح المجتمع كالشباب والعائلات والأطفال، وتُقام الفعاليات بعدة مواقع كمركز الملك فهد الحضاري، ومنتزهات الحاجب، المسرح الروماني والفعاليات التراثية ببيت البسام وسوق المسوكف.
أما مهرجان صيف المذنب فينطلق يوم 18 رجب، ولمدة شهر، ويشهد الكثير من الفعاليات التي تستهدف كل فئات المجتمع.
الباحة قمة السياحة
تحت شعار "الباحة قمة السياحة"، يُقام مهرجان صيف الباحة هذا العام، والذي يهدف إلى تشجيع الحركة السياحية في المنطقة الباحة، من خلال العديد من البرامج الاجتماعية والثقافية والرياضية والترفيهية والسياحية.
وتتضمن فعاليات المهرجان المشي في العقبات، ومسرح الطفل، ورحلات صيفية، ومخيم المهارات، وأمسيات ثقافية وشعرية، وفعاليات للنساء والأطفال والجاليات، ومشغل صيفي، ومحاضرات تربوية ودعوية، وحفلات شعبية، ومهرجان التسوق، ومعارض فنون تشكيلية وتصوير فوتوغرافي، وعروض مسرحية.
وتنظم المهرجان  الغرفة التجارية الصناعية بالباحة، بالتعاون مع جهاز التنمية السياحية بالباحة، ويُقام في أماكن متنوعة من المنطقة.
صيف تبوك
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك ينطلق مهرجان  صيف تبوك يوم 18 رجب الجاري ولمدة شهر.
ويسعى مجلس التنمية السياحية بتبوك الجهة المنظمة للمهرجان إلى استغلال المهرجان لدعم التوجه السياحي بالمنطقة، من خلال العديد من الفعاليات المختلفة والمتنوعة بين الأنشطة الثقافية، والرياضات الشعبية، والموروث الشعبي من أهازيج وفنون.
ويشتمل المهرجان على معارض للمنسوجات والسجاد والسدو، بالإضافة إلى دورات للرسم للصغار، والمحاضرات الزراعية التي تتناول طرق الاستفادة من المنتجات الزراعية في المجال العلاجي والجمالي، وحملة أصدقاء الشجرة، ومعرض للأسرة المنتجة، وعروض السيرك، وعروض الدراجات الهوائية والدبابات والسيارات.
ملتقى المدينة المنورة
تنطلق في المدينة المنورة في 1/8/1431هـ 200 فعاليات خاصة بصيف المدينة للعام الجاري تحت شعار "ملتقى الأحبة" حيث يستمر لمدة ثلاثة أسابيع، يشارك في تنظيمها العديد من الجهات الحكومية والخاصة، وهي فعاليات متنوعة تلبي جميع رغبات فئات المجتمع،  وتتضمن الفعاليات إقامة مسابقات رياضية خاصة بالشباب وتنظيم دورات تدريبية ومسرح للطفل والسرك ومسابقات للسيارات المعدلة والدراجات النارية.

.+