دورة صيفية عن التراث العمراني لطلاب "العمارة" بجامعة الملك سعود

  • Play Text to Speech


​تعقد الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وجامعة الملك سعود، دورة تدريبية صيفية عن التراث العمراني لطلاب كلية العمارة في جامعة الملك سعود السبت 16/ رجب / 1432هـ الموافق (18/ يونيو / 2011)  في قصر طويق بحي السفارات بالرياض.
وتأتي هذه الدورة في إطار اهتمام الهيئة العامة للسياحة والآثار بتعزيز الوعي بالتراث الوطني المعماري ودوره في بناء الشخصية الحضارية للمملكة العربية السعودية ومواطنيها.
وتهدف الدورة إلى بناء القدرات الوطنية في مجالات التراث العمراني سواء الجوانب التقنية (كالبناء بالطين)، أو دراسة المباني التاريخية أو التدريب المعماري المستقل على تأهيل وتطوير المباني التاريخية، من أجل إعادة الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وفتح أبواب العمل للسكان المحليين في المناطق القديمة.
ويشارك في البرنامج التدريبي الصيفي نحو 22 طالب من جامعة الملك سعود، في حين يتوزع البرنامج إلى أربعة برامج فرعية: الأول: البرنامج النظري والتعريفي إذ تبلغ عدد الساعات الدراسية فيها 30 ساعة تدريبية، والثاني: برنامج البناء بالطين (عملي) وتبلغ عدد ساعات البرنامج 90 ساعة تدريبية، والثالث: برنامج دراسة ورفع المباني التاريخية وتبلغ ساعات البرنامج 120 ساعة تدريبية، والرابع: برنامج إعادة التأهيل وإعادة الاستخدام وتكييف المباني التاريخية للاستخدامات المعاصرة وتبلغ عدد الساعات الدراسية فيها 120 ساعة تدريبية. وتبلغ مجموع ساعات البرنامج التدريبي الصيفي نحو 360 ساعة تدريبية (نظرية وعملية).
.+