مهرجانات عسير تزيد فرص الاستثمار وتسويق المنتج الوطني

  • Play Text to Speech


كميات من الروبيان جاهزة للتصدير بالحريضة
أثبتت خطوات الهيئة العامة للسياحة في دعم المنتج الوطني في المهرجانات التي تنظمها سنويا بمنطقة عسير، نجاحها بعدما شعر المستثمرون بالعائد المادي الجيد لمنتجاتهم لعرضها في هذه المهرجانات.
وبين المدير التنفيذي لجهاز السياحة والآثار في المنطقة عبدالله إبراهيم مطاعن، أن الهيئة العامة للسياحة والآثار تركز في تنفيذ خططها الاستراتيجية على الاعتبارات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والثقافية، لتعزز من خلالها المنافع الاقتصادية للمجتمعات وتشجيع السياحة المعتمدة على المجتمعات المحلية من خلال تطوير الأنماط السياحية مثل السياحة القروية والسياحة البيئية وسياحة الثقافة والتراث. وقال: "من هنا كان توطين فكرة المهرجانات والمنتجات السياحية من قبل الهيئة في أماكن التجمعات سياسة ناجحة ساهمت في مساعدة المجتمعات المحلية على الاستفادة من مواردها ومنتجاتها اقتصاديا وسياحيا، مما عاد بالنفع على كافة شرائحها".
وقال مطاعن: إن مهرجان العسل برجال ألمع ومهرجان الأسر المنتجة بمحايل عسير أصبحا من العناصر الهامة للجذب السياحي لهاتين المحافظتين، وتحققت من خلالهما رؤية الهيئة في تطبيق مفهوم التنمية المحلية السياحية لتحقق عوائد اقتصادية وتحافظ على التراث الثقافي والبيئي لهذه المحافظات.
وأشار إلى أن المهرجان الأول المرتقب للروبيان خلال الأيام المقبلة على ساحل البحر في الحريضة، وهو أحد المهرجانات الجديدة التي تدعمها الهيئة لتوسيع الفائدة الاقتصادية والاجتماعية والتراثية للمجتمع البحري بالمنطقة، سيركز على كيفية استفادة المجتمعات الساحلية من إيجاد مثل هذا المهرجان السنوي وتطويره، والذي يعتمد إنتاجه على المنتجات البحرية والتراث البحري.
من جانبه، بين مدير المهرجان إبراهيم مسفر الألمعي، أن فكرة مهرجان الروبيان بدأت بعد النجاح الكبير للمهرجان الثالث للعسل، مشيرا إلى أن المهرجان يأتي تسويقا للمنتج محليا، بناء على أكثر من 1500 طن سنويا تصدرها شركة الأسماك إلى أوروبا واليابان، وتعريف المواطن بأن لدينا منتجا وطنيا في منطقة عسير. متوقعا أن يزيد دخل تسويق منتج الروبيان خلال المهرجان على نصف مليون ريال، حيث يعتبر حافزا جيدا في أول مهرجان للمنتج وفي مدة قصيرة لا تتجاوز العشرة أيام.
وقال الألمعي: إن المهرجان يقع على مساحة أكثر من 10 آلاف متر مربع بما فيه خيمة المعارض التسويقية ومسرح مفتوح لإقامة الأمسيات التراثية والمسابقات، وجلسات عائلية.
وفي سياق متصل، أوضح ممثل نادي الطيران السعودي في منطقة عسير عبدالباري عسيري، أن هناك عروضا جوية سيتم تقديمها خلال المهرجان.
.+