(السياحة والآثار) تواصل استعداداتها لفعاليات مؤتمر التراث العمراني

  • Play Text to Speech


تشهد عدة مناطق في المملكة فعاليات ثقافية وسياحية منوعة تزامنًا مع استضافة الهيئة العامة للسياحة والآثار المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية خلال الفترة من 23-28 مايو 2010م برعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
ففي الرياض تنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار المعرض الرئيس المصاحب لفعاليات المؤتمر الذي ستتخلله عروض للشركات والمؤسسات المحلية والدولية في فندق إنتركونتننتال من 23-28/5/2010م ومعرض الحرف والصناعات اليدوية للتراث العمراني، حيث تقدم خلاله عروضا حية للبناء والزخرفة بالطرق التراثية في ساحة جامعة الأمير سلطان على طريق أبوبكر الصديق.
كما تنظم أمانة مدينة الرياض الخيمة الشعبية للفنون والأمسيات التراثية تشمل عروضًا متنوعة للفنون الشعبية التراثية، وتقيم “أرسيكا” بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار معرض روائع التراث الإسلامي في المتحف الوطني تعرض خلاله صورًا فوتوغرافية للتراث العمراني.
وتحتضن جدة فعاليات منوعة بمناسبة عقد المؤتمر، حيث يقام أسبوع التراث العمراني في جامعة الملك عبدالعزيز، كما تنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانة محافظة جدة في الفترة من 24-28/5/2010م، معرض التراث العمراني بمنطقة جدة التاريخية مقابل بيت أبوصفية وبيت البسيوني، ويحوي المعرض جناح الفنون المرئية الفوتوغرافية والتشكيلية، وجناح الحرف والصناعات اليدوية للتراث العمراني، وجناح البناء والزخرفة بالأساليب والطرق التراثية، وجناح الأسر المنتجة، وجناح القطع التراثية والأثرية، وساحة عروض الفنون الشعبية، وجناح عروض الأزياء التراثي، وجناح مقتنيات التراث العمراني. كما تنظم الغرفة التجارية الصناعية بجدة وجهاز التنمية السياحية بمنطقة مكة المكرمة ندوة الاستثمار في التراث العمراني في الغرفة التجارية الصناعية بجدة – قاعة رجال الأعمال 24/5/2010م.
وفي المدينة المنورة تنظم الجامعة الإسلامية أسبوع التراث العمراني بكلية الآداب، بينما تنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتنسيق مع متعهد معتمد معرض التراث العمراني في سكة الحديد بالمدينة المنورة من 23-28/5/2010م، ويتزامن معه معرض الحرف والصناعات اليدوية في بلدة العلا القديمة.
وفي الأحساء تنظم جامعة الملك فيصل أسبوعا للتراث العمراني يتضمن العديد من المحاضرات وورش العمل عن التراث العمراني، كما ستُقام مسابقة للتصوير الفوتوغرافي ورحلات سياحية لطلبة الجامعة إلى مواقع التراث العمراني
وضمن احتفائية مدارس المملكة بالمناسبة سيُقام معرض لرسوم الطلاب يختص بالتراث العمراني الإسلامي في المدارس الثانوية بالأحساء بتنظيم من فرع وزارة التربية والتعليم بالأحساء من 23-26/5/2010م.
فيما تنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار معرض التراث العمراني في “قصر إبراهيم” يحوي جناحًا للفنون المرئية الفوتوغرافية والتشكيلية، وثانيا لمقتنيات التراث العمراني، وثالثا للحرف والصناعات اليدوية في الفترة من23-28/5/2010م.
وفي الجوف تنظم جامعتها أسبوع التراث العمراني حافلا بالعديد من المحاضرات وورش العمل والمسابقات المتعلقة بالتراث العمراني، بينما تحتضن دومة الجندل معرض الهيئة العامة للسياحة والآثار التراث العمراني في الساحة التاريخية وسط المدينة طيلة أيام المؤتمر.
وتنظم أمانة منطقة تبوك معرض التراث العمراني في سكة حديد الحجاز وتشارك بجناح وزارة الشؤون البلدية والقروية وفي جلسات المؤتمر وورشة عمل الأمناء، كما تقيم محاضرة بعنوان نظرة عامة للتراث العمراني بمنطقة تبوك في جامعة الأمير فهد بن سلطان، وتقيم الإدارة العامة للتربية والتعليم بنين وبنات معارض فنية وزيارات لمناطق التراث العمراني بالمنطقة (البلدة القديمة)، ومسابقة عن المواقع العمرانية التراثية، ومعرض العروض الفنية والصور التراثية، ومعرض المقتنيات الأثرية في المعرض الدائم. كما تنظم جامعة تبوك معرضًا للصور الفوتوغرافية من تراث المنطقة في محطة سكة الحديد ومعرض رسوم تصويرية من تراث المدينة في الموقع ذاته، ومحاضرة: العمارة الإسلامية ورحلات طلابية للعديد من المواقع التراثية، وتنظم كلية التقنية بتبوك محاضرة بعنوان دراسة لإيجاد هوية معمارية لمدينة تبوك، كما تقيم جمعية الثقافة والفنون مسابقة في الرسم عن التراث العمراني ومسابقة القلم الذهبي للمقال الأثري ومسابقة في التصوير الفوتوغرافي.
وفي جازان تقيم جامعة جازان أسبوع التراث العمراني الذي سيتضمن رحلات سياحية لمواقع التراث العمراني ومسابقات وأنشطة ثقافية متعددة.
وفي منطقة عسير تنظم جامعة الملك خالد بأبها أسبوع التراث العمراني، في حين تقيم الهيئة العامة للسياحة والآثار معرض التراث العمراني في قرية المفتاحة طيلة أيام المؤتمر، بالإضافة لاحتفالية مدارس المملكة الثانوية بالتراث العمراني.
ويشهد قصر شبرا التاريخي بالطائف معرض التراث العمراني بتنظيم الهيئة العامة للسياحة والآثار. كما تقيم جامعة الطائف أسبوع التراث العمراني.
أما في القصيم فتنظم الكلية التقنية بعنيزة أسبوع التراث العمراني، فيما ستنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار معرض الحرف والصناعات اليدوية في مركز الحرف اليدوية ببريدة من 23-28/5/2010م، إضافة إلى معرض التراث العمراني في سوق المسوكف بعنيزة في الفترة ذاتها، فيما تقيم الإدارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم احتفالية مدارس القصيم بالتراث العمراني شاملة جميع المدارس التعليمية وبمراحلها المختلفة.
.+