سلطان بن سلمان يدشن تطبيقات الآيفون لروزنامة الفعاليات ودليل الإيواء في المملكة

  • Play Text to Speech


دشن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار (الثلاثاء)26-10-1431هـ في مقر الهيئة في الرياض، تطبيقات الهاتف الجوال (الآيفون - iPhone)، لروزنامة الفعاليات ودليل الإيواء في المملكة، لتكون بذلك أول جهة حكومية تعمل بنظام تطبيقات الآيفون.
وحضر مناسبة التدشين كل من الدكتور صلاح بن خالد البخيت نائب الرئيس للاستثمار والأستاذ عبد الله بن سلمان الجهني نائب الرئيس للتسويق والإعلام والدكتور عبد العزيز بن محمد آل الشيخ نائب الرئيس للمساندة المكلف وعدد من المسئولين في الهيئة.
وقد أوضح مسعر بن محمد المسعر مدير عام الإدارة العامة لتقنية المعلومات أن التطبيقات الالكترونية التي أطلقتها الهيئة لاقت قبولا من المستخدمين كما جاءت ردود الفعل إيجابية للنسخ التجريبية التي تم إطلاقها في شهر سبتمبر الماضي، حيث تصدر برنامج دليل الإيواء وحصل على المركز الأول في تصنيف البرامج المجانية في المملكة وفق إحصائيات ((Apple Store الموقع المعتمد لتطبيقات الايفون على الانترنت، وجاء في المركز 61 في تصنيف البرامج السياحية في الولايات المتحدة الأمريكية، كما حلت بعض التطبيقات الخاصة بالهيئة على أغلب المراكز العشر الأول في تصنيف البرامج السياحية في متجر المملكة".
وذكر المسعر أنه بالإضافة لردود الفعل الايجابية والإشادات التي حصلت عليها التطبيقات تم تسجيل عدد من الملاحظات والأفكار التطويرية التي تم تدوينها عن طريق مستخدمي التطبيقات، مشيرا إلى أنه سيتم التعامل معها لتطوير البرامج وتبني عدد من المقترحات التي وردت، لافتاً إلى أن  عمليات تحميل التطبيقات التي تم إطلاقها خلال الشهر الأول تجاوزت 35 ألف عملية وهو يعتبر مؤشر رائع قياسا للحاجة لمثل هذا النوع من التطبيقات.
وأشار المسعر إلى أن التطبيقات يتم تغذيتها بالبيانات الرسمية التي تصدر من الإدارات المعنية في الهيئة العامة للسياحة والآثار، حيث يتم التنسيق مع الإدارة العامة للتراخيص ومركز "ماس" فيما يتعلق بدليل الإيواء كما تعمل الإدارة العامة للبرامج والمنتجات على تولي مهام تحديث روزنامة الفعاليات.
وتتيح خدمة تطبيقات الآي فون إمكانية التصفح والبحث عن معلومات الفنادق والشقق المفروشة باستخدام برامج الهيئة المتوفرة على الآي فون، ومعرفة معلومات وتفاصيل الاتصال مثل البريد الإلكتروني، الموقع الإلكتروني، الهاتف، إطلاق خريطة جوجل لعرض المواقع، والطرق والاتجاهات لمعرفة طريقك. كما أن جميع الوظائف المتوفرة في هذه البرامج يمكن تشغيلها في أي وقت وبدون الاتصال بالإنترنت بغرض تسهيل الاستفادة من التطبيقات وعدم تحميل المستخدمين تكاليف مالية، ما عدا الخدمات التي تتطلب خرائط جوجل و التحديث التلقائي.
كما تتيح الخدمة إمكانية التصفح والبحث عن الأحداث المحلية مثل الأنشطة الصيفية، مهرجانات الأعياد واحتفالات اليوم الوطني، حيث يوجد معلومات كاملة عن جميع الأحداث متوفرة عن طريق الإيميل، الموقع الإلكتروني، الهاتف، كما أنه بالإمكان تحميل الملفات المتعلقة بالأحداث مثل الخرائط و جدول الأعمال، بالإضافة إلى تحميل آخر أخبار الهيئة من موقعها الإلكتروني والبقاء على اطلاع كامل بجميع الأنشطة السياحية و التنظيمية.
.+