5 ملايين طالب يحتفلون بالأسبوع العالمي للفضاء تزامناً مع مرور 25 عاماً على رحلة سلطان بن سلمان على ديسكفري

  • Play Text to Speech


الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز
بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار انضمت وزارة التربية والتعليم للاحتفال بالأسبوع العالمي للفضاء، حيث تنظم إدارات التعليم في المناطق ورش عمل لخمسة ملايين طالب في مختلف المراحل الدراسية.
وتأتي هذه المشاركة احتفاءً بمناسبة مرور 25 عاماً على رحلة الأمير سلطان بن سلمان للفضاء الخارجي عبر رحلة مكوك الفضاء ديسكفري، والتي تتزامن مع أسبوع الفضاء العالمي الذي يحتفل به العالم من 4 وحتى 10 أكتوبر من كل عام .
وفي الرياض تستضيف الإدارة العامة للتربية والتعليم برنامج ورشة علوم الفضاء  بمشاركة طلاب من  42 إدارة تعليمية، وذكر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري أن الاحتفائية تأتي باعتبار ذلك منجز وطني قام به احد أبناء المملكة مما رفع اسمها عاليا في مجال الفضاء وفتح الباب للقيام بالعديد من الأبحاث في المجال العلمي لعلوم الفلك والفضاء في المملكة.
وأشار السديري أن الإدارة قامت بإعداد الكثير من الفعاليات المختلفة لهذا البرنامج حيث ستنظم يوم غدا السبت 23/10 لقاء تعريفيا مع الطلاب الذين تستضيفهم الإدارة من مختلف مناطق المملكة عن البرنامج وتقديم نبذة عنه ويوم الأحد 24/10  ستقام محاضرة علمية عن الفلك وعلوم الفضاء إضافة إلى زيارة للطلاب إلى مركز الملك فهد الثقافي ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي ثم سيكون الطلاب على موعد مع محاضرة علمية عن مرور 25 عاما لرحلة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان للفضاء والتي سيلقيها سموه بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، وفي يوم الاثنين 25/10 ستنظم الإدارة زيارة للطلاب للمركز الوطني  للفلك ومعهد بحوث الفضاء بمدينة الملك عبدالعزيز، كما سكون هناك لقاء مع سمو المشرف العام على مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير تركي بن سعود للتعريف بتجربة المدينة بعلوم الفضاء وفي الفترة المسائية ستعقد ورشة عمل للطلاب عن علوم الفضاء إضافة إلى رحلة للرصد العلمي الفلكي.
في حين سيقوم الطلاب يوم الثلاثاء 26/10 بزيارة لشركة السلام للطائرات وزيارة لشركة الالكترونيات المتقدمة وكذلك زيارة لمتحف صقر الجزيرة.
وأشار السديري أن الأسبوع سيتضمن برامج عن الفضاء وعلومه عبر إقامة العديد من المسابقات المختلفة التي تقام في المدارس  وتركز على جانب الفلك والكون وعلوم الفضاء المختلفة.
.+