الأمير سلمان يدشن الموقع الإلكتروني لدليل الخدمات السياحية

  • Play Text to Speech


دشن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض الموقع الإلكتروني لدليل الخدمات السياحية بمركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار، وذلك على هامش ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2010م الذي انطلق الأحد في مركز معارض الرياض الدولي بالرياض. بحضور صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن خالد امير منطقة عسير وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة ومعالي وزير السياحة محمد زهير جرانة.
ويعد الموقع الإلكتروني الخاص بدليل الخدمات السياحية نتاج مشروع ضخم يضم أدلة وخرائط مقدمي الخدمات السياحية في مختلف مناطق المملكة، حيث صمم شعار الدليل بلون مختلف لكل منطقة، ويأتي الحرص على إنتاج الدليل  في إطار الاهتمام البالغ والحرص الكبير بصناعة سياحة وطنية ناجحة ومنتجة ، وليكون دليل الخدمات السياحية أحد القوالب المعلوماتية التي تسهل للسائح الحصول على الخدمة التي يريدها بكل يسر وسهولة.
وأشار الدكتور محمد الأحمد مدير عام مركز ماس أن المركز حرص منذ إنشائه على توفير المعلومات الوافية والدقيقة عن الخدمات السياحية في المملكة، إذ أصدر المركز ثلاثة إصدارات سابقة لدليل الخدمات السياحية الذي يحتوي على معلومات عن مقدمي الخدمات السياحية في المملكة العربية السعودية.
وأشار إلى أن فريقاً مختصاً بمركز ماس يقوم بجمع المعلومات من مصادرها الأساسية ضمن خطة مدروسة للمحافظة على حداثة المعلومات ودقتها، مستخدماً الإعلان بالصحف المحلية لتشجيع أصحاب الأعمال ومقدمي الخدمات السياحية لإرسال معلوماتهم كما تتم المتابعة عن طريق وسائل الاتصال المختلفة كالاتصال الهاتفي والبريد المعتاد والبريد الإلكتروني والناسوخ (الفاكس) والزيارات الميدانية، ما أسهم في بناء قاعدة معلومات من المتوقع أن يستفيد منها السياح والمهتمون بالسياحة وبالخدمات السياحية داخل المملكة.
ولفت الأحمد إلى أن الغرض الرئيس من هذا الدليل يتمثل في توفير المعلومات الخاصة بالأعمال التجارية المتعلقة بالخدمات السياحية في المملكة وبالقطاعات ذات العلاقة للجمهور، مؤكدا اعتزام الهيئة العامة للسياحة والآثار طباعة الدليل بشكل سنوي وتطوير الخطة المتبعة لجمع المعلومات وتحديثها وزيادتها بصفة دورية.
وكشف عن انتهاء التخطيط لإنتاج 36 دليلاً باللغة العربية واللغة الإنجليزية، ليتم من خلالها تغطية جميع مناطق المملكة وإضافة إلى إنتاج خرائط سياحية سيتم إنتاج الدليل على ثلاث وسائل إعلامية المطبوع منها والشريط الممغنط CD والموقع الإلكتروني WWW.SAUSITSD.COM الذي يسهل عملية تواصل مقدمي الخدمات السياحية مع السياح والهيئة وتحديث بياناتهم وتقديم عروضهم وإعلاناتهم التي تستدعي جميع فئات المجتمع والتي من خلالها يتم التواصل المستمر، والنجاح في صناعة السياحة.
ووجه مدير عام مركز ماس الدعوة لكل من يرغب بالانضمام إلى الإصدار الخامس من دليل الخدمات السياحية، الى تعبئة الطلب الموجود في هذا الإصدار، وإرساله إلى الهيئة العامة للسياحة والآثار أو القيام بتعبئة نموذج الطلب في موقع مركز المعلومات والأبحاث السياحية (مركز ماس) الإلكتروني على شبكة الإنترنت www.mas.gov.sa، منوها إلى إمكان تحديث المعلومات أيضا للمنشآت المذكورة في الإصدار من خلال الموقع.
يذكر أن الدليل رُتبت المعلومات الواردة فيه بحسب ترتيب المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية هجائياً. وقسمت المعلومات في كل منطقة إلى خمسة أقسام رئيسة، بحسب فئة الخدمات السياحية المتوفرة في كل منطقة، كما تم عرض أسماء مقدمي الخدمات السياحية فيه وفق الترتيب الهجائي، والأقسام المعروضة في كل منطقة، وهي:
القسم الأول: خدمات ضيافة الإيواء، وتحتوي على الفئات التالية: الفنادق، الوحدات السكنية المفروشة، المنتجعات والشاليهات السياحية، النزل الريفية، المجمعات والأبراج السكنية.
القسم الثاني: خدمات الترفيه والتسوق، وتحتوي على الفئات التالية: مدن الألعاب والملاهي، نوادي الفروسية، المراكز التجارية، نوادي الغولف، المتاحف، المراكز الرياضية، الحدائق والمنتزهات، محلات التحف والصناعات الحرفية التقليدية، مراكز السيارات والراليات، مراكز الغوص والرياضات البحرية، المراسي البحرية.
القسم الثالث : خدمات المواصلات، وتحتوي على الفئات التالية : وكالات السفر والسياحية، خدمات سيارات الأجرة، منظمي الرحلات السياحية،خدمات النقل الجماعي(الحافلات)، منظمي خدمات الحج والعمرة،                             القطارات، تأجير السيارات، الخطوط الجوية، النقل البحري والرحلات البحرية، خدمات نقل العفش، خدمات البريد.
القسم الرابع: خدمات تقديم الطعام والشراب، وتحتوي على الفئات التالية:
المطاعم العربية والعالمية، مطاعم الوجبات السريعة، المقاهي، مقاهي الإنترنت، المخابز والحلويات.
القسم الخامس: خدمات التجارية والصناعية، وتحتوي على الفئات التالية:
منظمي المؤتمرات والمعارض، منظمي الفعاليات الثقافية والفنية، المصانع، مستلزمات السفر والسياحة، مستلزمات الرحلات.
القسم السادس: خدمات أخرى، وتحتوي على الفئات التالية: صالات المعارض والمؤتمرات، قاعات الاجتماعات، مراكز المعلومات السياحية، الخدمات المصرفية، المستشفيات والرعاية الصحية، خدمات التعليم والتدريب، خدمات الضيافة.

.+