الأمير سلطان بن سلمان يزور متحف العقيلات بالقصيم

  • Play Text to Speech


إطلع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على مبادرة عبداللطيف الوهيبي في توثيق تاريخ العقيلات أحد أشهر الرحلات التجارية الحديثة والتي كانت تنطلق من منطقة القصيم.

وشاهد رئيس السياحة توثيق التاريخ بالصور عبر متحف العقيلات الذي أنشأه عبداللطيف الوهيبي بمبادرة فردية وفتح المتحف أمام الزوار والباحثين، حيث ضم المتحف أكثر من ١٠ آلاف وثيقة تاريخية تختص بالعقيلات وكذلك الادوات وخريطة المسارات التجارية لهم.

واعتبر الأمير سلطان بن سلمان العمل الذي يقوم به عبداللطيف الوهيبي مؤسس متحف العقيلات عملا وطنيا مهما يحفظ تاريخ وهوية الوطن وهو من الاعمال والمبادرات الرائعة التي تقوم عليها بلادنا وتعزز من القيم الوطنية للانسان في وطنه وحبه لأرضه.
 
وقال عبداللطيف الوهيبي بأن زيارة الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لمتحف العقيلات تشجيع لجميع المبادرات الفردية التي تهتم بتوثيق انثربولجيا الجزيرة العربية وماصاحبها من تحركات تجارية هامة بنت البلدات والحضارات ونقلوا التجربة من البدان التي ذهبوا لها سواء في العراق والشام ومصر أو المواقع البعيدة كالصين والهند.

وبين الوهيبي أن المتحف يضم معظم الشخصيات الشهيرة في تجارة العقيلات والوثائق التي استخدموها مبينا أنها حركة تجارية تنطلق من نجد وخصوصا القصيم نحو البلاد المتاخمة للجزيرة العربية مشيرا أن تاريخها قبل نحو 300 عام وانتهت بترسيم الحدود.

وأضاف الوهيبي العقيلات اثروا في البلاد التي ذهبوا اليها فلم تكن التحارة همهم الوحيد ولهم مشاركات ثقافية وسياسية فمن العقيلات من اسس جريدة في العراق ومنم من كان يشارك في سباقات الخيل في مصر ومنهم من شارك في الثورة ضد الفرنسييين في الشام
.+