أمانة جدة تلوّح بإغلاق الفنادق غير الحاصلة على ترخيص هيئة السياحة

  • Play Text to Speech


لوحت مصادر رسمية داخل جهاز التنمية السياحية والآثار في منطقة مكة المكرمة بفرض لائحة أسعار تتضمن حدا أدنى لأسعار الإسكان في الفنادق التي لم تلتزم بمعايير التصنيف الجديدة بها. وكشف مصدر رسمي داخل الجهاز أنه في حالة عدم التزام تلك الفنادق بلائحة الأسعار فإنها ستطبق العقوبات الرسمية التي تحددها اللائحة، مشيرة في ذات الوقت إلى أن 6 فنادق من أصل 18 فندقا حصلت على تصنيف 3 نجوم، بعد أن أعلنت الهيئة نتائج تصنيفها للفنادق تقدموا بطلبات لتحسين تصنيفهم إلى درجة أعلي بعد تنفيذ المتطلبات الرسمية بذلك.
إلى ذلك تعتزم لجنة تصحيح أوضاع الفنادق بأمانة محافظة جدة تطبيق شروط الأمن والسلامة وإغلاق الفنادق التي لم تحصل على ترخيص الهيئة العامة للسياحة بمزاولة العمل في المجال الفندقي وتفتقد لشروط الأمن والسلامة والمواصفات الفنية لبناء الفنادق.
وأوضح المهندس خالد بن حسين الزيني رئيس لجنة تصحيح أوضاع الفنادق ورئيس لجنة المباني الآيلة للسقوط في أمانة جدة أنه سيتم التأكد من صلاحية تراخيص البناء الصادرة بمزاولة العمل في المجال الفندقي، مشيرا إلى أن هذا القرار - الذي يشمل جميع الفنادق في نطاق محافظة جدة - جاء بناء على القرارات الصادرة عن الهيئة العامة للسياحة، التي تقضي بتصحيح أوضاع الفنادق نظاما طبقا للوائح المعتمدة والمعمول بها. وتوقع زيني إغلاق عدد من الفنادق غير الحاصلة على ترخيص الهيئة لما تسببه من مخاطر وأضرار على ساكنيها، لافتا إلى وجود الكثير من الفنادق التي تعمل دون حصول على هذا التصريح.
وأضاف أن هذا الإجراء يأتي مواكبا للقرارات الصادرة عن الهيئة العامة للسياحة خلال الفترة الماضية مشيرا إلى أن وضع مدينة جدة على المستوى السياحي أدى إلى انتعاش حركة الفنادق بها لتزايد الزوار على مدار العام سواء لأداء مناسك الحج والعمرة أو السياحة في جدة بصفة عامة.
الجدير بالذكر أن لجنة تصحيح أوضاع الفنادق سبق أن وجهت عدة ملاحظات إلى 52 فندقا في المنطقة المركزية خلال الفترة الماضية ، وطالبتها بتصحيح أوضاعها وفقا للأنظمة واللوائح المتبعة في هذا الشأن، التي تتمثل في ضرورة الحصول على تصريح من الهيئة العامة للسياحة، وتحقيق الاشتراطات التي تطلبها أمانة محافظة جدة والإدارة العامة للدفاع المدني حتى تتناسب والمنظور العام لعروس البحر الأحمر كمدينة سياحية من الطراز الأول.
.+