اللجنة الاستشارية للإرشاد السياحي تدرس تصنيفاً جديداً للمرشدين السياحيين

  • Play Text to Speech


عقدت للجنة الاستشارية للإرشاد السياحي الاجتماع الرابع لها السبت 26-12-2009م في فندق الحمراء جولدن توليب بالدمام، برئاسة رئيس اللجنة سطام البلوي وبحضور أعضاء اللجنة وتم في الاجتماع  مناقشة عدد من المواضيع جاء في مقدمتها دراسة عمل تصنيف جديد للمرشدين السياحيين يعتمد أساساً على المؤهلات والخبرات لدى كل فئة من فئات المرشدين(عام –منطقة –موقع)،  كذلك تمت مناقشة العقد الذي سيتم اعتماده والذي سيحدد العلاقة بين المرشد السياحي ومنظم الرحلات السياحية بالإضافة إلى وضع أسعار خدمات المرشدين.
كما تمت مناقشة سبل تحفيز الشباب السعودي للانخراط في هذه المهنة الممتعة، وذلك من خلال وضع حوافز للمرشدين السياحيين المرخصين وذلك بالتعاون مع عدد من القطاعات الحكومية والخاصة حيث تم توقيع اتفاقية بين اللجنة الاستشارية للإرشاد السياحي وفندق الحمراء جولدن توليب يحصل بموجبها أي مرشد سياحي مرخص من قبل الهيئة على خصم 50% على الإقامة وبعض الخصومات الأخرى على الخدمات المقدمة من الفندق وقد وقع بالإنابة عن اللجنة رئيسها سطام البلوي، وعن فندق الحمراء جولدن توليب مدير عام الفندق ناجي الشيحة.
وتعتبر هذه الاتفاقية باكورة اتفاقيات مماثلة يحصل على بموجبها المرشدون السياحيين على خصومات كبيرة في عدد من القطاعات السياحية الخاصة وباعتبار العمل في الإرشاد السياحي من الأعمال الحديثة التي لم يتعرف عليها الشباب السعودي، فإن اللجنة سوف تعمل على إطلاق حملة توعوية خلال السنة القادمة يتم خلالها إلقاء الضوء على أهمية هذا العمل في قطاع السياحة، والمميزات الخاصة بهذه المهنة.
 ومن جهة أخرى قام أعضاء اللجنة بعد الاجتماع بجولة على عدد من المواقع السياحية في المنطقة الشرقية، منها معرض أرامكو السعودية وجسر الملك فهد الذي يربط المملكة العربية السعودية بمملكة البحرين الشقيقة، ومركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية، حيث حضر  أعضاء اللجنة فلم الرحلة إلى مكة، وهو أحد أشهر الأفلام التي تعرض في القبة السماوية (Imax).
وفي ختام الجولة استضافت قرية الخبر التراثية أعضاء اللجنة حيث قاموا بجولة في أرجاء القرية، ومن ثم تناولوا طعام العشاء الشعبي الذي يعتبر تخصص القرية التراثية.
وأبدى الوفد إعجابهم الشديد بالمقومات السياحية التي تمتلكها المنطقة الشرقية من خلال جولتهم على أبرز المواقع السياحية في المنطقة . 
 وقد رافق أعضاء اللجنة خلال جولتهم  كل من المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحة بالمنطقة الشرقية المهندس عبد اللطيف البنيان، والدكتور عبد العزيز الهزاع نائب مدير البرنامج الوطني لتنمية الموارد البشرية  والمهندس عبد الرحمن الركبان أخصائي التراخيص والجودة بالهيئة العامة للسياحة والآثار والمنسق الإعلامي لجهاز السياحة والآثار بالمنطقة الشرقية.
.+