سلطان بن سلمان يدشن مشروع سجل الآثار الرقمي والخريطة الأثرية

  • Play Text to Speech


دشن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز خلال ترؤس سموه  الأحد الماضي للاجتماع الخامس والعشرين لمجلس إدارة الهيئة بمقره الهيئة بالرياض مشروع سجل الآثار الرقمي والخريطة الأثرية.
ويعد هذا المشروع أحد البرامج التطويرية التي تنفذها الهيئة لتطوير قطاع الآثار والمتاحف وإدخال التقنية المتقدمة في أعماله, وذلك من خلال بناء سجل رقمي للآثار الوطنية مرتبطا بخريطة أثرية رقمية.
كما يأتي إثر قيام قطاع الآثار والمتاحف بعمل مسوحات أثرية لمعظم مناطق المملكة نتج عنها جمع وتوثيق بيانات أكثر من 10 آلاف موقع اثري ظلت محفوظة بشكل ورقي ما أدى لصعوبة التعامل معها وقلل من الاستفادة منها إضافة إلى الحاجة لتوقيع المواقع الأثرية ذات الارتباط الجغرافي على خرائط ذات مقاس مناسب.
وتعتمد فكرة المشروع على التوظيف الأمثل لنظم المعلومات المكانية في إدارة الموارد الأثرية والتراثية، ويهدف المشروع إلى بناء قاعدة بيانات مكانية شاملة ومتكاملة للمواقع الأثرية والتراثية وبناء حلول تطبيقية لإدارة أعمال القطاع وتوقيع المواقع الأثرية والتراثية على خرائط رقمية، إضافة إلى حفظ وتوثيق الأعمال التي تجري على المواقع الأثرية والتراثية ضمن قاعدة البيانات وتوفير المعلومات بالسرعة المطلوبة للمساعدة في اتخاذ القرار.
وقد مر المشروع بمراحل ثلاث، أولاها تأمين الأجهزة والبرمجيات ودراسة احتياجات ومتطلبات قطاع الآثار والمتاحف من البيانات وبناء قاعدة البيانات المكانية لسجل الآثار، بينما ركزت المرحلة الثانية على بناء التطبيقاتdesktop ، بناء التطبيقات web، بناء تطبيقات إدارة النظام، فيما تم بناء تطبيقات المشاركة بالبيانات من خلال الشبكة الداخلية لمكاتب الآثار خلال المرحلة الثالثة للمشروع.
 
.+