(جهاز جدة) ينظم ورشة تطوير شاطئ البحر الأحمر

  • Play Text to Speech


نظم جهاز الهيئة العامة للسياحة والآثار بجدة مؤخراً فعاليات ورشة العمل الأولى لمناقشة الخطط التنفيذية لتطوير محور شاطئ البحر الأحمر في مقر الجهاز بجدة.
وأوضح مساعد المدير التنفيذي لشئون المحافظات بالهيئة الدكتور هشام مدني خلال اجتماع عقد بهذا الشأن أن الاجتماع يعكس حرص صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على الاهتمام بتنمية المنطقة وتوفير عوامل جذب سياحية بها والسباق مع الزمن لتطوير جميع محافظات المنطقة وتنشيط الحركة السياحية بها.
وقدم مستشار الرئيس لإستراتيجية محور البحر الأحمر الدكتور حسن حجرة عرضاً مرئياً استعرض فيه تعريفات عن السياحة وشاطئ البحر الأحمر وما يزخر به من كنوز منوعة وشعاب مرجانية وبيئة طبيعية تساعد في تنمية سياحة الغوص وتسهم في جذب السياح وتنمية المناطق سياحياً واقتصادياً كما يحتل البحر الأحمر أهمية كبيرة ملاحياً وسياحياً وتنموياً، وأهمية كبرى في تحلية المياه وتوليد الطاقة والكهرباء.
وتطرق إلى خطة المملكة لتطوير ساحل البحر الأحمر حيث عملت الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع جميع القطاعات الحكومية على وضع خطط زمنية للعمل على تنمية قطاع السياحة وتطويره على مدى 20 عاماً ووضعت خططاً خمسية لتنفيذ توصيات الإستراتيجية العامة وتأسيس بيئة مؤسسية لأجهزة السياحة في جميع مناطق المملكة.
وتطرق الاجتماع إلى ما تعمل عليه الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع جميع الجهات الحكومية والخاصة على تنشيط السياحة الداخلية من خلال تأسيس المشاريع الضخمة وتطوير الأماكن السياحية والاهتمام بها.
وتناول الاجتماع سبل تطوير ساحل البحر الأحمر بمنطقة مكة المكرمة وتنمية المحافظات التي تقع على شاطئ المنطقة مثل الليث والقنفذة ورابغ والعمل على تشجيع المستثمرين وتوفير العروض المغرية للاستثمار في القطاع السياحي وإقامة المشروعات السياحية التي تخدم هذه المناطق سياحيا واقتصاديا وسكانياً وتسهم في توفير فرص عمل منوعة للمواطنين.
من جانبه أوضح رئيس بلدية محافظة رابغ المهندس محمد فقيه أن ورشة العمل كانت مميزة وتعكس حرص قيادتنا الرشيدة على تنمية جميع مناطق المملكة والاستثمار الفعال في الأفراد والطاقات والمشروعات التي تعود بالنفع على الوطن والمواطنين ، وأبدى استعداده للتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة لإقامة مناطق سياحية وترفيهية تخدم السياح والزوار وتعمل على تنمية محافظة رابغ وتنشيط الحركة السياحية بها وتوفير فرص وظيفية للسعوديين.
وأثنى رئيس بلدية محافظة القنفذة المهندس علي الغامدي على جهود الهيئة العامة للسياحة والآثار وإخلاصها في العمل على تطوير المشروعات السياحية في جميع مناطق المملكة خاصة منطقة مكة المكرمة وتذليل كافة الصعاب التي تواجه العاملين في الاستثمار السياحي للنهوض بالمنطقة سياحياً وتنشيط الحركة الاقتصادية بها.
وأضاف أن بلدية القنفذة تعمل مع الهيئة العامة للسياحة والآثار على اعتماد المواقع التي تم اختيارها للاستثمار كما تم اعتماد الدراسة لتطوير الكورنيش الشمالي بالقنفذة.
وقال نحن بصدد الانتهاء من وضع كراسة الشروط والمواصفات للمشروع، وسيتم الإعلان عنها قريبا للمستثمرين ورجال الأعمال للعمل معا على تنمية وتنشيط السياحة في المحافظة.
وأوضح رئيس بلدية محافظة الليث المهندس محمد القحطاني أن جهود صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة دائبة لتطوير جميع محافظات المنطقة مثنيا على جهود صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة السياحة والآثار للنهوض بالحركة السياحية بالمملكة والاهتمام بالسائح السعودي ودعوته للتعرف على مملكته الغالية من خلال زيارته لجميع مناطقها.
.+