هيكلة جديدة للأسعار مع إطلاق التصنيف الجديد للفنادق..قريبا

  • Play Text to Speech


استعرضت اللجنة الاستشارية لقطاع الإيواء السياحي الاثنين 21-12-2009م بالهيئة العامة للسياحة والآثار دراسة تحديد سياسة وهيكلة تسعير الخدمات الفندقية التي نفذتها الهيئة بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة، وأشرفت لجنة توجيهية مشكلة من الهيئة ووزارة التجارة والصناعة على تنفيذها واعتماد مخرجاتها.
وكشف المهندس أحمد العيسى مدير عام التراخيص والجودة بالهيئة بأن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار سوف يطلق قريباً التصنيف الجديد للفنادق، حيث سيسلم كل فندق شهادة تصنيف واللوحة المعدنية التي سيعلقها على مدخله، وسيتماشى مع هذا التصنيف الجديد هيكل جديد للأسعار مرتبط بمستوى الخدمات المقدمة، وهذا سيلغى تماماً التراخيص ودرجات التصنيف والأسعار التي كانت مطبقة من قبل وزارة التجارة والصناعة سابقاً . وتوقع أن يطلق تصنيف الوحدات السكنية المفروشة في ربيع الأول المقبل.
وأشار العيسى إلى الحملة التي أطلقتها الهيئة في الصحافة المحلية بهدف إيصال مفهوم التصنيف للمستثمرين والمستهلكين، مؤكداً أن الهيئة تبحث من وراء ذلك إلى "إيجاد سوق منظمة وواضحة تستطيع المنافسة مع الوجهات السياحية المجاورة، والتأكيد للسائح السعودي أن الخدمات الفندقية في المملكة لا تقل عن الخدمات في الدول الأخرى التي يستهدفها في السياحة الخارجية، معربا عن شكره لتعاون ودعم المستثمرين في قطاع الإيواء للتصنيف ودراسة التسعيرة الجديدة للفنادق.
وقال العيسى بأن دراسة تحديد سياسة وهيكلة تسعير الخدمات الفندقية تهدف إلى رفع الجودة من خلال إعادة تصنيف قطاع الإيواء السياحي، وتحفيز الاستثمار في النشاط الفندقي وضمان تحقيق العدالة، فضلاً عن تحقيق الرضا وتأمين الحماية للمستفيدين للخدمات الفندقية. وقد اعتمدت الدراسة في وضع السياسات وهياكل التسعير على تشخيص الوضع الحالي من خلال مسوحات ميدانية في عدد من مدن المملكة، ومعرفة الأسعار السائدة،   وعقد 13 ورشة عمل مع مجموعة من مختارة من ذوي العلاقة بالنشاط السياحي،واستطلاع  تجارب 22 دولة عربية وإقليمية ودولية، ودراسة التكاليف الفعلية للخدمات الفندقية.  
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وافق على إنشاء لجنة استشارية للإيواء السياحي تتولى تطوير نشاط قطاع الإيواء السياحي. وتضم اللجنة عدد من ممثلي الفنادق والشقق المفروشة وهم:زياد أحمد محفوظ، مروان عبدالرؤوف حفظي، محمد حسن الأمير، ماجد عبدالمحسن الحكير، مساعد بن عبدالله السعيد، عبدالعزيز صالح العنبر، فيصل عبدالله المطلق، صالح محمد قدح، محمد عبدالحميد صبيح، ناصر فالح الخليوي، بادي محمد البادي، د.جبرين محمد الجبرين.
.+