جازان والجوف ومكة ونجران يتفاعلون مع مؤتمر التراث العمراني

  • Play Text to Speech


تشارك مناطق جازان والجوف ومكة المكرمة ونجران في فعاليات أسبوع التراث العمراني تزامنًا مع استضافة الهيئة العامة للسياحة والآثار المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية خلال الفترة من 23-28 مايو الموافق  - 14 جمادى الآخرة .
ففي جازان قال المدير التنفيذي لجهاز السياحة بالمنطقة رستم الكبيسي أن الفعاليات سوف تتضمن ورش عمل واحتفالات عن التراث العمراني في المنطقة في جامعة جازان واحتفالية في جميع مدارس ورحلات سياحية في كل من جازان وفرسان بالإضافة الى تنظيم مسابقات في التصوير الفوتوغرافي لجميع المهتمين في هذا الجانب.
وفي مكة المكرمة برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة تقيم أمانة العاصمة المقدسة بالتعاون مع جامعة أم القرى معرضا للتراث العمراني والحرف والصناعات التقليدية والموروث الثقافي في مكة المكرمة، أوضح ذلك المهندس رائد سمرقندي المشرف على المعرض وقال إن هذا المعرض يأتي مصاحبا لفعاليات المؤتمر الدولي الأول للتراث في المدن الإسلامية والمقام في مدينة الرياض برعاية خادم الحرمين الشريفين وبتنظيم من الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع مركز أبحاث التاريخ والفنون والثقافة الإسلامية باسطنبول.
 وأضاف السمرقندي بأن المعرض سيتضمن توثيق وعرض وإبراز التراث العمراني بمكة المكرمة بما في ذلك المباني والحرف والصناعات التقليدية والأسواق الشعبية وأنماط حياة الإنسان في المنطقة والموروث الثقافي وكذلك التوعية بأهمية التراث العمراني لمكة المكرمة التي تعتبر من أهم المدن العالمية.
كما تشارك منطقة نجران في فعاليات أسبوع التراث العمراني الذي سيقام بالتزامن مع المعرض الرئيسي للمؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية والمقرر عقده في مدينة الرياض من 9 - 14 جمادى الآخرة .
وقال مدير جهاز السياحة والآثار بنجران صالح آل مريح أن مشاركة منطقة نجران في هذه الفعالية الكبرى التي تعقد بمباركة ورعاية خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله- تأتي حرصا منها على إبراز تراث هذه المنطقة العريق الضارب في عمق التاريخ والمتنوع بتنوع الحضارات التي مرت على المنطقة ووفق بيئتها ومكوناتها الجغرافية والمناخية.
وقال مريح: إن الفعاليات تتضمن إقامة أسبوع للتراث العمراني تستضيفه وتنفذ فعالياته جامعة نجران كما وتتضمن ورشة عمل عن التراث العمراني بمشاركة جهاز السياحة بالمنطقة.
وتزامنا مع المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية تنظم منطقة الجوف معرضا يقيمه جهاز التنمية السياحية والآثار بالجوف بالتعاون مع جامعة الجوف وأمانة المنطقة والنادي الأدبي وجمعية الثقافة والفنون وتعليم البنين وتعليم البنات والنادي الأدبي ويقام في المنطقة التاريخية بمحافظة دومة الجندل.
ومن جهته بين المدير التنفيذي لجهاز السياحة بالجوف الأستاذ حسين الخليفة أنه تم اختيار المنطقة التاريخية بدومة الجندل لاحتوائها على أقدم مئذنة إسلامية وهي مئذنة مسجد عمر بن الخطاب وقلعة مارد وحي الدرع الذي يعود بناؤه للعصر الإسلامي الوسيط، والقرن الأول قبل الميلاد ومتحف الجوف ومتحف النويصر ليطلع الزوار على التراث العمراني بالمنطقة.
.+