سمو محافظ الاحساء يفتتح معرض التراث العمراني في قصر ابراهيم

  • Play Text to Speech



افتتح صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الاحساء رئيس مجلس التنمية السياحية صباح السبت 01-06-1431هـ  فعاليات معرض التراث العمراني الذي ينظمه جهاز التنمية السياحة والآثار بالاحساء وينفذه لجان التنمية الاجتماعية الأهلية التابعة لمركز التنمية الاجتماعية بالمحافظة .
ولدى وصول سموه قصر ابراهيم قام بقص الشريط إيذاناً بافتتاح المعرض قام بعدها بجولة على أركان المعرض رافقه خلالها وكيل المحافظة خالد البراك والمدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية والآثار علي الحاجي ومدير البرامج والأنشطة في إدارة تنمية المجتمع بوزارة الشئون الاجتماعية خالد الوهبي ومدير مركز التنمية الاجتماعية بالاحساء علي الحمد ، واستمع سمو الأمير والحضور إلى شرح من المدير التنفيذي للمعرض عبدالله السلطان عن الأركان التي يحتويها المعرض وهي ركن التصوير الفوتغرافي ، و الفن التشكيلي عن التراث العمراني ،مرض حي لتقنيات و أساليب البناء و الزخرفة ، وأخرى لمواد البناء و الزخرفة التراثية ، معرض للحرف و الصناعات اليدوية ، معرض للمقتنيات التراثية ، معرض للنخلة كرمز للتراث الأحسائي، معرض الكتاب التراثي.عروض للفنون الشعبية ( ألعاب تراثية) معرض للأسر المنتجة. مسرح الطفل الترفيهي الشعبي. ركن المرأة الأحسائية. ركن المطبخ الشعبي. ، معرض حي لتقنيات وأساليب البناء والزخرفة ومكونات التصميم الداخلي للمباني الأثرية  .
بعدها ألقى علي الحاجي المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية والآثار بالاحساء كلمة رحب بسمو الأمير بدر والحضور في افتتاح معرض التراث العمراني المصاحب للمؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والذي سيرعاه خادم الحرمين الشريفين  الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال الفترة 9-14/6/1431 هـ .
وأضاف الحاجي : أن الهدف من المعارض المصاحبة للمؤتمر هو التوعية بأهمية التراث العمراني في المملكة ، التي تعد اليوم واحدة من أهم البلدان المتميزة بغنى تراثها المعماري الذي يمثل ذاكرة الأمة ، كما إنها إبراز للعلاقة القوية بين التراث العمراني وصناعة السياحة ، وإبراز للحرف والصناعات اليدوية والتراثية المعروفة لدينا ، ووجه الحاجي شكره في ختام الكلمة إلى مركز التنمية الاجتماعية وإلى لجان التنمية المحلية على  جهودها  في تنظيم هذا المعرض .
بعد ذلك قدم مدير مركز التنمية الاجتماعية صورة لسمو الأمير عبارة عن قصر آل جلوي وهي من تصوير الفنان عبدالله حسين الشيخ . 
بدوره عبر مدير مركز التنمية الاجتماعية علي الحمد  عن شكره لسمو المحافظ على تفضله بافتتاح المعرض مؤكداً أن هذا التشريف يمثل دعماً كبيراً للمركز ولجان الأهلية للمحافظة ، كما قدم الحمد شكره  لوكيل وزارة الشئون الاجتماعية المساعد عبدالعزيز الهدلق وإلى مدير تنمية المجتمع بالوزارة ابراهيم المنيع وإلى مدير الشئون الاجتماعية في المنطقة الشرقية عبدالله العبدالسلام على دعمهم للمركز في تنظيم هذا الحدث السياحي والتراثي الهام .
.+