(السياحة والآثار):تأهيل جزئي لقصر الإمارة في رفحاء ومسار درب زبيدة العام القادم

  • Play Text to Speech


د.علي الغبان
أكد الدكتور علي الغبان نائب الرئيس للآثار والمتاحف في الهيئة العامة للسياحة والآثار، على أن برنامج عمل قطاع الآثار في محافظة رفحاء العام القادم يتضمن تنفيذ أعمال تأهيل جزئية قصر الإمارة في لينة، وتنفيذ المرحلة الأولى من تأهيل مسار درب زبيدة. 
وأشار إلى أن الهيئة تولي اهتماماً كبيراً بالآثار الموجودة في كل مناطق ومحافظات المملكة، وتعمل على تطويرها ضمن برنامج تهيئة المواقع السياحية الذي أطلقته، حتى تصبح هذه المواقع أحد عناصر الجذب السياحي في البلاد.
وأوضح نائب الرئيس للآثار والمتاحف في الهيئة العامة للسياحة والآثار، أنه يوجد على بعد 30 كيلومتراً من قصر الإمارة بلينة مسار درب زبيدة، وبه مجموعة من البرك والآثار.
وقال الدكتور الغبان إن المنطقة الأثرية في محافظة رفحاء مثل غيرها من المناطق في أنحاء البلاد مدرجة ضمن أنشطة الهيئة العامة للسياحة والآثار، التي تعمل على تطويرها، مشيراً إلى أن الآثار الموجودة في رفحاء تتركز في مركز لينة الذي يبعد عن رفحاء 100 كيلومتر، ويجري إعادة سفلتة الطريق المؤدية إلى المركز حيث توجد تلك الآثار.
وأضاف أنه يوجد في مركز لينة قصر الإمارة القديم، وقد قام قطاع  الآثار بترميمه، وهو قصر كبير يحتوى على 52 غرفة، ومن المواقع القابلة للاستثمار من قبل القطاع الخاص كمنتجع صحراوي، كما أنه مدرج في قائمة المواقع السياحية القابلة للتطوير السياحي، مشيراً إلى أن القصر مفتوح للزيارة، وتوجد عليه حراسة.
وأفاد الغبان بأنه الهيئة العامة للسياحة والآثار تعمل حالياً على تهيئة وتطوير 53 موقعاً سياحياً في مختلف مناطق المملكة، ، وذلك ضمن برنامج تهيئة المواقع السياحية الذي أطلقته الهيئة.
ولفت إلى أنه يتوفر في العديد من تلك المواقع الخصائص الطبيعية أو التراثية أو كلاهما مجتمعين، والعديد منها يعتبر حالياً مواقع جذب سياحي يرتادها الزوار من المنطقة أو من مناطق أخرى من المملكة.
.+