سلطان بن سلمان يطلق المرحلة الأولى لبرنامج "التميز في مهارات التعامل مع مرتادي المطار"

  • Play Text to Speech


الامير سلطان بن سلمان يكرم سعد الهزاني من إدارة المطار
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس اللجنة الإشرافية لتطوير مطار الملك خالد الدولي، على أن العمل على تميز العاملين في مطار الملك خالد الدولي هو من أهم مراحل تطوير المطار،مؤكدا أن  اللجنة تحرص على تطوير وتميز مهنية منسوبي المطار بقدر حرصها على تميز مشروع التطوير في المباني والخدمات والإمكانات بل إن التطوير في مهارات وسلوكيات العاملين في المطار هو الأهم لأنه تطوير واستثمار في شريحة من المواطنين يتعلق به انطباعات زوار العاصمة .
وأشار سمو الأمير سلطان بن سلمان في تصريح صحفي عقب إطلاق سموه (الأربعاء) الماضي، في مقر إدارة مطار الملك خالد الدولي بالرياض، المرحلة الأولى من برنامج (التميز في مهارات وسلوكيات التعامل مع مرتادي مطار الملك خالد الدولي)، بحضور معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبد الله نور رحيمي، وأعضاء اللجنة الإشرافية لتطوير المطار، إلى أن برنامج التميز يبدأ بداية قوية من المواطنين وغيرهم الذين في الأصل هم من المتميزين، والبرنامج يأتي تحت شعار "نحن نهتم" يرتديه كل من يعمل في المطار من الشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية، ولكن الشعار الحقيقي لنا جميعا هو "ضيف الرياض ضيفي"،  ولا يستحق ضيف الرياض في الحقيقة إلا أن نشعره بأنه ضيف في بيوتنا، خاصة وأن المطار هو أول بيت يدخل فيه ضيف العاصمة الرياض.
وأبان سمو الأمير سلطان أنه تم تدريب موظفين بشكل عالي في برنامج التميز الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض - يحفظه الله -، مثمنا جهود جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص وخطوط الطيران التي تجاوبت بشكل كبير مع البرنامج الذي انطلق انطلاقه قوية.
من جهته، قال معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبد الله نور رحيمي، إن برنامج التميز يأتي ضمن برامج عديدة تعكس عملية التحول التي تعيشها الهيئة والمتعلقة بالمطارات، مشيرا إلى أن البرنامج تم توقيعه بين إدارة المطار والإدارات الأخرى لتدريب الموظفين التابعين للإدارات، بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة لمرتادي المطار، متطلعا إلى أن يحقق البرنامج نتائجه الإيجابية في القريب، ونلمس التميز في التعامل مع أهم مستفيد من الخدمة وهو المسافر. 
من جانبه، أوضح المهندس عبد الله الطاسان مدير عام مطار الملك خالد الدولي  المكلف في الكلمة التي ألقاها أثناء الحفل، أن شعار البرنامج "نحن نهتم ... ضيف الرياض ضيفي" أطلقناه عرفاناً وامتناناً لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، لتوجيهاته الكريمة ورعايته للبرنامج ليضيف به لبنة حضارية جديدة في عاصمتنا الحبيبة "الرياض.
وأكد المهندس الطاسان أن شعار البرنامج يحمل دلالات كبيرة تنعكس على الشخص نفسه كما تنعكس على سمعة الوطن وعاصمته الرياض، ولذلك يجب أن يكون الشعار عبارة راسخة في العقول تُترجم إلى فعل وسلوك وأن تعم هذه الرسالة على جميع العاملين، وأن نعقد العزم ونجدد العهد بأن يكون الجميع عند حسن الظن وعلى قدر المسئولية والتحدي الحقيقي على أرض الواقع في ميادين العمل.
وفي نهاية الحفل قام سمو الأمير سلطان بن سلمان بتسليم بطاقات التميز للإدارات وهي: إدارة المطار، والخطوط السعودية بالمطار، وإدارة جمرك المطار، وإدارة أمن المطار، وإدارة مباحث المطار، وإدارة جوازات المطار، وإدارة شرطة المطار، وإدارة مرور المطار.
كما كرم سموه الأستاذ عبيد الله بن علي العبيد الله مدير عام الخدمات الأرضية في المطار نظير جهوده الكبيرة في المطار.
عقب ذلك، وقع سمو الأمير سلطان قرار إطلاق البرنامج والبدء في تنفيذ ما جاء فيه ولائحته التنفيذية، وإعلان سموه البدء بتنفيذ البرنامج.
وتسلم سمو رئيس اللجنة الإشرافية لتطوير مطار الملك خالد الدولي، ومعالي رئيس هيئة الطيران المدني درع امتنان وتقدير من إدارة المطار.
ويأتي إطلاق برنامج التميز تجسيداً للأمر السامي الكريم بتحسين مستوى التعامل وجودة الخدمات المقدمة لمرتادي المطار من المسافرين والجمهور وتسهيل إجراءاتهم وتطوير قدرات وإمكانيات الموارد البشرية لدى كافة الجهات العاملة بالمطار وزيادة فعاليتها.
يشار إلى أن المرحلة التالية من البرنامج ستشمل بقية شركات الطيران والشركات والمؤسسات التجارية والمستثمرة والمقاولين العاملين في المطار.
ويهدف البرنامج إلى تنمية وتطوير الموارد البشرية للجهات العاملة في المطار لتحقيق التميز في سلوكيات ومهارات التعامل مع مرتادي مطار الملك خالد الدولي وفقاً لمعايير الجودة العالمية واضعة حقوق واحتياجات ومصالح المسافرين وكافة مرتادي المطار في المقدمة وتحسين التعامل معهم لما لذلك من تأثير على سمعة ومكانة المملكة والعاصمة والمواطنين أنفسهم على المستويين المحلي والدولي .
وكانت إدارة المطار قد أعدت بمشاركة الإدارات المذكورة أهداف وآلية البرنامج ومواده التدريبية ولائحته التنفيذية شاملاً اختبار من أنهوا تدريبهم ومتابعة الموظفين على رأس العمل وكافة التجهيزات اللازمة لتنفيذ البرنامج، حيث سيمنح كل موظف يجتاز التدريب والاختبارات بطاقة التميز ليضعها أعلى الصدر، وتحمل البطاقة شعار البرنامج (نحن نهتم، ضيف الرياض ضيفي) الذي يؤكد فيه الموظف اهتمامه بالعملاء وأن أداءه يعكس مستوى ضيافته وأنه يعتبر مدينة الرياض منزله ويهتم بضيوفها كاهتمامه بضيفه في إشارة إلى البيت الكبير الوطن. كما قامت إدارة المطار بإعداد حملة تعريفية للبرنامج في المطار بوضع لافتات توضح البرنامج وشعاره وأرقام الهواتف التي يمكن الاتصال بها عند وجود أي ملاحظة أو شكوى.،
.+