اختتام زيارة وفد المناطق لتجارب التراث العمراني في اليونان

  • Play Text to Speech


​أختتمت السبت 2 رجب 1432هـ زيارة استطلاع الخبرة للتجربة اليونانية في مجال التراث العمراني والتي نظمتها الهيئة العامة للسياحة والآثار  لعدد المحافظين والأمناء ورؤساء البلديات في مناطق المملكة.
وقد أكد الدكتور علي بن إبراهيم الغبان نائب رئيس الهيئة للآثار والمتاحف أن هذه الزيارة حفلت بالعديد من الأنشطة التي أسهمت في اكتساب المشاركين فيها بالخبرات المتعلقة بالحفاظ على التراث العمراني واستثماره اقتصاديا وسياحيا, مشيرا إلى التقاء الوفد بوزير السياحة اليوناني وعدد من عمداء المدن والمدراء المتاحف والمهتمين والمستثمرين في مجال التراث العمراني, كما اطلعوا على تجارب يونانية مميزة في تأهيل الأواسط التاريخية للمدن, وتجارب أخرى لقرى تراثية متكاملة وفنادق تراثية وعقد الوفد ورش عمل مع المتخصصين في مجال حماية واستثمار مواقع التراث العمراني.
وأضاف بأن أعضاء الوفد أكدوا على استفادتهم من الزيارة وخروجهم بمعلومات وأفكار جديدة في التعامل مع مواقع ومباني التراث العمراني , سيبادرون في تطبيقها في المواقع التراثية والأثرية في مناطقهم.
وتأتي هذه الزيارة ضمن برنامج الهيئة العامة للسياحة والآثار لاستطلاع الخبرات في مجالات التنمية السياحية والتراث العمراني, وفي إطار برنامج الشراكة الذي تتبناه الهيئة لاستطلاع الخبرة وإتاحة الفرصة للشركاء الفاعلين للاطلاع على تجارب عالمية ناجحة وذلك بهدف الاستفادة منهم في مساندة ومشاركة جهود الهيئة في الحفاظ على موارد التراث الثقافي وتنميته والاستفادة منه سياحيا واقتصاديا.
وتعد هذه الزيارة السادسة ضمن برنامج استطلاع تجارب الخبرة في مجالات التنمية السياحية والتراث العمراني، حيث نظمت الهيئة سابقا زيارات مماثلة إلى كل إيطاليا (مرتين) وفرنسا ومصر وتونس.
وشارك في هذه الزيارة صاحب السمو الأمير عبد الرحمن بن عبدالله بن فيصل محافظ المجمعة, والمهندس أحمد السلطان أمين منطقة القصيم، والمهندس إبراهيم محمد الخليل أمين منطقة عسير، والمهندس محمد  الناصر أمين منطقة الجوف, ومران بن قويد محافظ شقراء, و سلطان ال سلطان محافظ تيماء, وكساب المويشير محافظ دومة الجندل, و عبدالله الجاسر محافظ القريات, والمهندس عبد الرحمن عبد الحق محافظ فرسان،  إضافة إلى رؤساء بلديات: الدرعية، وادي الدواسر، الدوادمي، ضبا، الوجه، القريات، ووكيل إمارة المدينة المنورة المساعد ووكيل أمين منطقة نجران للمشاريع ووكيل أمين الاحساء للشؤون الفنية , وصاحب مؤسسة ترميم مباني تراثية, وأحد طلاب كلية السياحة والآثار. وعدد من المسئولين والمختصين بالهيئة.
.+