(السياحة والآثار)ضمن أفضل عشر جهات حكومية في مؤشر التعاملات الالكترونية

  • Play Text to Speech


حازت الهيئة العامة للسياحة والآثار مركزاً متقدماً ضمن أفضل عشر جهات حكومية في مؤشر التعاملات الالكترونية الحكومية (يسر).
ومن جهته أوضح الدكتور عبد العزيز بن محمد آل الشيخ نائب الرئيس للمساندة المكلف بالهيئة العامة للسياحة والآثار انه من بين أكثر من 56 جهة حكومية خضعت لتقييم مدى تأهيلها لتقديم الخدمات الالكترونية الحكومية حققت الهيئة المستوى الأول لناحية الانجاز الكلي (الانطلاق لمرحلة إتاحة الخدمات)بنسبة 83.19 في المئة، كما تقدم الهيئة من خلال البوابة الوطنية السعودية أكثر من 13 خدمة الكترونية من أبرزها إصدار تأشيرة سياحية، إصدار رخصة وكالة سفر وسياحة، روزنامة الفعاليات، مركز الاتصال السياحي، رخصة مزاولة مهنة تنظيم رحلات سياحية وغيرها من الخدمات الالكترونية.
وأشار إلى انه جارٍ العمل على إطلاق 6 خدمات الكترونية جديدة خلال العام الجديد، وذلك ضمن خطة الهيئة لتحويل جميع تعاملاتها إلى خدمات الكترونية متكاملة، يأتي على رأسها حصر جميع إصدارات الهيئة في مكتبة الكترونية مع محرك بحث شامل لإظهار النتائج بدقة، أرشفة المواد الإعلامية، أرشفة جميع معلومات الطلبة المبتعثين، إتاحة الفرصة لمنظمي الفعاليات لإدخال فعالياتهم في الروزنامة، استقبال طلبات الراغبين في المشاركة في مشروع الفنادق التراثية.
يذكر أن برنامج يسر يعتمد على محاور عدة في عملية تقييم الخدمات والتطبيقات الالكترونية التي تقدمها الجهات الحكومية، وقسم يسر مراحل تحويل الخدمات الكترونيا إلى خمس مراحل هي:"مرحلة الإجراءات الورقية، مرحلة البناء، مرحلة تطوير وإتاحة الخدمات، مرحلة التميز والتحسين، مرحلة التكامل"، كما قام البرنامج بتحديد المحاور الرئيسية لكل مرحلة وقياس قدرة الجهات الحكومية على الانتقال إلى مرحلة البناء واختار على ضوء ذلك مجموعة من الجهات الحكومية الجاهزة  للانتقال إلى مرحلة تطوير وإتاحة الخدمات.
ويعد هذا الإنجاز من الهيئة العامة للسياحة والآثار امتدادا لبرامج الهيئة ومشاريعها في مجال التعاملات الالكترونية وتقنية المعلومات كما يأتي في إطار توجه الهيئة منذ تأسيسها بالتحول الكامل نحو الإدارة الإلكترونية واستخدام تقنية المعلومات تماشيا مع توجيهات القيادة في هذا الشأن و الرؤية الطموحة التي تبنتها الهيئة باعتماد مبدأ الإدارة الإلكترونية الكاملة في جميع تعاملاتها إضافة إلى الإنجازات التي حققتها الهيئة في هذا المجال كفوز الهيئة بعدد من الجوائز المحلية والدولية  في مجال تطبيق التعاملات الإلكترونية والإشادات التي تلقتها الهيئة مؤخرا من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لريادتها في التطبيقات الالكترونية الحكومية, وحصولها على المستوى الأول في قياس التحول للتعاملات الالكترونية التي تعتمدها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن طريق برنامج (يسر)وذلك في مجال الجاهزية في إتاحة الخدمات للمستفيدين من خلال إتاحتها لثمان خدمات ألكترونية على موقع البوابة الوطنية للخدمات الالكترونية(www.saudi.gov.saوإضافة سبع خدمات أخرى جديدة في هذا الموقع خلال العام القادم.
.+