الأمير سلطان بن سلمان يلتقي أعضاء مجلس التنمية السياحية بالشرقية

  • Play Text to Speech


جانب من الاجتماع
 أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على أن المنطقة الشرقية ستشهد خلال السنوات الثلاث المقبلة نقلة نوعية في مجال السياحة ستعزز مكانتها كأحد أهم ثلاث وجهات سياحية بالمملكة.
وأشار سموه في تصريح صحفي عقب لقائه برئيس وأعضاء مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية عصر السبت إلى أن الهيئة تعمل على عدة مسارات لدعم القطاع السياحي والتحفيز للاستثمار السياحي بالمنطقة ، مؤكدا أن المنطقة الشرقية مقبلة على نقلة سياحية كبيرة بدعم سمو امير المنطقة وتعاون مسئوليها وبروح أهلها المضيافة المحبة للسياحة وحماس رجال أعمالها لخدمة وطنهم وما تمتلكه المنطقة من إمكانات ومقومات طبيعية وتراثية مميزة.
وتطرق سموه لعدد من القضايا المتعلقة بالسياحة وجهود الهيئة في معالجتها، مشيرا إلى أن الهيئة لمعالجة كافة العوائق التي توجه قطاع السياحة والآثار والعمل على الارتقاء بهذين القطاعين من خلال رفع عدد من الأنظمة للدولة على رأسها نظام السياحة العام ونظام الآثار وما يقارب 13 نظاما مهما رفعت للدولة لإقرارها ومتى ما أقرت وتم تبني قطاع السياحة من الدولة بشكل كامل كغيره من القطاعات كغيره من القطاعات فان هذه الأنظمة ستنطلق بالسياحة بشكل كبير لتكون من أهم القطاعات الاقتصادية المولدة لفرص العمل . وأضاف: نحن نستشرف الموافقة على صندوق للتنمية السياحية ومنظومة قرارات محفزة وممكنة للقطاع السياحي ليرتقي باستثماراته وخدماته ويواجه عقبات مثل ارتفاع الأسعار وتدني الخدمات.
وأشاد سموه بالجهود التي يقوم بها مجلس التنمية السياحية بدعم من سمو أمير المنطقة الشرقية ومتابعة من رئيس المجلس سمو الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالله منوها سموه إلى أن الهيئة تعمل ومن خلال برنامج (تمكين) إلى أن تدار البرامج وجهود السياحة من خلال المناطق ومنها المنطقة الشرقية بحيث تكون الهيئة جهة إشرافية وداعمة لأننا موقنون أن أهل المنطقة هم الأعلم والأفضل لإدارة وتنفيذ مشاريعها.
وقال سموه بأن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد وافق على وضع حجر الأساس لمشروع متحف الدمام الكبير على الواجهة البحرية خلال الثلاثة أسابيع القادمة .
وعن موقع الراكة الأثري أعلنت الهيئة مؤخرا عن اكتشافه قال الأمير سلطان:"هذا الموقع تملكه أرامكو وطورت أرامكو التطوير والتنقيب وسوف يتحول إلى متحف مفتوح بالتنسيق مع ارامكو أيضا في مجال التنقيب والمنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة بالآثار .
وأهيب بجميع المواطنين تبليغ الهيئة لكي يتم التنقيب عن الآثار علما أن حقوقهم محفوظة" .
وعن زيادة الرحلات السياحية داخل المملكة قال هناك حث وتعاون وتكامل ونريد من الخطوط السعودية أن تقدم خدمات أكبر حيث ورد لها طائرات جديدة مشيراً بأن المنطقة الشرقية قادرة على إطلاق شركة طيران تخدم المنطقة الشرقية والدولة تتيح ذلك للطائرات أقل من " 40 " كرسي والقطاع الخاص يجب أن يطور النقل في المنطقة.
وكشف سموه أن الهيئة تعمل حاليا على تطوير "16" موقع منها مواقع في أواسط المدن حيث وضعت الهيئة التصاميم لإعادة الرونق للمنازل القديمة مشيراً إلى إمكانية طرحها للمستثمرين  . 
وعن زيادة عدد المهرجانات في المملكة قال في منظومة المهرجانات على مستوى المملكة  قال سموه: لدينا " 69 " مهرجان والقطاع الخاص يضخ مبالغ كبيرة في عملية التلاقي الوطني لتشجيع السياحة الداخلية  ونطلب من رجال الأعمال دعم تراث الوطن وإبقاء المواطنين في بلادهم بالاستثمار في هذا المجال .
.+