العيسى: الإرشاد السياحي يقتصر على السعوديين

  • Play Text to Speech


​أكد مدير عام التراخيص والجودة بالهيئة العامة للسياحة والآثار المهندس أحمد العيسى أن مهنة الإرشاد السياحي مقتصرة على المواطنين السعوديين فقط، موضحا أن الهيئة تسعى إلى تطوير مهنة الإرشاد السياحي، وكل ما من شأنه تطوير ورفع مستوى المهنة والعاملين فيها.
وأشار إلى أن وجود بعض الحالات النادرة التي يرافق فيها المجموعات أشخاص من نفس المجموعة يقومون بأعمال الترجمة بشكل اجتهادي لا يعني وجود غير سعوديين يعملون في الإرشاد السياحي. وحول حاجة المملكة إلى مزيد من المرشدين السياحيين، والأعداد الفعلية للعاملين في هذه المهنة، قال "وصل عدد المرشدين المرخصين من الهيئة حتى الآن إلى 130 مرشدا سياحيا جميعهم من المواطنين المؤهلين لممارسة هذه المهنة، ولا تزال المملكة في حاجة لعدد أكبر من المرشدين السياحيين المرخصين؛ وذلك لمكانة المملكة التاريخية والأثرية، وتعدد المواقع السياحية فيها".
وعن الاشتراطات المطلوبة للترشح لجائزة التميز السياحي، أوضح العيسى أنه لا بد للمترشح أن يكون حاصلا على رخصة الإرشاد السياحي من الهيئة، وممارسا للمهنة بشكل مستمر، ومتعاونا مع اللجنة الاستشارية للإرشاد السياحي بشكل دائم، وألا تكون عليه أية شكوى أو مشكلة مع أية جهة، وأن يكون ترخيصه ساري المفعول، وأن يكون قد أسهم في عمل يخدم مهنة الإرشاد السياحي.
.+