اكتشاف قطع أثرية في محافظة الغاط تعود إلى العصر الحجري

  • Play Text to Speech


أعلنت الهيئة العامة للسياحة والآثار عن اكتشاف عدد من القطع الأثرية في محافظة الغاط بمنطقة الرياض تعود إلى  العصر الحجري وتعكس كثافة النشاط الذي مارسه الإنسان في تلك المنطقة في عصور ما قبل التاريخ.
وقال الدكتور علي بن إبراهيم الغبان نائب الرئيس للآثار والمتاحف بالهيئة بأن فريقا من الباحثين السعوديين التابعين لقطاع الآثار والمتاحف قام بمسح وتنقيبات أثرية في محافظة الغاط  بمنطقة الرياض، في موقع القويرة، كما كشف المسح موقعين آخرين للنقوش والرسوم الصخرية.
وبين أنه قد تم العثور في شمال شرقي الغاط على الضفة الغربية لوادي مرخ على هضبة صخريه ترتفع عن سطح الأرض، وفي أعلاها مجموعة متناثرة من النقوش الثمودية والرسوم الصخرية تمثل أشكالاً حيوانية مثل الحصان والجمل والوعل وطيور النعام، إضافة إلى إشكال آدمية وأخرى هندسية وقد نفذت جميعها بطريقة الحز.
كما تم الكشف عن هضبة أخرى تقع ما بين أم شداد ووادي مرخ شرق طريق المجمعة - الغاط القديم، ويوجد عليها رسوم صخرية أحدها يشبه قرص الشمس نفذت بطريقة الحز.
وأوضح الغبان أن الملتقطات من عدد من المواقع في محافظة الغاط تدل على أنها تعود لفترة العصر الحجري القديم الأوسط (الموستيري) منذ 80 ألف سنة مضت، مشيراً إلى أن الأدوات الحجرية كانت تستخدم كأدوات قطع وكشط ونحوها، ويستدل من مواقع وجودها وكثرتها على كثافة النشاط الذي مارسه الإنسان في محافظة الغاط في عصور ما قبل التاريخ.
كما اكتشف الفريق في محافظة الغاط مقابر ركامية حجرية دائرية، تتضح في بعضها الأعمدة المنصوبة ودوائر حجرية كانت لسكنى الإنسان، وبعضها استخدم حظائر للحيوانات، وبئراً منحوتة في الصخر بشكل دائري.
.+