الهيئة العليا للسياحة تطلق برنامج التعامل مع السائح لمنسوبي الجوازات والجمارك

  • Play Text to Speech


 
ينطلق هذا اليوم السبت الموافق 17/10/1426 برنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح والمقدم في مرحلته الأولى لمنسوبي الإدارة العامة للجوازات ومصلحة الجمارك العاملين في المطارات الدولية في كل من الرياض وجده والدمام.في إطار برامجها التوعوية المقدمة للمجتمع وللمتعاملين مع السياح، تطلق الهيئة العليا للسياحة ممثلة في المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية. و أوضح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز أمين عام الهيئة العليا للسياحة أنه انطلاقاً من توجيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة و وزير الداخلية فقد تم تركيز هذا البرنامج في مراحله الأولية على منسوبي الإدارة العامة للجوازات و مصلحة الجمارك و العاملين في المطارات الدولية و من ثم في مراحل لاحقة سيتم توسيعه ليشمل منسوبي أجهزة الأمن الميدانيين وفقاً لاتفاقية التعاون الموقعة بين الهيئة العليا للسياحة وزارة الداخلية. مؤكداً سموه أن هذا البرنامج يأتي ضمن حملة التوعية و تهيئة الشركاء للتعامل مع السياح في مناطق المملكة المختلفة. وقال الدكتور عبدالله بن سليمان الوشيل مدير عام المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية أن هذا البرنامج الذي أعد حقيبته التدريبية وينفذه معهد الإدارة العامة في المناطق الثلاث يعنى بتدريب الموظفين العاملين مباشرة في استقبال وإنهاء إجراءات دخول وخروج السائح وتوعيتهم بأهمية وكيفية التعامل المهني الاحترافي ونقل الصورة الحقيقية لطبيعة تعامل مواطني هذه البلاد مع ضيوفهم. وأضاف أن مدة البرنامج الذي سينفذ في مقر معهد الإدارة العامة في الرياض وفرعيه في كل من جده و الدمام ثلاثة أيام يتلقى خلالها المتدربون معلومات عن أخلاقيات الوظيفة الحكومية حيث يتعرفون على أهداف تنمية صناعة السياحة الوطنية في المملكة وتحديد أخلاقيات التعامل مع السائح للموظفين المعنيين بالتعامل مع السائح. كما سيتعرفون على مهارات الاتصال الفعال مع السائح من حيث تحديد معوقات الاتصال اللفظي مع السائح وأساليب التغلب عليه وتحديد المهارات السلوكية الفعالة ، وتطبيق مهارات الاتصال اللفظي الفعالة، والتعرف على مفهوم الاتصال غير اللفظي وخصائصه، والتعرف على معاني ومدلولات الاتصالات غير اللفظية في مجتمع وثقافة السائح واخيراً تحديد المهارات السلوكية والاتصالية الفعالة في التعامل مع الفئات الخاصة .وخصص الجزء الأخير من البرنامج لتحليل المواقف السلوكية لموظفي المنافذ البرية والبحرية والجوية مع السياح.
.+