(السياحة والآثار)تنظم فعالية (لاتترك أثر)على طريق الصمان

  • Play Text to Speech


تنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار خلال إجازة فصل الربيع فعالية السياحة البيئية-لا تترك أُثر إبتداءاً من اليوم الخميس الموافق  27/2/1431هـ حتي يوم الخميس الموافق 4/3/1431هـ ، على طريق الصمان وبجوار دوار حفر العتش. وتشارك في تنظيم الفعالية بلدية رماح ومركز حفر العتش.
تستهدف الفعالية المجتمع المحلي والزوار وهواة الرحلات والتخييم للمناطق الطبيعية، وذلك بهدف توصيل مبادئ برنامج لا تترك أثر حول طرق الاستمتاع بالسياحة في المناطق الطبيعية بدون إحداث الضرر بها.  ويأتي ذلك ضمن جهود الهيئة العامة للسياحة والآثار للمساهمة في الحفاظ على المقومات السياحية في المملكة ومنها المناطق الطبيعية، حيث تشهد الفترة الحالية زيادة كبيرة في عدد المواطنين الذين يتجهون للمناطق الطبيعية مثل الصمان و الروضات البرية للاستمتاع بالإقامة فيها. ورغم رغبة الكثير من المواطنين في المحافظة على تلك المقومات الطبيعية إلا أن عدم الوعي بالضرر الذي تحدثه بعض الممارسات في تلك المناطق مثل الاستخدام الجائر للسيارات و قطع الأشجار وقتل الكائنات الحية أو التخييم الخاطئ ومضايقة الآخرين وغيرها تؤدي إلى الإضرار بتلك المناطق وتقليل الاستمتاع بالسياحة البيئة حاضراً ومستقبلاً.
ويقوم برنامج لا تترك أثر على توصيل وتدريب السياح على عدد من المبادئ والطرق التي تضمن استمتاعهم برحلاتهم البرية بدون إحداث الضرر بالأماكن التي يزورونها أو يخيمون بها ومن ذلك: التخطيط السليم للرحلة واختيار مسارات الرحلة وطرق إشعال النار وطرق التخلص من المخلفات، والمحافظات على المكونات الطبيعية والجغرافية والأثرية في آماكن النزهات البرية وغيرها من المبادئ.
وتتضمن فعالية السياحة البيئية – لا تترك أثر التي تنظمها الهيئة بالتعاون مع أمانة مدينة الرياض ومحافظة وبلدية رماح، مركزا لإيصال معلومات عن مبادئ لا تترك أثر والمبادئ السليمة للسياحة البيئة المسئولة بالإضافة إلى نصائح لقيادة السيارات في البيئات الطبيعية والخرائط والهدايا الدعائية على الزوار داخل موقع الفعالية ومعرض للصور عن البيئات الطبيعية والضرر الذي يمكن أن يحدث لها وشرح لمبادئ برنامج لا تترك أثر. كما تتضمن الفعالية قافلة برنامج لا تترك أثر والمخصصة لزيارة بعض المناطق الطبيعية وتوصيل مبادئ لاتترك أثر للمتنزهين وأصحاب المخيمات.
كما تتضمن الفعالية مشاركة بلدية رماح بتوزيع أكياس النفايات على المتنزهين وتشجيعهم على جمع مخلفاتهم وتسليمها لمركز البلدية وإستلام هدايا من فعالية لا تترك أثر.
.+