(السياحة والآثار) تحاكي Google بـمحرك Seek البحثي

  • Play Text to Speech


 أطلقت الهيئة العامة للسياحة والآثار محرك البحثSeek  للبحث في مصادر داخل شبكتها الداخلية بطريقة تحاكي محرك البحث الشهير  Google في مصادر كثيرة بشبكتها الداخلية Intranet Network كملفات أنظمة التشغيل، وقواعد البيانات، والتطبيقات والأنظمة الإلكترونية، والمواقع الالكترونية. 
وقال مسعر المسعر مدير تقنية المعلومات بالهيئة بأن Seek يعمل على توفير الربط الالكتروني مع ملفات الهيئة المشتركة ومواقع الهيئة الثلاثة (موقع الهيئة scta.gov.sa، موقع مركز المعلومات والأبحاث السياحية "ماس" www.mas.gov.sa، بوابة السياحة السعودية www.sauditourism.com.sa) ومكتبة الصور و التطبيقات الإلكترونية مثل: (أرشفة المواد الإعلامية، الملف الصحفي، إصدارات الهيئة، نظام سير العمل) ودليل عناوين الهيئة. مبيناً أن "سيك هي فكرة قدمها الدكتور زياد ناجي المستشار بالتطوير الإداري، وقد لاقت استحسان سمو الرئيس وكلمة SeeK تعني بحث ولكن هي في الحقيقة اختصار لـ : Search Engine for Expertise and Knowledge ".
وأشار المسعر إلى أن Seek يرمي إلى  "توفير الوقت في عملية البحث عن معلومة معينة، وكذلك توفير واجهة موحدة تعمل على تقليل الجهد المبذول في عملية البحث فضلاً عن مساعدة موظفي الهيئة في التفاعل مع تخزين المعلومات بشكل إلكتروني، وتوفير خاصية مراقبة أداء الأنظمة بأسهل الطرق، ويتيح Seek البحث في ملف الهيئة المشترك، والبحث في معلومات الموظفين كأرقام تحويلاتهم وعناوين بريدهم".
ووفرت الهيئة لمنسوبيها البحث عبر seek في بيانات المرافق ذات العلاقة بصناعة السياحة كالمتاحف والمطاعم ووسائل النقل ووكالات السفر والسياحة والبنوك والمجمعات التجارية والمنتجعات السياحية والوحدات السكنية المفروشة والفنادق والمجمعات السكنية والمنتزهات الوطنية وبيوت الشباب والمؤتمرات والمعارض والمستشفيات والمهرجانات والاحتفالات ومدن الألعاب وحدائق الحيوان.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير  الدكتور  منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية قد دشنا في محرم الماضي محرك البحث Seek وذلك خلال اجتماع الهيئة السنوي الذي أقيم بقصر الثقافة بالحي الدبلوماسي في الرياض.

.+