(جهاز الاحساء) يرسم لـ 25 شاباً طموحاتهم السياحية في مشروع " سياحة الشاب "

  • Play Text to Speech


 في خطوة متقدمة تهدف إلى إشراك شريحة الشباب في بلورة القرارات والخطط المستقبلية ذات المساس المباشر بهم ،أشرك جهاز السياحة والآثار بالاحساء خمسة وعشرون شاباً في ورشة عمل خصصت لعصف أذهانهم للوصول إلى  أهداف مشروع الهيئة العامة للسياحة والآثار لتطوير سياحة الشباب .
ورسم المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية والآثار في الاحساء علي بن طاهر الحاجي أمام الشباب المجتمعين رؤية الهيئة العامة للسياحة لسياحة الشباب موضحاً أن المملكة تهتم كثيراً بتنمية السياحة المحلية ، وبين أن تنمية نمط سياحة الشباب يأتي من خلال العديد من البرامج والأعمال ، وبين أن هذه البرامج حققت نجاحاً في مجال تنمية فرص الشباب السعودي .
واستطرد الحاجي خلال الورشة شارحاً بعض المصطلحات ومنها تعريف سياحة الشباب معرفاً إياها بأنها الرحلات السياحية التي يقوم بها الشباب بشكل فردي أو جماعي داخل المملكة ،كما تناولت الورشة محاور عدة منها سياحة الشباب في إستراتيجية التنمية السياحية بالمملكة ،كما قام بتحليل الوضع الراهن لسياحة الشباب ،والإطار العامة لتطوير سياحة الشباب ، وأوضح أبرز عناصر مشروع تطوير سياحة الشباب .
وعقب نهاية العرض استمع مدير السياحة بالاحساء إلى العديد من الأفكار والطموحات الشبابية المتعلقة بالسياحة الشبابية على مستوى الاحساء والمملكة .
وشهدت الورشة حضور شرائح مختلفة من الشباب حيث شمل طلاب جامعيون ومن المرحلة الثانوية ، كما حضرها موظفون يعملون في القطاعين العام والخاص ، وآخرون عاطلون عن العمل ، كما حضرها فئة من الشباب ناشطون في المجالين الرياضي والاجتماعي .
تجدر الإشارة إلى أن إحصائية مصلحة الإحصاءات العامة لعام 2007 م  أشارت إلى أن عدد الشباب في المملكة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 ـ 29 سنة بلغ 3.7 مليون شاب يمثلون 21 % من إجمالي عدد السكان ، فيما تشير تقديرات المصلحة إلى أن الرقم سيصل في عام 2020 م إلى 5 مليون شاب ، كما أوضحت المصلحة أن أكثر المناطق من حيث  نسبة الشباب هي منطقة الرياض بنسبة تبلغ 24 % ، وتأتي في المرتبة الثانية منطقة مكة المكرمة بنسبة 21 % ، واحتلت المنطقة الشرقية المركز الثالث بنسبة بلغت 16 %.

 

.+