أمير حائل يعلن إنشاء متحف عالمي في مدينة فيد التاريخية

  • Play Text to Speech


زار صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل ، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة حائل مدينة فيد التاريخية زار خلالها موقع التنقيب عن الآثار في المدينة واطلع سموه على جوانب من قصر خراش الأثري كما اطلع سموه على المقتنيات الأثرية في المتحف التابع للموقع واستمع لشرحٍ من المشرف على التنقيبات الأثرية في مدينة فيد الدكتور فهد الحواس.
وأكد سمو الأمير سعود أن مجلس المنطقة ناقش آليات المرحلة الجديدة لتطوير الخدمات في موقع الآثار بمدينة فيد مشيدا سموه بما حققه فريق التنقيب من نتائج متميزة.
وأشار سموه إلى اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني بتطوير مواقع الآثار مثنياً على جهود صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وكشف سموه عن إنشاء متحف على أفضل المستويات العالمية بدعم من رجل الأعمال محمد بن عبداللطيف جميل بمبلغ يزيد عن 10ملايين ريال من أجل أن تكون مدينة فيد ضمن أفضل المواقع الأثرية التي تحتوي متحفاً متكامل الخدمات.
رافق سموه خلال الجولة وكيل إمارة منطقة حائل الدكتور سعد بن حمود البقمي وأمين منطقة حائل المهندس عبدالعزيز الطوب ومدير شرطة منطقة حائل اللواء ناصر نويصر وعدد من المسؤولين.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل ، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة حائل قد أطلق جملة من المشروعات الصحية والخدمية في محافظة الشنان والمراكز التابعة لها، تربو تكاليفها على 783 مليون ريال.
وشملت المشروعات التي دشنها سمو أمير منطقة حائل مشاريع طرق بمبلغ 237مليون ريال، ووضع حجر أساس مشاريع أخرى بمبلغ181مليون ريال، كما قام سموه بتدشين مشاريع مراكز صحية بمبلغ 10.5 مليون ريال وتدشين مستشفى الشنان بمبلغ 23مليون ريال، ومشاريع جاري تنفيذها لمراكز صحية بمبلغ 28 مليون ريال.
ودشن سموه مشاريع المياه الشاملة لمحافظة الشنان وبدء ضخ كميات المياه للمحافظة شملت مشاريع تم ترسيتها بمبلغ 51 مليون ريال في الشنان والساقية والنعي وطابه وغمرة والخوير ومشاريع جديدة بمبلغ 75 مليون ريال للشبكات والخزانات والسدود ومشروع القرى الواقعة في نطاق المحافظة ومشاريع جاري تنفيذها بمبلغ 55 مليون ريال لمحطات التنقية والسدود والشبكات وخزانات المياه في الشنان ومدن الكهفة وفيد و السعيرة والنعي وطابه والسبعان بالإضافة إلى حفر الآبار بخطوط النقل وضخ المياه.
كما دشن سمو أمير منطقة حائل مشاريع بلدية بمبلغ 133مليون ريال شملت سفلتة وأرصفة وإنارة، ودرء أخطار السيول وتصريف المياه وإنشاء أسواق تجارية بالإضافة إلى مكاتب لخدمات البلدية.
من جهة أخرى، شرف صاحب السمو الملكي حفل أهالي الشنان الذي بُدئ بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى محافظ مركز الشنان ماشي حجي الجردان كلمة رحب فيها بأمير المنطقة وسمو نائبه ،مثنياً على دعم سمو أمير المنطقة لمشاريع واحتياجات المحافظة، وألقى سمو الأمير سعود بن عبدالمحسن كلمة خلال الحفل أكد فيها حرصه على تلبية احتياجات المنطقة من المشروعات الخدمية والصحية ، مبينا أن زيارته الحالية للمحافظة تأتي عملا بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين .
.+