سلطان بن سلمان يرشح «القيصرية» لجوائز «التراث العمراني»

  • Play Text to Speech


رشح رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، مشروع إعادة سوق القيصرية في محافظة الأحساء، للتنافس على جوائز «التراث العمراني»، التي يتبناها، مبدياً إعجابه بمستوى التنفيذ «العالي» للمشروع. وأعرب بعد مشاهدته أعمال تعمير القيصرية في زيارته الأخيرة إلى الأحساء، عن شكره لرئيس البلدية المهندس فهد الجبير، لإعادة «الرونق المعماري إلى السوق» على حد تعبيره.
من جهته، قال رئيس بلدية الأحساء: «إن الهيئة العامة للسياحة والآثار كان لها الدور الرئيس في الحفاظ على الطابع المعماري للسوق التاريخية، إذ تم بناء السوق من جديد بالمواد ذاتها المستخدمة سابقاً، مع الحفاظ على تصميمها السابق، وبحلة جديدة عصرية لا تخلو من النفحة القديمة، التي ميزت هذه السوق».
وأشاد الجبير بالشراكة «المثمرة» بين البلدية والهيئة في إعادة إعمار هذا المعلم التاريخي. وقال: «أجريت دراسات هندسية مستفيضة لإعادة بناء السوق من جديد، وفق الطراز المعماري القديم، والمكونات والنقوش والزخرفة التي تميز السوق»، مضيفاً ان «عدد المحال في السوق، سيصل بعد إعادة بنائها إلى 345 محلاً».
وكان وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير متعب بن عبد العزيز، وقع عقد مشروع القيصرية مع إحدى الشركات، بكلفة تصل إلى نحو 16 مليون ريال، بعد الحريق الذي نشب فيها وقضى على نحو 80 في المئة من مكوناتها، قبل نحو تسعة أعوام.
.+