ترحال:سياحة تحت الماء وسوق للنمور النادرة و الثعالب

  • Play Text to Speech


أكملت مجلة السياحة السعودية (ترحال)التي تصدر عن الهيئة العامة للسياحة والآثار، عامها الثاني، بإصدار عددها الثاني عشر، الذي جاء مشتملاً على موضوعات سياحية متنوعة، توزعت على أبواب المجلة المختلفة.
تناولت المجلة عدد من الموضوعات حيث استعرضت من الرياض جملة من التفاصيل في عدد من الأماكن مثل مدينة الدرعية وقصر الحكم وقصر المصمك، إضافة إلى عدد من المتنزهات والأودية التي تمثل نقاط جذب سياحي للرياض، كما تناول عدداً من الصناعات المختلفة، مثل صناعة النسيج وصياغة الحلي، وعدَّد أسواقها الشعبية كسوق الزل، ومهرجاناتها التي اشتهرت بها كمهرجان الجنادرية المعروف،واحتوى التقرير في نهاياته على نبذة عن السياحة العلاجية التي تمثل وجهة رئيسية للباحثين عن العلاج.
وفي باب وقع الخطى، تناولت المجلة اكتشافات البعثة السعودية الفرنسية التي تنقب حالياً بمدائن صالح، وتحديداً في منطقة جبل أثلب والمقابر والمنطقة السكنية، وقد عثرت البعثة أثناء عملها على العديد من اللقى الأثرية، التي من أبرزها الأواني الفخارية، كما عثرت على مجموعة قطع تستخدم لأغراض الزينة مثل الخواتم والأساور، وغيرها.
واشتمل العدد على جولة في صحاري المملكة في موسم الربيع، الذي يعد حالة مرتبطة بنزول المطر وليس فصلاً، ففي الربيع تنافس الصحراء أفضل الوجهات السياحية في المملكة، لذلك خرج كثير من الناس بمعظم المناطق إلى الصحاري وقضوا ساعات طيبة، تناولها التقرير مصحوبة بعدد من الصور الجميلة.
ومن داخل المتحف الوطني بالرياض، جال باب تحف ومتاحف، في المعرض الدوري المشترك الثاني لآثار دول مجلس للتعاون الخليجي، الذي أفتتح في 27 يناير ويستمر حتى 31 مارس2009 وقد عُد الحدث الثقافي الأبرز لهذا الموسم، فقد جمع تحت سقف واحد شواهد من دول الخليج العربي، تمثل ستة آلاف سنة من تاريخ المنطقة، وضمت أروقة المعرض أكثر من 700 قطعة أثرية، بواقع 100 إلى 120 قطعة من كل دولة، تمثل الحضارات التي قامت قديماً في دول مجلس التعاون.
وفي باب (كيف) أجيب عن سؤال: كيف تدون رحلتك السياحية؟، فبطريقة مبسطة تم شرح طرق كتابة المدونة، حيث بين الكاتب الفرق بين من يدون رحلته السياحية لنفسه، والصحافي الذي سينشر هذه المدونة لاحقاً في صحيفة أو مجلة، ليتم سرد مفصل لكيفية كتابة المدونة، خطوة بخطوة، منذ بداية النص الرئيس حتى انتهائه. وتجول باب في الأسواق داخل سوق الخوبة بجازان الذي يقام كل خميس، هذا السوق الذي يتفرد بأنواع مختلفة من البضائع نادراً ما تجتمع في مكان واحد، فقد ترى نمراً عربياً للبيع، أو بعض الغزلان والضباع! .
وقامت المجلة برحلة سياحية تحت الماء بصحبة المصّور الغواص سعد العفالق، الذي تخصص في التصوير تحت الماء، ليخرج لنا من تلك الأعماق البعيدة صوراً رائعة لتلك الطبيعة البديعة، مصحوبة بنصائح وإرشادات لمن يرغبون في هذه الهواية.
الجدير بالذكر أن مجلة ترحال مجلة السياحة السعودية نجحت في إثبات هويتها وملء شغف العديد من القراء والكشف عن ما يخبئه وطنهم الجميل، كما تعد المرشد السياحي لتعريف المواطن بما تعنيه السياحة الداخلية في المملكة.
.+