"السياحة والآثار"تكرم داعمي وإعلاميي قافلة الإعلام السياحي

  • Play Text to Speech


تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، نظمت الهيئة الأحد 5-4-2009م حفل تكريم الداعمون والإعلاميون المشاركون في قافلة الإعلام السياحي التي نظمتها الهيئة العام الماضي في مناطق المملكة، وذلك بحضور نائب الرئيس للتسويق والإعلام في الهيئة الأستاذ عبد الله بن سلمان الجهني، ووكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد لشؤون التلفزيون المهندس صالح المغيليث، ومدير عام الشركة السعودية للنقل الجماعي المهندس خالد بن عبد الله الحقيل، وأكثر من 80 أعلامي من المشاركين في القافلة.
ومن جهته أكد الأستاذ عبد الله الجهني على أن مشروع قافلة الإعلام السياحي الذي تنفذه الهيئة بالشراكة مع وزارة الثقافة والإعلام والشركة السعودية للنقل الجماعي وشركاء آخرين يهدف إلى التعريف بما تزخر به المملكة من مقومات سياحية و مناطق أثرية، و غنى ثقافي و حضاري، يشكل ركيزة مكملة لأصالة أبناء مناطق المملكة لتكوين بيئة جاذبة للسياح المحليين لقضاء أجزاء من أوقاتهم داخل بلادهم، كما تستهدف القافلة عرض نموذج طبيعي لتجربة سياحية متكاملة يمكن أن تحاكى من خلال برامج الأسر و الأفراد أثناء استماتعهم برحلاتهم السياحية.
وأشاد الجهني بدور الجهات الخاصة وشراكتها الرئيسية في دعم أعمال القافلة، وبمشاركة الجهات الإعلامية فيها، مؤكدا على التفاعل الكبير من قبل هذه الوسائل في نشر وبث المواد الإعلامية عن المناطق السياحية و المواقع السياحية في مناطق المملكة في وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء.
وأشار إلى أن الهيئة سوف تستمر في شراكتها مع الجهات الحكومية والخاصة في تنظيم رحلات للإعلاميين لزيارة المواقع السياحية في مناطق ومحافظات المملكة خلال هذا العام وفي السنوات المقبلة.
وأكد مدير عام الشركة السعودية للنقل الجماعي المهندس خالد الحقيل في كلمة الرعاة أن الجمعية العمومية غير العادية للشركة التي عقدت يوم أمس قد أقرت إضافة نشاط تنظيم الرحلات السياحية لأغراض الشركة، مشيرا إلى أن إضافة هذا النشاط لقطاعات الشراكة يعد رافدا لأعمال الشركة ورافدا مهما للسياحة.
وقال أن حافلات النقل الجماعي تقطع سنويا ما يقارب 300 مليون كلم في نقل السياح بين مناطق المملكة، موضحا أن حافلات الشركة الوطنية للنقل الجماعي قطعت أكثر من 16 ألف كلم في نقل الإعلاميين المشاركين في قافلة الإعلام السياحي التي نظمتها الهيئة العامة للسياحة والآثار وبرعاية الشركة للتنقل بين المواقع السياحية والأثرية بين مناطق البلاد.
وأشار إلى أن رعاية الشركة لقافلة الإعلام السياحي يأتي من منطلق وطني في دعم الأعمال والمشاريع الوطنية في المملكة، مشيرا إلى أن الشركة تعد من الشركات الوطنية الداعمة للسياحة في المملكة، وتعمل على تطوير صناعة النقل في البلاد.
من جانبه أكد وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد لشؤون التلفزيون على الدور الذي تقوم به الهيئة العامة للسياحة والآثار في دعم السياحة الوطنية.
وقال المهندس صالح المغيليث أن مشاركة الوزارة ممثلة في التلفزيون تأتي من منطلق توجيهات معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة بدعم الأعمال الوطنية خاصة المتعلقة بالسياحة و التعريف بالآثار و التوعية بالمحافظة عليها، وإعطائها المساحة الأكبر في أعمالنا.
ودعا المهندس المغيليث إلى استثمار الأعمال التي تقوم بها قافلة الإعلام السياحي بإنتاج فيلم وثائقي كبير عن السياحة و الآثار في المملكة، مؤكدا على اتفاق التعاون القائم بين الهيئة والوزارة والذي سيتمر مدى الحياة في خدمة الوطن وإبراز الجهود الكبيرة في مجال السياحة.
وأشار إلى أن السياحة أصبحت الآن مطلبا من المواطن والمقيم في البلاد، مؤكدا أن السياحة أصبحت من دعائم الاقتصاد الوطني.
وفي ختام الحفل كرم الجهني والمهندس المغيليث الشركة السعودية للنقل الجماعي، وشركة الجوف الزراعية، والغرفة التجارية الصناعية في تبوك، وشركة العثيم القابضة على رعايتهم للقافلة، كما تم تكريم الإعلاميين المشاركين في القافلة.
يذكر أن الهيئة نظمت خلال العامين الماضين 4 قوافل إعلامية شارك فيها قرابة 120 إعلاميا من داخل وخارج المملكة، وتهدف القافلة إلى دعم السياحة الوطنية، وإبراز المقومات السياحية في المناطق، و تحفيز السياح لزيارة المواقع والمناطق السياحية، إضافة إلى التعريف بالدور الذي تقوم به الهيئة في مجال رعاية الفعاليات السياحية بالمناطق، وتفعيل إستراتيجية الإعلام السياحي التي أعدتها الهيئة وأقرها مجلس الإدارة، وكذلك دعم أجهزة السياحة في المناطق.
وشملت زيارة القافلة مناطق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وعسير، والباحة، والطائف، وجدة، والقصيم، وجازان، ونجران، والجوف، وتبوك، وتستعد الهيئة في إطلاق القافلة الخامسة في المنطقة الشرقية خلال إجازة منتصف العام الدراسي لهذا العام والذي يوافق السادس والعشرين من شهر ربيع الآخر الجاري، فيما ستطلق المرحلة الثانية من قافلة الإعلام الخليجي في صيف هذا العام لزيارة عدد من المناطق السياحية في المملكة.
.+